المحتوى الرئيسى

و.تريبيون: إسرائيل اشترت القبة الحديدية "ع النوتة"

10/03 10:41

ذكرت صحيفه (وورلد تريبيون) الامريكيه ان اسرائيل تراكمت عليها ديون تقدر بنحو ما يقرب من مليار دولار لقطاع الصناعه العسكريه لديها، وذلك كلفه انشاء وتطوير منظومه "القبة الحديدية" لديها.

ونقلت الصحيفه عن مسئولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية قولهم ان الوزاره تراكمت عليها ديون تقدر باكثر من 800 مليون دولار لمقاولي الصناعات العسكريه الاسرائيليه الذين تولوا تشييد القبه الحديديه.

واضاف المسئولون ان "الديون وصلت الي مستويات كبيره لشركات الدفاع الثلاث الكبري في اسرائيل وهي شركه "رفائيل" للنظم الدفاعيه المتطوره التي تنتج انظمه الدفاع الصاروخي وصواريخ القبه الحديديه وشركه "ال بيت" للصناعات العسكريه اضافه لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية.

ونوهت الي ان بعض شركات الدفاع الاسرائيليه طالبت حكومه بنيامين نتنياهو بالسداد الفوري لقيمه المديونيات المتراكمه عليها ، قبل البدء في مشاريع مستقبليه في عام 2015 .

واشارت الصحيفه الي ان جزء كبير من الديون الاسرائيليه للمشاريع الشتركه مع الولايات المتحده، علي الرغم من تعهد امريكا مؤخرا بدعم القبه الحديديه الاسرائيليه ينحو 430 مليون دولار.

ويستخدم نظام القبه الحديديه الرادار وتكنولوجيا تعقب صواريخ متقدمه وبطاريات مضاده للصواريخ تقوم باعتراض مسار الصواريخ القادمه او قذائف الهاون واسقاطها.

وكان البيت الابيض قد طلب تخصيص مبلغ 176 مليون دولار للبرنامج للعام 2015، ولكن اعضاء مجلس الشيوخ ضاعفوا المبلغ، حيث يذهب مبلغ التمويل لتجديد وتعزيز منظومه القبه الحديديه الصاروخيه، التي استخدمت بكثافه لاسقاط العديد من الصواريخ والقذائف التي اطلقت من قطاع غزه ضد اسرائيل خلال الاسابيع الثلاثه والنصف الاخيره من الحرب في غزه.

ويعتبر التمويل الجديد جزءا من طلب تقدمت به الاداره الامريكيه للكونجرس لتخصيص 3,1 مليار دولار علي شكل مساعدات عسكريه لاسرائيل التي تعد اكبر مستفيده في العالم من المعونات الامريكيه.

اسرائيل تواجه انفاق حماس بـ "المجرفه الحديديه"

ماكين: مخزون صواريخ القبه الحديديه قارب علي النفاذ

الكونجرس يقر دعم القبه الحديديه الاسرائيليه بـ 225 مليون دولار

قراصنه صينيون يسرقون بيانات عن القبه الحديديه

اسرائيل تتكلف 100 الف دولار عند كل اعتراض للصواريخ الفلسطينيه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل