المحتوى الرئيسى

صور| "تلجراف": جائزة نوبل متحيزة جنسيا وجغرافيا

10/09 03:26

مع الاعلان عن اسماء الفائزين بجائزه نوبل هذا العام، في الادب والاقتصاد والطب والفيزياء والكيمياء، اعدت صحيفه "تلجراف" البريطانيه امس، الاربعاء، تحقيقا عما وصفته بتاريخ "التحيز" الجنسي والجغرافي للجائزه.

وذكرت الصحيفه ان المراه منحت 5% فقط من حوالي 900 من جوائز نوبل، تم توزيعها علي اكثر العقول اللامعه في السلام والادب والعلوم والاقتصاد علي مدي القرن الماضي، حيث حصلت المراه علي 46 جائزه فقط من بين 967 جائزه مرموقه تم توزيعها منذ عام 1901، بدءاً من ماري كوري، التي فازت بالجائزه في الفيزياء بجانب زوجها بيير في عام 1903، وحصلت عليها مره اخري في مجال الكيمياء في عام 1911.

ومنذ ذلك الحين، تم منح 15 امراه جائزه نوبل في مجالات علميه، مقارنه باكثر من 500 رجل، 14 حصلن عليها في السلام، وواحده في مجال الاقتصاد، وفقا للصحيفه التي ذكرت ان الدول الغربيه حصلت علي عدد كبير من جوائز نوبل بشكل لا يتناسب مع تاريخ الجائزه.

وتبين الخريطه التاليه كيفيه منح جائزه نوبل علي مدي الـ 112 عاما الماضيه، ويشير اللون الرمادي لمن لم يحصل منها احد علي جائزه نوبل.

واوضحت الصحيفه ان الولايات المتحده، حصل منها 323 شخصا علي الجائزه، وبريطانيا 113 فائزا بالجائزه، هما اكثر متلقي لجائزه نوبل بشكل منتظم، وتاتي المانيا بعدهما في المركز الثالث، بمجموع 87 فائزا بنوبل، معظمهم في مجال الفيزياء والكيمياء والطب، وحوالي 17 جائزه فقط تم منحها لرجال او نساء من افريقيا، و10 جوائز لشخصيات من جنوب افريقيا.

اشارت الصحيفه الي ان النساء اقرب للفوز بجائزه نوبل في مجالي السلام والادب اكثر من الانجازات العلميه.

نسبه فوز النساء بجائزه نوبل في الأدب مقارنه بالرجال

نسبه فوز النساء بجائزه نوبل في الكيمياء مقارنه بالرجال

نسبه فوز النساء بجائزة نوبل للسلام مقارنه بالرجال

نسبه فوز النساء بجائزه نوبل في الاقتصاد مقارنه بالرجال

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل