المحتوى الرئيسى

علي جمعة يعلق على مدي صحة حج رئيس الوزراء

10/07 13:13

اكد الدكتور علي جمعه، عضو هيئه كبار العلماء بالازهر ومفتي الجمهوريه السابق، صحه حج رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم محلب والوفد المرافق له.

وقال الدكتور علي جمعه، في بيان له اليوم الثلاثاء، ردا علي سؤال ورد اليه حول مدي صحه حج رئيس الوزراء، ان للحج ركنين عند الامام أبي حنيفة هما الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة، وانه يجوز ايقاع الطواف بعد رمي جمرة العقبة الكبرى او قبله ويكون الحج بعد ذلك صحيحا.

واشار فضيلته الي ان اصحاب الاعذار يجوز لهم عدم المبيت بمني، لانه مختلف فيه هل هو واجب ام سنه، وحجهم صحيح وعليهم ذبح، موضحا ان هناك مذهبا اخر قال انه ليس عليهم ذبح، كما يمكن للحاج ان يوكل من يقوم برمي الجمرات عنه اذا كانت هناك ضروره تستدعي ذلك وعليه في هذه الحاله ذبح هدي.

ونوه فضيلته بان الرمي وطواف الافاضه يجوز ان يكون بعد منتصف الليل من يوم عرفة؛ لحديث رواه الخلال بسنده عن سليمان بن داود عن هشام بن عروه عن ابيه قال: اخبرتني ام سلمه قالت: ''قدمني رسول الله صلي الله عليه واله وسلم فيمن قدم من اهله ليله المزدلفه''، قالت: ''فرميت بليل ثم مضيت الي مكه فصليت بها الصبح ثم رجعت الي مني''، واستبعد فضيلته ان يصدر راي ان هذا الحج غير جائز اصلا من احد من العلماء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل