المحتوى الرئيسى

بريطانيا تنفي انزعاجها من اختراق أجواء جبل طارق

10/05 20:42

اعلنت الخارجيه البريطانيه، اليوم الاحد، انها علي درايه بحادث اختراق مقاتلتين اسبانيتين المجال الجوي لجبل طارق الشهر الماضي، مشيره الي انها تاكدت من عدم وجود خطر علي السلامه نتيجه نشاط الطائرتين.

واوضحت المتحدثه باسم الخارجيه البريطانيه، ان بريطانيا علي درايه بالحادث الذي وقع في 19 سبتمبر/ ايلول الماضي، وتراه مجرد حادث عابر، وتاكدت انه لم يكن هناك خطر علي السلامه نتيجه نشاط الطائرتين.

واضافت ان سلطات المراقبة الجوية كانت علي علم بالطائرتين الحربيتين الاسبانيتين وكذلك الطائره التجاريه التي كانت في وضع الهبوط، وتاكدت سلطات المراقبه الجويه في جبل طارق من ان المقاتلتين كانتا علي مسافه امنه من الطائره التجاريه.

كان اغسطس الماضي قد شهد توترا جديدا بين لندن ومدريد بسبب ازمه محمية جبل طارق التاريخيه، حيث وصلت الي جبل طارق بارجه بريطانيه تحمل اسم "وستمينستر"، عقب اقامه حكومه جبل طارق، المحميه التابعه لبريطانيا، حاجزا صناعيا للامواج تحت مبرر حمايه الحياه البحريه في المنطقه واعطاء دفعه لها.

ورغم ان وزاره الدفاع البريطانيه بررت وصول البارجه الي جبل طارق بانه "عمل روتيني" ضمن رحله للبارجه للمشاركه في مناورات بمياه البحر المتوسط ترسو خلالها في عده موانيء قبل وصولها الي منطقه الشرق الاوسط، فان ما اثار التوتر وصول البارجه بعد يوم واحد من الاحتجاجات التي نظمها صيادون اسبان من فوق 38 سفينه صيد وعده سفن سياحيه صغيره لمده ساعه عند حاجز الامواج الصناعي، حيث رفضوا انشائه وطالبوا بازالته قائلين انه يحد من كميه الاسماك المتاحه امامهم للصيد، وهو ما يؤثر بشكل واضح علي مداخيلهم.

من جانبها، دافعت الحكومه الاسبانيه عن صياديها، واتهمت حكومه جبل طارق بانشاء حاجز الامواج الصناعي المكون من 70 كتله خرسانيه دون الحصول علي الترخيص اللازم، وسارعت بالرد من خلال فرض اجراءات مطوله ومشدده علي السيارات التي تجتاز الحدود الاسبانيه مع جبل طارق، ورسوما تبلغ 50 يورو علي مرور كل سياره او مواطن، وهو ما اثار غضب بريطانيا ايضا وجعلها تتهم اسبانيا بالتورط في جريمه مخالفه قواعد حريه الحركه المتعارف عليها في منطقه الاتحاد الاوروبي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل