المحتوى الرئيسى

رويترز: مصر تسدد 350 مليون دولار من مستحقات " بي جي" البريطانية

10/06 12:25

حصلت شركه " بي جي" البريطانيه للغاز الطبيعي علي ما اجمالي قيمته 350 مليون دولار من الحكومة المصرية وذلك في اعقاب تعهد الاخيره بسداد الديون المستحقه عليها لشركات الطاقه العالميه، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وقالت "بي جي" في بيان لها اليوم- الاثنين- ان القسط الاخير المدفوع من يقلل من المستحقات الماليه المتاخره لها في مصر الي 1.2 مليار دولار"؛ مضيفه: "تستمر الشركه في استكشاف خيارات لزياده امدادات الغاز".

وتواجه مصر اسوا ازمه طاقه منذ عقود مع تراجع انتاج الغاز وارتفاع معدل الاستهلاك، واحجمت شركات الطاقه عن زياده استثماراتها هناك بعد تخلف الحكومه عن سداد مستحقاتها.  

لكن شركات الطاقه تظل متردده في زياده استثماراتها في مصر في اعقاب فشل الحكومه في سداد المدفوعات المستحقه للاولي.

وقالت وزارة البترول المصرية انها بدات بالفعل في سداد 1.5 مليار دولار (10.725 مليار جنيه) من المستحقات المتاخره لشركات النفط الاجنبيه العامله في البلاد.

واضافت الوزاره في بيان صحفي صدر مؤخرا ان مستحقات شركات النفط الاجنبيه تنخفض بعد السداد الي 4.9 مليار دولار

وفي نهايه يونيو الماضي، بلغت مستحقات شركات النفط الاجنبيه في مصر 5.9 مليار دولار. وكانت مصر سددت العام 2013 مبلغا قدره 1.5 مليار دولار من مستحقات الشركات الاجنبيه.

وحصلت هيئه البترول الاربعاء الماضي علي قرض بقيمه عشره مليارات جنيه من خمسه بنوك عامله في مصر من اجل سداد احدث دفعه من مستحقات الشركات الاجنبيه.

وكانت شركات التنقيب تبدي في الماضي ترددا في تطوير اكتشافات الغاز غير المستغله في المياه المصريه لاسباب منها ان المبالغ التي تدفعها الحكوميه لا تكاد تغطي تكاليف الاستثمار.

وتراكمت مستحقات شركات النفط والغاز الاجنبيه علي مصر التي تضرر اقتصادها جراء الاضطرابات السياسيه منذ ثوره الـ25 من يناير 2011 التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وول ستريت جورنال: مصر تسعي لاستعاده الثقه في قطاعها النفطي

روحاني:ايران لن تحل محل موسكو في امدادات الغاز

فوربس: مصر مهياه لجذب استثمارات الطاقه الاجنبيه

وزير البترول يبحث سبل زياده انتاج الغاز الطبيعى

القطاع النفطي المصري علي رادار الشركات العالميه

شراكه مصريه جزائريه في استكشاف البترول

صفقه الغاز المصريه الاسرائيليه مهدده بالفشل

162 مليار جنيه دعم حكومي للمنتجات البتروليه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل