المحتوى الرئيسى

انطلاق أسبوع الفضاء العالمي اليوم .. وتوقعات بنظام GPS جديد

10/04 14:17

تنطلق، اليوم، فعاليات الاسبوع الفضاء العالمي الذي يُحتفل به في الفتره من 4 الي 10 اكتوبر من كل عام، بعد ان اقرته الجمعية العامة للامم المتحدة، للاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الانسان، وفقًا لقرارها رقم 54/68 بتاريخ 6 ديسمبر 1999.

فعاليات الاسبوع هذا العام يتطلع العلماء فيه الي استخدام نظام تحديد الموقع العالمي "GPS" في الفضاء، تحت شعار "Space: Guiding your way" وذلك بعد استخدامه في الملاحه والزراعه والنقل البحري والطيران وتحديد الاماكن في الهواتف الذكية وفي الخرائط.

في 4 اكتوبر 1957، تم اطلاق اول صاروخ ارضي من صنع الانسان في الفضاء الخارجي وهو "سبوتنيك 1"، مما فتح المجال لاستكشاف الفضاء، كما ان 10 اكتوبر 1967، كان يوم دخول معاهده المبادئ المنظمه لانشطه الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماويه الاخري حيز النفاذ. ‎

منذ 2007، شارك اكثر من 94 بلدًا في اكثر من 2250 فعاليه حضرها اكثر من 1.3 مليون شخص، وتختار مجلس اداره جمعيه الاسبوع العالمي للفضاء، بتنسيق وثيق مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، موضوعًا لكل عام.

ويتيح الموضوع توجيهات واسعه للمشاركين في الاسبوع العالمي للفضاء فيما يتصل بمضمون برامجهم، ويُختار الموضوع لزياده تاثير الاسبوع العالمي للفضاء علي البشريه جمعاء من خلال استخدام موضوع موحد علي الصعيد العالمي.

وفقًا لجمعيه الامم المتحده، يركز الاسبوع العالمي للفضاء لعام 2013 علي ما يعتبره كثيرون المحطه التاليه "كوكب المريخ"، حيث تتسارع رغبه البشريه في الدخول في هذه المرحله، وتعد المركبه الاليه "مارس كورياستي روفر" هي اكبر مركبه تسير علي سطح كوكب اخر، حيث اكتشفت يوميًا مميزات جديده للكوكب الاحمر.

وفي عام 2018، سيتاح لمجموعه من الافراد مشاهده الكوكب من مساقه قريبه من خلال المشروع الملهم لدينيس "تيتو" للطيران بالقرب من المريخ، وفي الوقت نفسه هناك العديد من المنظمات التي تخطط لوضع اول مركبه بشريه يقودها رائد فضاء علي الكوكب في خلال العقدين المقبلين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل