المحتوى الرئيسى

تضاريس جديدة لقاع المحيطات تكشفها خريطة محدثة

10/03 15:59

لا توجد حتي الان خرائط دقيقه لتضاريس قاع المحيطات والبحار، لذا يعكف باحثون امريكيون في جامعة كاليفورنيا علي وضع خريطه جديده لتلك التضاريس كشفت حتي الان عن الاف الجبال غير المعروفه في قاع محيطات الكوكب الازرق.

استخدم العلماء البيانات التي جمعتها الأقمار الصناعية لوضع خريطه جديده لتضاريس قاع المحيطات كشفت عن الاف من الجبال التي لم ترصد من قبل في عدد من اعمق البقاع وابعدها في محيطات الارض. وقال الباحثون انهم استخدموا قياسات الجاذبية الأرضية في قاع المحيطات التي جمعها رادار القمر الصناعي كريوسات-2 التابع لوكالة الفضاء الاوروبية وايضا القمر الصناعي جيسون-1 التابع لاداره الطيران والفضاء الامريكيه (ناسا) لوضع السمات الجيولوجيه لقاع المحيطات بشكل تفصيلي غير مسبوق.

وقال الخبير الجيولوجي ديفد ساندويل في معهد علم المحيطات بجامعه كاليفورنيا في ساندييجو الذي قاد البحث "شده الجاذبيه تعكس الرسم الدقيق للمسطحات والتكتونيات التي تغير شكل قشرة الأرض في قاع المحيطات". وقال ديتمار مولر الخبير الجيولوجي المشارك في الدراسه وهو من جامعه سيدني ان المياه تغطي نحو 71 في المائه من سطح الأرض وان نحو 90 في المائه من قاع المحيطات لم تضع له خرائط سفن الاستكشافات التي تستخدم اشعه صوتيه لقياس عمق المحيطات.

وقال مولر "نحن نعرف مسطحات كوكب المريخ افضل من معرفتنا بقاع المحيطات. اختفاء طائره الركاب الماليزيه في الرحله ام.اتش 370 في وقت سابق من العام زاد من ادراك العالم بقله المعلومات عن قاع المحيطات". وكشفت الخريطه الجديده عن وجود ما يسمي بأعراف منتصف المحيط او حيود منتصف المحيط وهي سلسلة جبال مرتفعه في قاع المحيط اسفل خليج المكسيك ومجموعه اخري في قاع المحيط الجنوبي الي الغرب من انجولا بامتداد 800 كيلومتر تشكلت بعد انفصال قاره امريكا الجنوبيه عن افريقيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل