المحتوى الرئيسى

أحد الفائزين بنوبل للفيزياء أبلغ الثالثة فجرا.. تحت الصدمة

10/07 15:57

حاز الثنائي الياباني ايسامو اكاساكي وهيروشي امانو رفقه مواطنهما الذي يحمل الجنسيه الاميركيه شوجي ناكامورا، جائزة نوبل في مجال الفيزياء؛ التي اعلنت نتائجها اليوم (الثلاثاء).

وفاز العلماء الثلاثه بالجائزه لاختراعهم الصمام الثنائي الباعث للضوء الازرق المعروف باسم تقنيه "ليد" للاناره، والتي تتمتع بالكفاءه، وتتيح مصادر ضوء ساطع وموفره للطاقه.

وكوفئ الباحثون الثلاثه "لاختراعهم مصدر ضوء جديدا فعالا علي صعيد استهلاك الطاقه ومراعيا للبيئه"؛ حسب ما اعلنت لجنه نوبل بالاكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم في بيانها اليوم.

وقالت اللجنه ان الفائزين الثلاثه نجحوا من خلال اختراعهم لمصابيح "ليد"، حيث فشل الجميع. معتبره ان الاكتشاف "احدث ثوره".

واجري اكاساكي (85 عاما) ابحاثه مع امانو المولود في العام 1960 في جامعه ناغويا اليابانيه، في حين ان ناكامورا المولود في اليابان العام 1954 والباحث الان في جامعه كاليفورنيا في سانتا باربارا (الولايات المتحده)، كان يعمل علي الموضوع نفسه في شركه يابانيه صغيره.

وسيتسلم الفائزون الثلاثه جائزتهم في العاشر من ديسمبر (كانون الاول) المقبل، وسيتقاسمون مبلغ ثمانيه ملايين كورونه سويديه (حوالي 883 الف يورو).

وفي اول رد فعل له، قال الاميركي الياباني المولد شوبي ناكامورا ان فوزه بالجائزه "امر لا يصدق".

وقال ناكامورا، للصحافيين في الاكاديميه الملكيه السويديه للعلوم في ستوكهولم، انه جري ايقاظه الساعه الثالثه فجرا في كاليفورنيا (العاشره بتوقيت غرينتش) لابلاغه بالخبر.

Comments

عاجل