المحتوى الرئيسى

المسرح يهيمن على احتفالات السعوديين في الشرقية

10/06 00:45

ضمن احتفالات عيد الاضحي بالمنطقه الشرقيه، احتلت الاعمال المسرحيه والفنيه المركز الاول في احتفالات السعوديين، حيث تقدم 3 مسرحيات؛ واحده في الدمام، واثنتان في جزيرة تاروت، ضمن فعاليات مهرجان «الدوخله» الشعبي.

فعلي مسرح امانه الشرقيه، تقدم اليوم الاثنين عروض مسرحيه «الرحله»، وهي مسرحيه اجتماعيه، في قالب كوميدي، يشارك فيها: محمد علي، ونايف فايز، وفهد العصفور، وعبد العزيز الأحمد، وهي فكره واخراج الدكتور خالد الباز.

وعلي مسرح «الدوخله» علي الواجهه البحريه في سنابس بجزيره تاروت، تقدم المسرحيه الخليجيه «يبي له» التي يلعب بطولتها الفنان القطري غازي حسين، ومن البحرين علي الغرير، ومن الكويت شعبان عباس، ومن السعوديه فارس الخالدي، بمشاركه الشباب حسان الغريب واحمد الناجم وحسن الخلف ومحمد القاسم، وكتب المسرحيه طالب الدوس ويخرجها حسان الغريب.

كما ستعرض المسرحيه الكويتيه (البومه)، بطوله عبد الرحمن العقل وعدد من نجوم المسرح الكويتي. وهي من بطوله الفنان عبد الرحمن العقل واحمد الفرج، وسلطان الفرج، ومبارك المانع، وناصر الدوب، وجمال الشطي، ومحمد باش، ومحمد الحملي، وفاضل المصطفي، وعلي يتيم، وهي من تاليف محمد الحملي، واخراج محمد الحملي وناصر الدوب.

الاعمال الفنيه الاكثر بروزا في فعاليات العيد، وفي هذا الصدد قآل محمد الصفيان، المدير العام لاداره العلاقات العامه والاعلام رئيس لجنه التنفيذ والتنظيم للمهرجان، ان مهرجان الشرقيه يضم اكثر من 35 فعاليه، تتضمن عروضا للالعاب الناريه، والعروض الشعبيه، التي ستشارك فيها اكثر من 5 فرق من مختلف مناطق المملكه، والفرق الانشاديه للاطفال، والطيران الشراعي، وبرامج مسابقات، ويقام في 5 اماكن متنوعه في الدمام، والخبر، والظهران.

بالنسبه لمهرجان الدوخله وهو تقليد سنوي يقام بسنابس في جزيره تاروت يعيد للاذهان واحده من التقاليد الشعبيه القديمه، حيث يعمد الاهالي، وخاصه الاطفال، الي زراعه حبوب القمح والشعير في ايقونه من خوص علي مدار الرحله التي يقصدها الحجاج لاداء الفريضه، ثم يحملونها وقد اينعت، في يوم العيد في رحله جماعيه يهدونها للبحر وهم ينشدون اغاني تترقب عوده الحجيج وسلامتهم. التقليد يربط بين البحر والزراعه وهما مكونان اساسيان في وعي الناس انذاك.

اهتم المهرجان بارساء مفاهيم تطبيقيه للتوعيه والتنميه البشريه في مجالات ثقافيه واجتماعيه وصحيه ومهنيه من خلال فعاليات وبرامج مختلفه، وتستمر فعالياته 10 ايام.

ويشمل المهرجان القريه التراثيه، والتراث البحري، والحرف اليدويه، والمقهي الشعبي، والمعارض الفنيه، والاسر المنتجه، والنحت علي الرمال، والخيمه الثقافيه، ومشروعي الصغير، والمسرح الخليجي والمحلي، ومعرض القران الكريم، ومعرض السلامه المنزليه، ومعرض السيارات المعدله، والخيمه الصحيه، والمعرض والاستكشاف، والسلامه المروريه، وقريه الالعاب الترفيهيه، والمرسم الحر، وبرنامجا خاصا للمراه في القسم النسائي الذي تحويه ارض المهرجان.

وفي محافظه الاحساء انطلقت امس (الاحد) فعاليات مهرجان (عيدنا بالعقير) الذي تنظمه امانه الاحساء علي شاطئ العقير لمده 6 ايام، ويشتمل علي كرنفال الالعاب الناريه والفرق الشعبيه والالعاب المائيه والمسابقات والجوائز.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل