المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن الدروز في المنطقة العربية ؟

10/03 19:06

يشعر "الدروز" بقلق عارم، خاصه من التحولات الجديده التي تشهدها المنطقة العربية، خاصه في ظل غموض المخططات العالميه التي تحاك للمنطقه ككل، سواء من تلويحٍ بالتقسيم، وبوادر لتجزئه الوطن الواحد واستبداله بكيانات او امارات ذات صبغه دينيه.

وبالرغم من ان الدروز لا يعوّلون علي حمايهٍ مزعومهٍ من امريكا او الاتحاد الأوروبى، او حتي اسرائيل او غيرها، ممن يتشدّقون بحمايه الاقليات، الا انهم يرون ان مصيرهم مرتبطٌ بمصير سوريا، مؤمنين بمقوله "من لم يحمه موطَنه، لن يحميه احد".

ويخشي الدروز من القوي الاسلاميه المتطرفه دينيًا، داعش وغيره، التي تعلن الجهاد علي جميع من تعتبرهم مرتدين عن الاسلام وفق معاييرها، كما يقلقون من فهم طبيعه النظام الذي يضحّي بايٍ كان في سبيل بقائه.

وجاء تصريح وليد جنبلاط، زعيم الطائفه الدرزيه، اليوم، بدعوه الدروز للعوده الي اصول الدين الاسلامي وممارسه فروض الاسلام الخمسه الشهاده والصلاه والصوم والزكاه والحج، دليلًا دامغًا علي مخاوف الدروز وحاجتهم للاطمئنان علي مصيرهم، خاصه مع وجود اختلافات جوهريه بين معتقدات الدروز الدينيه وبين الشريعة الاسلامية.

والدروز هم ابناء طائفه من الشرق الاوسط، شكّلوا دينًا مميّزًا انشق عن الإسلام الشيعي في القرن الحادي عشر للميلاد، يطلق الدروز علي انفسهم "الموحدون" نسبهً الي عقيدتهم الاساسيه في "توحيد الله"، كما يعرفون بتسميتهم الشائعه "بنو معروف"، ويعتقد الباحثون ان هذا الاسم هو لقبيله عربيه اعتنقت الدرزيه في بداياتها، او ربما هو لقب بمعني اهل المعرفه والخير، اما اسم "دروز" فاطلق عليهم نسبه الي "نشتكين الدرزي" الذي اعتبروه محرّفًا للحقائق فيما بعد.

يعود معظم الدروز حول العالم الي اصول سوريه ولكن هناك فئه درزيه كبيره جدًا ايضًا في لبنان، و يبلغ عدد ابناء الطائفه الدرزيه في العالم نحو 250 الف درزي؛ منهم 120 الف في فلسطين، و 90 الف في لبنان، و 17 الف في الجولان السوريه جميع سكان الجولان المحتله، ويعيش البقيه في انحاء سوريا واستراليا والبرازيل. ويتحدث الدروز العربيه بلهجه خاصه بهم، علي غرار اللهجات العربية السوريه.

يعيش جميع الدروز تقريبًا في المنطقة الجغرافية التي تشمل الدول الثلاثه التاليه: سوريا، لبنان، الاردن وشمال اسرائيل، في اماكن جبليه، وذلك بهدف الحفاظ علي السكان من الاعداء لكونهم اقليه دينيه.

تتحكم عائلات محدوده ذات ثراء وصيت في اداره الشان الدرزي اللبناني؛ مثل عائله جنبلاط، التي ينتمي اليها زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني الحالي والسابق وليد وكمال جنبلاط، وعائله ارسلان، التي ينتمي اليها الامير شكيب ارسلان سفير الاسلام في العالم.

ابرز تاثير للدروز يظهر في مواطنيها المقيمين بالجولان السوري المحتل، ويمثّلون نحو 17 الف درزي سوري، هم جميع قاطني الجولان، ويعد ولاء الدروز المذبذب بين «اسرائيل» وسوريا اكبر معضله لسوريا في مفاوضاتها المترنحه مع اسرائيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل