المحتوى الرئيسى

«البيئة» ترصد حرق قش الأرز في 30 قرية بـ5 محافظات | المصري اليوم

10/09 14:12

اعلنت وزاره البيئه، في تقرير رسمي لها، عن القري والعزب التي تنتشر بها ظاهره حرق قش الارز طبقا لصور القمر الصناعي، والتي اوضحت ظهور نقاط بعينها للحرق المكشوف لقش الارز.

وابرز النقاط هي عزبه سمونيا مركز كفر صقر بمحافظه الشرقيه، ومحافظة الدقهليه بقري المقاطعه وعزبه حسين اغا وتاج العز وميت غريطه والزهايره بمركز السنبلاوين، والطلمبات وعزبه حامد نور وعزبه الضنك وميت سعدان بمركز دكرنس، والنسيميه وميت مزاح ومنشأة السلام بمركز المنصوره، والدرملي واسكندر نقاش ومنشاة عاصم ومنيه النصر والبجلات بمركز منيه النصر.

كما تنتشر الظاهره في محافظة الغربيه بكفر الجبايله وكفر خضر بمركز طنطا، وميت حبيب الشرقية بمركز سمنود، وعزبه داوود بمركز السنطه، وعزبه عيسوي خضر والهياتم وديرب هاشم ومحله زياد وعزبه سيدي عبدالمجيد وبشبيش بمركز المحله الكبري، وفي محافظه كفر الشيخ في عزبه الاطرش بمركز قلين، وفي محافظة البحيرة بعزبه الاشراف بمركز كوم حماده.

وقال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئه، انه سيتم العمل خلال الفتره القادمه علي تكثيف الجهود الميدانيه من خلال الفرق الميدانيه وتكثيف الحملات التفتيشيه لتحرير محاضر للمنشات المخالفه ومناطق الحرق الكثيفه، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المحافظات والوزارات المعنيه، والعمل مع الجمعيات الزراعيه لتوعيه الفلاحين للتخلص السليم من المخلفات الزراعيه في مثل هذه الظروف المناخيه، بالاضافه الي مراجعه الشركات من خلال العقود المبرمه بينها وبين وزاره البيئه.

واضاف «فهمي» انه يجري حاليا تنفيذ خطه لخفض الانبعاثات في القاهره الكبري من خلال التركيز علي الصناعات الصغيره والمتوسطه، المتمثله في الحد من الانبعاثات للورش والمسابك، والتنسيق مع المحافظين في هذا الشان.

واوضح الوزير انه يجري التنسيق مع وزاره الداخليه لتكثيف الحملات المروريه علي السيارات للحد من العوادم، بالاضافه الي التنسيق مع المحافظين لاحكام السيطره علي المقالب العموميه خاصه في نطاق القاهره الكبري.

واشار وزير البيئه الي ان تقارير الوزاره توضح ان كميه القش الذي تم تجميعه حتي الان تصل الي 45 الف طن، اي حوالي 10% من الكميه المفترض حرقها.

وشدد علي ان هناك عوامل مؤثره علي حاله الهواء خاصه فيما يتعلق بموسم حرق قش الارز واهمها طبيعه الموقع الجغرافي وحجم ما يتم حرقه، بالاضافه الي الحاله المناخيه من خلال اتجاه الرياح ومدي سكونها، ووجود حاله انعكاس حراري او عدم وجودها، فكل هذه العوامل تؤثر علي نوعيه الهواء في تلك الفتره، مما يجعل المواطن يشعر بتاثيرها علي الحاله الجويه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل