المحتوى الرئيسى

10 نصائح من "دايل كارنيجي" لتتعامل مع الأخرين

10/03 11:24

المعامله مع الناس شئ ليس باليسير بل هو فن كما اطلق عليه كاتب العلاقات الانسانيه المعروف "دايل كارنيجي"، يحتاج الي الخبرات حتي تتكيف مع طبائع الغير وتستطع الخوض معهم في تجارب مشتركه دون شباك او مشاكل.

نعرض لك 10 نصائح من دايل كارنيجي لتتعامل مع الناس بسهوله ويسر:

فن التعامل مع الناس احد ابرز الكتب التي الفها الكاتب الامريكي كارنيجي وقد استعان بها عدد من الكتاب الكبار في التنمية البشرية فيما بعد

"لا تتعجل في محاسبه الناس"

طوال الوقت يحاسب الناس بعضهم قبل ان يحاسبون انفسهم اولًا ويرمون بالخطايا والذنوب علي الاخرين ليتخلصوا من واقعها علي انسفسهم، غير مبالين بحكمه كونفشيوس الذي قال"لا تتذمر من الجليد المتراكم علي عتبه جارك قبل ان تزيل ما تراكم علي عتبتك اولًا"، فالانتقاد دائمًا ما يجعل الشخص سلبي ويتقبل الحياه بكره ولا يستطيع انجاز اي شئ مفيد.

تجنبوا محاسبه الناس وانتقادهم، اعملوا حتي تجدوا ما تحبوا، وعاملوا الناس كما تحبوا ان يعاملوكم.

"الترغيب لا الترهيب هو السر الاعظم في معامله الناس"

يمكنك ان تجعل شخصًا ما يقبل علي عمل اي شئ، بشرط ان ترغبه في هذا الشئ.

كذلك العلاقات فبامكانك ان تجعل روح السلام تحوم حول علاقتك باي شخص اذا رغبته في المعامله معك وذلك بمنحك ما تود ان تحصل عليه انتَ، فرغبه الانسان ان يكون ذات اهميه في الوجود اكبر من رغبته في الاستمرار في البقاء في الحياه.

فكن مبذرًا في ثنائك، سخيًا في امتداحك، يحفظ الناس كلماتك ويذكرونها حتي بعد ان تنساها انتَ.

"لا تنصح، لا تعظ، ولا تتحدث عما تريده"

هناك مقوله تقول اذا استطعت ان تفرق بين النصيحه المفيده والنصيحه المُفسده فانتَ لستَ بحاجه الي النصيحه، هذا ما يتبعه الكثيرون فيرفضون تقبل اي نصائح.

فلابد ان تُبد احترامك للجميع ولا تقل لاحد انه مُخطا في وجهه، فحاول ان تستدركه ليقول لكَ نعم، وفي حين اشارتك لخطا احدهم فلابد ان يكون بشكل غير مباشر، ولابد ان تتحدث عن اخطاءك قبل ان توجه لوم لاحد.

"كن موضع اعجاب من الناس ولا تطلب مقابل"

هل تساءلت لماذا الكلب هو الصديق الوفي للانسان؟! لانك ستجده دائمًا معك دون ان يطلب منك مقابل، هكذا يكون الناس محل اعجاب من الاخرين، حينما يبذلون ما لديهم دون مقابل.

واذا اردت ان يُعجب بك الناس حقًا اظهر اهتمامك بهم وبشئونهم، واجعل الاخرين دائمًا ما يشعرون باهميه وجودهم من خلال ثناءك عليهم وشكرك فيهم.

"توسل بالرفق واللين واترك الغضب والعنف"

"العصبيه"، من المؤكد انك سمعت تلك اللفظ مرارًا وتكرارًا من شخصيات عده يوصفون نفسهم بتلك العاده السيئه والخلق الغير حميد، تلك العصبيه او الغضب والعنف هما من اخطر الصفات التي تخلق جو ملئ بالتشاحنات والكره والطاقات السلبيه التي تبعدك عن تحقيق ما تحلم به.

ولابد ان تبدا حوارك مع اي شخص بالايجابيه وتتجنب نقاط الاختلاف مع الطرف الاخر، وحاول التاكيد علي الاشياء التي تتفق فيها معه وانكما تسعيان للوصول لنفس الهدف.

لا يصح ان تعمل بمفردك او تنعزل عن الناس، ولا يصح ان تفرد الاراء والاوامر لينفذها غيرك، فتنشا طاقه حقد وكراهيه تبعد من يقوم بهذا العمل عنه، بل اجعل من هو امامك ان يشعر ان الفكره هي فكرته دائمًا.

ويمكنك فعل ذلك اذا سالت اسئله نتيجتها الوصول الي تعاون مشترك مع الاخرين، فالعاقل هو من اراد ان يعلو الناس وضع نفسه اسفلهم واذا شاء ان يكون في مقدمتهم جعل نفسه خلفهم.

"دع الشخص الاخر يحتفظ بماء وجهه"

اذا انتصرت علي احد سواء معنويًا او بفوزك بشئ ما فلا تهين من امامك، بل اجعله يحتفظ بكرامته وكانه هو من حصل علي ما حصلت عليه انتَ.

لا تحاول التشبه بغيرك، او محاوله تقليد الاخرين، وابحث دائمًا عن كمال روحك وعملك لتصل بهما الي سعادتك ونجاحك وتصبو الي ما تتمناه، واعرف جيدًا قدراتك ولا تدع احد ان يقلل منها.

"بقدر اهميتك يكون النقد الموجه اليك"

لا تغضب من الانتقادات الموجهه اليك، فاذا كانت في محلها فلابد ان تاخذ بها وتعدل من اخطائك ليتحرمك الاخرين ويبدون اهتمامًا بك، واذا كانت لم تكن في محلها فعليك الا تهتم بها، وتعلم انه دليل علي نجاحك.

ولابد ان تكن قويًا ولا ينال منك النقد، وابذل قصاري جهدك في العمل الذي تشعر من داخلك انه صواب.

لابد ان تحافظ علي رونقك الخاص وهدوءك واتزانك، وحتي تشعر بتلك الراحه فعليك:

-قراءه بعض الكتب التي توحي بالاسترخاء وتخلصك من التوتر العصبي.

-اترك جسدك ان يسترخي تمامًا ويستحسن سماع موسيقي هادئه تساعدك علي ذلك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل