المحتوى الرئيسى

ثلاثة يابانيين يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء لاختراعهم ضوء LED أزرق

10/07 16:59

فاز ثلاثه يابانيين، كانوا قد نجحوا في اختراع “صمام ثنائي باعث للضوء” LED يمتاز بانه يبعث ضوءا ارزق في الوقت الذي فشلت فيه العديد من الشركات في ذلك، علي جائزه نوبل في الفيزياء.

واعلنت الأكاديميه السويديه الملكيه للعلوم اليوم الثلاثاء عن منح جائزه نوبل في الفيزياء للعام 2014 لكل من اسامو اكاساكي من جامعه ميجو وجامعة ناغويا، وهيروشي امانو، وهو ايضا من جامعه ناغويا، وشوجي ناكامورا من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا.

وتم الاعتراف بالثلاثه لعملهم في تسعينيات القرن الماضي والذي قاد الي اختراع ضوء أبيض باستخدام الصمامات الثنائيه الباعثه للضوء LEDs.

وبينما كانت الصمامات الباعثه للضوئين الاحمر والاخضر قد طورت قبل ذلك، لم يتمكن الباحثون من تطوير LED يبعث ضوءا ازرق لمده 30 عاما. هذا ويؤدي الجمع بين الثنائيات الباعثه للضوء الازرق مع الاحمر والاخضر الي انتاج ضوء ابيض.

وقالت الاكاديميه السويديه في بيان “مع ظهور مصابيح LED لدينا الان بدائل طويله الامد واكثر كفاءه مقارنه بمصادر الضوء القديمه”. واضافت الاكاديميه “المصابيح المتوهجه انارت القرن العشرين، اما القرن الحادي والعشرين فستنيره مصابيح LED“.

واوضحت الاكاديميه ان مصابيح LED قادره علي توليد ما يزيد قليلا عن 300 شمعه لكل واط، مقابل 16 شمعه لكل واط بالنسبه للمصابيح العاديه وتقريبا 70 شمعه لكل واط لمصابيح الفلورسنت.

ويمكن ان تدوم مصابيح LED لاكثر من 100,000 ساعه، بينما تدوم المصابيح الكهربائيه المتوهجه لنحو 1,000 ساعه، اما مصابيح الفلورسنت فتدوم لحوالي 10,000 ساعه. وعلي عكس هذه الاخيره، لا تحتوي مصابيح LED البيضاء علي الزئبق.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل