المحتوى الرئيسى

6 أساليب تربوية مثيرة للجدل

10/06 14:53

مترجم عن‘snow plough’ and six more controversial parenting techniques للكاتبHoma Khaleeli

“في مجال التربيه مصطلح “جرافة الثلج” يعني ازاله كل العوائق من طريق ابنك”

بين التشدد واللين، الحزم والتهاون مع الابناء، تظهر كل يوم طرق واستراتيجيات جديده لتربية الأبناء من ناحيه، وتوجيه اللوم والنقد للاباء من ناحيه اخري.

نشر موقع الجارديان مقالًا تناول بعض اساليب التربيه المثيره للجدل، وبدات الكاتبه بمقدمه عن كثره الاساليب والطرق، والتي بسببها يكون اي مربٍ في موقف لا يحسد عليه، فتقول “اذا ما نظرت الي قائمه تضم اساليب التربيه، فبسبب كثرتها وتعددها، ستجد انك بصدد قراءه قائمه  تضم حركات اليوجا الكثيره، ولكنها اقل امتاعًا و تسليه”. من الصعب للغايه علي الوالدين مواكبه و متابعه كل جديد في مجال التربيه واساليبها. فتقريبا كل اسبوع يصعق المربون – امهات واباء – باحد القصص، او الاراء عن مخاطر اسلوب ما من اساليب التربيه المتبعه، وعلي سبيل المثال، بدا البعض هذا الاسبوع التحدث عن احد الاساليب، وهو اسلوب “جرافه الثلج”،هو الاسلوب الذي تعمد فيه الام خاصه والاهل عامه لتذليل كل العقبات امام الطفل كما لو انهم جرافه ثلج تزيل كل العقبات والعثرات الدقيقه. بالاضافه لاساليب اخري مثل “التغافل المبالغ فيه” و”الدولفين” و”قنديل البحر”، واليكم نبذه عن كل منهم.

الاول هو اسلوب “الكسل”، او “التغافل المبالغ فيه”، و فيه لا تكترث الام باي شيء، فالطفل بوسعه فعل ما يشاء، فقد منح حريته في عمل كل شيء و اي شيء من قِبل والديه. اما الثاني يطلق عليه اسلوب “الدولفين” وفيه تشبيه بالدولفين، فان الوالدين عليهم اتباع طريقه المرح والاستمتاع واللعب، اكثر من التوتر والضغط علي الابناء لانجاز شيء ما. بينما الثالث فهو طريقه “قنديل البحر”، وهي تبدو من اسوا الطرق، ففيها الوالدان يلتزمان بالاقل، قوانين اقل، قواعد اقل، توقعات اقل، فهم اتخذوا من ضعف الشخصيه صفاتًا لهم كمربين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل