المحتوى الرئيسى

صحيفة إسرائيلية: مشروع قناة السويس يهدد البحر المتوسط

10/06 13:15

ذكرت صحيفه "هاارتس" الاسرائيليه في مقاله نشرتها، اليوم الاثنين، ان مشروع قناه السويس الذي تنفذه الحكومة المصرية الان من شانه ان يضر كثيرا بالبحر المتوسط، اذ سيتسبب في دخول نسبه كبيره من افات البحر الأحمر.

واشارت الصحيفه الي ان هذا الراي مدعوم من قبل مجموعه من العلماء المتخصصين في مجال دراسه البحار، والذين نشروا تحذيراتهم هذه الاسبوع الماضي من خلال مقال منشور في مجله "BIOLOGICAL INVASIONS" واكدوا ان المشروع التنموي الجديد لتوسيع مجري قناه السويس تكتنفه عواقب بيئه وخيمه علي البحر المتوسط.

وبحسب الصحيفه، فان عدد العلماء المؤيدين لهذا الراي 18 من 12 دوله، من بينهم الاستاذ بمعهد درسات الابحر والبحيرات في حيفا، بيلا جليل.

كما اشار العلماء الي ان قناه السويس الحاليه، التي اصبحت بمثابه طريق العبور الاساسي لمختلف السفن، تسببت في امتزاج مياه البحر المتوسط والبحر الاحمر، مما نتج عنه وقوع العديد من الاضرار الايكولوجيه والبيئيه بعيده المدي، اي اننا بصدد الحديث عن مئات الاصناف من الكائنات الحيه وقناديل البحر والاسماك والقشريات التي تمكنت من الدخول الي البحر المتوسط والتمركز به، الامر الذي تسبب في الاضرار بالنباتات المائيه، فضلا عن احداثها للعديد من الاضرار في البنيه التحتيه كتعطيل مجاري محطات تحليه المياه ومحطات توليد الكهرباء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل