المحتوى الرئيسى

صحف اليوم: اتصالات بين القاهرة وموسكو لترتيب زيارة بوتين لمصر

10/05 07:56

القاهره - (ا ش ا):

ابرزت صحف القاهره الصادره صباح اليوم ''الاحد'' الشانين المحلي والخارجي، حيث ركزت اهتماماتها علي احتفالات المصريين باول ايام عيد الأضحى المبارك، وانتهاء حجيج بيت الله الحرام من اداء ركن الحج الاكبر ''الوقوف بعرفه''.

في الشــان المحلـــي، ومن جانبها.. قالت صحيفه ''الاخبار'' ان اتصالات تجري بين القاهره وموسكو للترتيب لزياره مرتقبه يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الي مصر وكشفت مصادر رفيعه المستوي للصحيفه انه من المتوقع ان تتم الزياره قبل نهايه العام.

واضافت ان زياره بوتين تاتي ردا علي الزياره التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي الي سوتشي في اغسطس الماضي، والتي اسفرت عن عدد من التفاهمات لتعزيز التعاون العسكري والتجاري والاستثماري بين البلدين، من بينها اقامه منطقه لوجيستيه روسيه ضمن مشروع تنميه قناه السويس، ومنطقه لوجيستيه مصريه علي البحر الاسود.

ونقلت الصحيفه عن المصادر: ان القمه المصريه -الروسيه بين الرئيسين السيسي وبوتين ستتناول ما تم انجازه علي صعيد التعاون الثنائي بجانب الاوضاع في المنطقه.

واضافت انه يتم تنظيم برنامج زياره حافل للرئيس بوتين في مصر يشمل عددا من المزارات السياحيه والتاريخيه خاصه بعد الحفاوه الكبيره التي قوبل بها الرئيس السيسي في روسيا، مشيره الي ان الزياره يسبقها قيام وفد تجاري روسي باجراء مباحثات في القاهره حول انشاء منطقه تجاره حره بين مصر ومنطقه التجاره الاوراسيويه التي تضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

وقالت ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ادي امس صلاه عيد الاضحي المبارك بمسجد السيده صفيه بشارع صلاح سالم، كما ادي الصلاه معه المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وفضيله الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر، والفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المُسلحه وزير الدفاع والانتاج الحربي، واللواء محمد ابراهيم وزير الداخليه.

واضافت ان الرئيس السيسي تلقي التهنئه من الرئيس الأمريكي اوباما بحلول عيد الاضحي المبارك، كما تبادل التهاني مع ملوك ورؤساء الدول العربيه، حيث اجري اتصالا مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكه السعوديه.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسه الجمهوريه ان الرئيس تلقي اتصالا من الملك عبد الله بن الحسين، عاهل المملكه الاردنيه الهاشميه، والرئيس عمر حسن البشير، رئيس جمهوريه السودان، والرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، والامير تميم بن حمد ال ثاني امير دوله قطر، والامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، امير منطقه تبوك.

واضافت ان افواج الحجيج بدات من كل فج عميق ايام التشريق بمني بعد الوقوف بعرفات، حيث ملا الملايين مخيمات مشعر مني، وساحه المسجد الحرام للطواف والسعي بين الصفا والمروه.. والدعاء لا يتوقف.. والرجاء والبكاء لا ينقطع.. تختلط الدموع الايمانيه بمشاعر الفرحه باداء الركن الاعظم للحج ومواصله اداء النسك.

وقالت صحيفه ''الاهرام'' ان ملايين المصريين احتفلوا امس بعيد الاضحي المبارك، حيث ادوا صلاه العيد في الميادين والمساجد والساحات في القاهره والمحافظات، وانطلقوا بعدها الي الحدائق العامه والمتنزهات والميادين والشواطئ وسط اجواء تميزت بحاله من الطمانينه والبهجه والتفاؤل.

واضافت ان ميادين القاهره وكورنيش النيل شهدت زحاما شديدا، وكذلك حديقه الحيوان والقناطر الخيريه ووسط القاهره وشارع جامعه الدول العربيه.. وفي الاسكندريه ازدحمت الشواطئ ومنطقه الكورنيش.

واشارت الي ان اجهزه الدوله الخدميه من مياه، وكهرباء، وصحه، واسعاف، اعلنت حاله الطوارئ، كذلك اعلنت شرطه الدفاع المدني، وشرطه النقل والمواصلات، حاله الاستنفار تحسبا لاي طارئ، كما انتشرت شرطه منع التحرش في معظم الميادين والشواطئ والشوارع الرئيسيه للتصدي للمتحرشين، الظاهره السيئه.

واكدت ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ادي صلاه العيد بمسجد السيده صفيه بمنطقه صلاح سالم، بحضور المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر والفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحه وزير الدفاع والانتاج الحربي، واللواء محمد ابراهيم وزير الداخليه والدكتور جلال السعيد محافظ القاهره، والقي خطبه العيد الدكتور الاحمدي ابوالنور.

وقالت الصحيفه انه بعد رمي جمره العقبه الكبري في اول ايام العيد بمني امس يبدا حجيج بيت الله الحرام اليوم اول ايام التشريق الثلاثه لاستكمال مناسك الحج ورمي باقي الجمرات، وكان الحجيج قد تحللوا التحلل الاصغر امس بعد رمي جمره العقبه الكبري، وسط اجواء روحانيه تعالت فيها تكبيراتهم مع حلول اول ايام عيد الاضحي.

واكدت الصحيفه ان الدكتور مختار جمعه وزير الاوقاف ورئيس بعثه الحج المصريه اكد اهميه عدم التزاحم في اثناء رمي الجمرات، مشيرا الي ان لكبار السن والنساء غير القادرين التوكيل في الرمي، وقال انه علي تواصل مع رئيس الوزراء ووزير الداخليه لاطلاعهما علي حاله الحجاج المصريين وتقديم الخدمات لهم، مشددا علي ان حج هذا العام يعد افضل مواسم الحج للمصريين علي الاطلاق سواء من حيث الاقامه او الخدمات المقدمه، كما انه، ولاول مره، تم تزويد جميع الخيام للحجاج المصريين وفي كل المشاعر المقدسه باجهزه التكييف.

وقالت ان وزراء الاستثمار والماليه والتعاون الدولي، بالاضافه الي محافظ البنك المركزي يشاركون في اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمقرر عقدها بالعاصمه الامريكيه واشنطن وتنطلق اعمالها التحضيريه غدا، علي ان تبدا الاجتماعات الرسميه الجمعه المقبل.

وكشف اشرف سالمان وزير الاستثمار عن ان الوفد المصري سيعرض اهم مؤشرات الاقتصاد المصري في الفتره الحاليه وخطط الاصلاح والاستثمار المستقبليه.

واضاف ان الوفد سيتابع نتائج زياره الرئيس عبدالفتاح السيسي الي نيويورك واستكمال المناقشات مع رجال الاعمال المصريين المقيمين في الولايات المتحده الذين اعربوا عن رغبتهم المشاركه في عدد من المشروعات للمساهمه في دعم الاقتصاد المصري.

من جانبها.. قالت صحيفه ''الجمهوريه'' ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ادي صلاه عيد الاضحي المبارك بمسجد السيده صفيه بمصر الجديدة.. يرافقه رئيس الوزراء ووزيرا الدفاع والداخليه وشيخ الازهر ومحافظ القاهره.

واضافت ان خطبه العيد، التي القاها الدكتور الاحمدي ابو النور وزير الاوقاف الاسبق، تناولت تزامن عيد الاضحي واداء فريضه الحج مع ذكري انتصار السادس من اكتوبر، كما تناولت الخطبه بناء الدوله الاسلاميه علي خشيه الله في اموال ودماء واعراض الناس والايثار.

واشارت الي ان الخطيب لفت الي ان الاسلام عرف حقوق الانسان اكثر من اي شريعه واكثر من اي قانون اخر، وشدد علي ضروره قيام كل منا بعمله علي اكمل وجه قبل المطالبه بزياده الراتب، داعيا الله ان يؤجر كل عامل وان يتقبل من كل حاج، كما دعا الله ان يحقق امالنا في مصرنا العزيزه وان يوفق رئيس الجمهورية لرفع مكانه مصر بين الامم.

واكدت ان الاحمدي اضاف، في خطبه العيد، ان النبي عليه الصلاه والسلام خاطب الصحابه بقوله ''ان دماءكم واموالكم واعراضكم حرام عليكم''، مشيرا الي ان كلماته مستمره حتي قيام الساعه وان الدوافع للاعتداء علي الانفس وغيرها هي الانانيه وحب الاستعلاء علي الغير.. وقال ابو النور ان الرئيس عبدالفتاح السيسي حبه سري في الارض حيث ان الله سبحانه وتعالي عندما يحب عبدا فيجعل جميع عباده يحبونه.

وقال ان الرئيس وقف امام الامم المتحده وصحح مفاهيم خاطئه كانت متداوله عن مصر امام الشرق والغرب وجهر بـ''تحيا مصر'' فكان ذلك له اثر كبير في محبه المصريين للسيسي.. وعقب الصلاه تبادل الرئيس السيسي التهنئه مع الحضور بمناسبه عيد الاضحي المبارك قبل ان يغادر المسجد.

واشارت الصحيفه الي ان امام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم اكد ان استقرار المجتمعات سبب في النجاح الذي يشبع احتياج كل افراده وفقدانه يمثل الفشل الذريع في السير الامن في مهام الحياه ودروبها واختلالا لكل مشروع ايجابي وانه لا سياسه ولا تعليم ولا اقتصاد بلا استقرار فبالاستقرار يسود الامن وبالامن يؤدي المرء امر دينه ودنياه.

واضاف، في خطبه عيد الاضحي بالمسجد الحرام امس، ان الله سبحانه وتعالي جعل الكعبه البيت الحرام قياما للناس فهي البناء الشامخ وقبله المسلمين في مشارق الارض ومغاربها تتعاقب عليها الاجيال زمنا بعد زمن وجيلا بعد جيل ويقصد الناس هذا البيت للحج والعمره، ويذكرنا النسك العظيم بما اودع الله فيه من احكام وحكم قيمه الامن والاستقرار حيث امن الله فيها الانسان والطير والوحش وسائر الحيوان ليدرك الناس حاجتهم الملحه الي الامن والاستقرار في حياتهم.

قالت صحيفه ''الجمهوريه'' ان المسلمين احتفلوا في كل انحاء العالم امس باول ايام عيد الاضحي المبارك، حيث توافدوا في النمسا وكافه العواصم الاوروبيه علي المراكز الاسلاميه لحضور صلاه العيد والاحتفال مع جميع ابناء الجاليات العربيه والاسلاميه بعيد الاضحي المبارك.

واضافت ان المركز الاسلامي في فيينا شهد الاقبال الاكبر من الاف المسلمين حيث اقيمت صلاه العيد وسط حضور كبير ملا جنبات المركز والحدائق الملحقه به. وفي مدينه ليوبين النمساويه بكر المسلمون في الذهاب الي المركز وقاموا باداء الصلاه بعد ان انطلقت حناجرهم بالتكبير لله عز وجل.

واقيمت الصلاه بعدها والقي شيخ المركز حسن ابو العلا خطبه العيد التي تناول فيها العلاقه بين الايمان القلبي والافعال التي يجب ان تتوافق مع ايمان القلوب اضافه لتوافق الافعال والاقوال وان الايمان الحق يجب ان يكون هو سلوك المسلم.

واكدت الصحيفه ان الوزاره الكوريه الجنوبيه المكلفه بشئون الشمال اعلنت ان الكوريتين الشماليه والجنوبيه اتفقتا امس علي اطلاق المحادثات المعلقه بينهما منذ فبراير الماضي علي مستوي عال وذلك في ختام زياره نادره ولم يعلن عنها مسبقا للجنوب لثلاثه مسئولين كوريين شماليين.

وقالت وزاره توحيد الكوريتين في سول ان المسئولين الكوريين الشماليين وبينهم الرجل الثاني في نظام بيونج يانج عبروا عن ''استعداد'' بيونج يانج لاستئناف المحادثات رسمياً، موضحه ان ''الجانبين اتفقا علي مناقشه الطرق'' لتحقيق ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل