المحتوى الرئيسى

بالصور| الإسكندرية.. مدينة أكبر من 6 دول حول العالم

10/07 19:39

تقف شامخه تتحدي امواج الزمان علي صخور شواطئها، شاهده علي حضارات يونانيه ورومانيه واسلاميه، تشع الثقافه من ازقتها، تحمي حدودها قلعه في شرقها وقصر في الغرب منها، يشعر سكانها بانهم داخل "دوله الاسكندريه المستقله"، لم لا والمساحه الكليه لها 2.879 كيلو متر مربع، جعلتها اكبر من 6 دول مختلفه حول العالم.

مدينه الاسكندريه، ثاني اكبر محافظات مصر، تكبر في مساحتها وعدد سكانها 6 دول حول العالم، ابرزهم دوله الفاتيكان، المتواجده داخل مدينه روما الايطاليه، وتبلغ مساحتها 0.44 كيلو متر فقط، وسكانها من الراهبين والراهبات.

وتفوق مساحه العاصمه القديمه لمصر، مساحه جمهوريه جزيره ناورو، المكونه من جزيره واحده مساحتها 21 كيلو مترا، وهي الدوله الوحيده التي لا عاصمه لها.

وثالث تلك الدول، توفالو، تقع في المحيط الهادي علي مساحه 26 كيلومترا مربعا، ويعيش فيها 10 الاف نسمه، و نال سكان توفالو الاستقلال عن التاج البريطاني عام 1974، ونالت عضويه الامم المتحده عام 2000.

اما دوله "سانت كيتس"، فهي مكونه من جزيرتين، هما سانت كيتس وجزيره نيفيس، يبعدان عن بعضهما بمساحه 3 كيلومتر مربع عبر قناه ضيقه، وتعتبر من اوائل المناطق التي استوطنها الاوروبيون وتبلغ مساحتها 261 كيلومترا مربعا.

اضافه الي دولة البحرين، حيث تبلغ مساحتها 765.3 كيلومتر مربع، فهي اصغر الدول العربية من حيث المساحه، نظرًا لكونها جزيره صغيره بالقرب من الشواطئ الغربيه للخليج العربي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل