المحتوى الرئيسى

ملك السعودية وشيخ الأزهر يتصدران قائمة أكثر الشخصيات المسلمة تأثيرًا في العالم لعام 2014م

10/03 09:58

قدم موقع (themuslim500.com) قائمته الخاصه باكثر 500 شخصيه مسلمه تاثيرًا في العالم. ضمت القائمه العديد من الرؤساء وملوك الدول العربية والاسلاميه، وعدد من الشخصيات الدينيه السنيه والشيعيه، بالاضافه لرموز اسلاميه في دول اسيويه وعربيه، وعلماء ورياضيين واعلاميين.

وقد تصدر خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعوديه القائمه في دلاله واضحه علي قوه تاثير هذه الشخصيه اقليميًّا وعالميًّا، خصوصًا مع التطورات السريعه والمتلاحقه في منطقة الشرق الاوسط، والبصمه السعوديه الواضحه فيما يدور من احداث. كذلك فان الملك عبد الله هو العاهل المطلق لاقوي دوره عربيه حاليًا من خلال دور المملكة العربية السعوديه في 3 اتجاهات اساسيه، اولها الهيمنه علي اقدس مدينتين للمسلمين، وهما: مكه، والمدينه، والتحكم في ملايين الحجاج والمعتمرين، وثانيها تصدير النفط ومشتقاته ودور المملكه المحوري في التاثير علي صناعه النفط، واخيرًا امتلاك شبكه دعويه ضخمه حول العالم من خلال الدعوات السلفيه.

وجاء الملك الاردني عبد الله بن الحسين في المرتبه الرابعه، حيث ياتي نفوذه وتاثيره بسبب نسبه الهاشمي ووصايته علي الاماكن المقدسه في القدس، بالاضافه لدوره الكبير في المنطقة العربية.

وجاء الملك المغربي محمد السادس في المركز الخامس. ويعود ذلك لكونه من نسل النبي محمد بشكل مباشر كما انه يجمع بين السلطه السياسيه والدينيه كونه اميرًا للمؤمنين طبقًا لدستور المغرب. يملك الملك المغربي شبكه كبيره من المسلمين ذوي الفقه المالكي، وله تاثير كبير في القاره الافريقيه. قام الملك باصلاحات كبيره في المغرب خصوصًا تجاه الفقر، بالاضافه الي تطور السياسه الخارجيه كثيرًا في عهده.

وحل السلطان قابوس سلطان عمان في المركز الثامن. وياتي ذلك كنتيجه لنشاطه الاجتماعي والسياسي طوال 40 عامًا من حكم البلاد استطاع خلالها تنميه وتطوير سلطنه عمان، حتي تحولت السلطنه من دوله فقيره منعزله الي دوله مرتبطه جيدًا مع القاره الافريقيه ومستقره اقتصاديًّا.

فيما حل الامير القطري تميم بن حمد في المركز رقم 42.

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حل في المرتبه السادسه، فهو يملك شعبيه واسعه في تركيا والمنطقه العربيه كلها. اردوغان هو رئيس الوزراء التركي الوحيد الذي بقي في منصبه لمده 11 عامًا متصله قبل ان يصبح بعدها رئيسًا لتركيا. وخلال فتره رئاسته للوزراء شهدت البلاد نموًا اقتصاديًّا لافتًا تلتها اصلاحات دستوريه قلصت من صلاحيات تدخل الجيش في السياسه، مما مكن تركيا من لعب دور ريادي في المنطقه في السنوات القليله الماضيه وحتي الان. وقد نجح اردوغان في جعل تركيا مثالاً تحاول الدول الإسلامية والعربيه الاحتذاء به.

الرئيس الاندونيسي المنتخب جوكو ويدودو حل في المركز الحادي عشر، وهو الذي سيتم تنصيبه رسميًّا في 20 اكتوبر الحالي. هو قائد شعبي مشهور رغم عدم تمتعه بدعم من رجال الدين، كما انه لا يملك اي خلفيات عسكريه او ذات ثروه وجاه.

كما جاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المركز التاسع والعشرين.

الزعيم الروحي في ايران ايه الله الخامنئي جاء في المركز الثالث. تاثيره يعود الي كونه اكبر مرجعيه للمسلمين الشيعه حول العالم، وقد نال هذه المكانه بسبب تاريخه الحافل بدءًا بالصراع مع نظام البهلوي في الستينات والسبعينات ومرورًا بكونه شخصيه رئيسه في الثوره الايرانيه عام 1979م. الدور الايراني المؤثر حاليًا في منطقه الشرق الوسط، خصوصًا بعد دعم ايران لثورات الربيع العربي، وتشبيهها بالثوره الايرانيه، والمد الحوثي في اليمن، والمسانده القويه لنظام بشار الاسد في سوريا جعل من خامنئي قوه ذات تاثير واسع النطاق خارج حدود ايران.

وجاء المرجع الشيعي في العراق ايه الله علي السيستاني في المرتبه السابعه. وايه الله السيستاني هو المرجعيه الدينيه الاقوي للشيعه الاثني عشريه كما انه شيخ الحوزه الشيعيه بمدينه النجف المقدسه عند الشيعه. دور هذا الرجل تجلي بوضوح في الصراعات المستمره في العراق منذ الغزو الامريكي للعراق وحتي الاقتتال الداخلي الحالي في العراق.

زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله جاء في المركز الرابع والثلاثين، بينما جاء زعيم جماعه الحوثيين في اليمن عبد المالك الحوثي في المركز رقم 41.

وحل شيخ الأزهر الشيخ احمد الطيب في المركز الثاني. وقد تولي احمد الطيب رئاسه مشيخه الازهر عام 2010م خلفًا لمحمد سيد طنطاوي. وكان احمد الطيب قد تولي اهم منصب ديني في جمهورية مصر العربية وهو منصب مفتي الديار المصريه. ويعود التاثير القوي للرجل بسبب قوه وتاثير الازهر الشريف في المسلمين السنة حول العالم، وقيام الازهر بارسال واستقبال البعثات التعليميه من جميع دول العالم.

وجاء الباكستاني امير حج محمد عبد الوهاب امير جامعه التبليغ في باكستان في المرتبه العاشره بهذه القائمه. امير عبد الوهاب يراس جامعه التبليغ، وهي منظمه اسلاميه تسعي لنشر رساله الدين المحافظ، وتجديد النواحي الروحيه في باكستان. يملك هذا الشخص مؤيدين وتابعين عديدين في منطقه جنوب شرق اسيا، وفي المملكه المتحده. ولهذه الشخصيه دور بارز في قياده حشود المسلمين داخل وخارج باكستان.

مفتي المملكة السعودية عبد العزيز آل الشيخ حل في المركز الثاني عشر نتيجه لتوليه اهم منصب ديني بالمملكه العربيه السعوديه، كما ان له تاثيرًا كبيرًا في المد السلفي خارج المملكه.

وجاء مفتي الديار المصريه علي جمعه في المركز رقم 15، تلاه الشيخ السعودي سلمان العوده في المركز السادس عشر. وحل الداعيه الاسلامي عمرو خالد في المركز الثلاثين، والداعيه معز مسعود في المركز الثالث والثلاثين.

بينما حل العلامه الشيخ يوسف القرضاوي في المركز رقم 31، وجاء الحبيب علي الجفري في المركز رقم 38.

الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي جاء في المركز رقم 24. جاء السيسي للقصر الجمهوري بعد نزعه الزي العسكري، بعدما تولي منصب وزير الدفاع خلال فتره حكم الرئيس السابق محمد مرسي. تاثير السيسي ياتي من كونه قائدًا للانقلاب العسكري الذي تم علي محمد مرسي، والذي ايدته شريحه واسعه من الشعب المصري للتخلص من حكم جماعه الاخوان المسلمين.

الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد امير ابو ظبي والقائد العام للقوات المسلحه في دوله الامارات جاء في المركز التاسع. الشيخ محمد هو الخليفه المتوقع لرئاسه دولة الامارات العربية المتحدة. تاثير هذه الشخصيه ياتي من خلال الدور الاقليمي والعالمي لدوله الامارات كون ابو ظبي مركزًا هامًا لتجاره السلاح، خصوصًا مع استضافتها لواحد من اهم معارض الاسلحه السنويه في العالم.

وجاء رئيس الوزراء التركي الجديد احمد داوود اوغلو في المركز السادس والعشرين، بينما حل رئيس المكتب السياسي لحركه حماس خالد مشعل في المركز رقم 40.

اولي السيدات في القائمه كانت الملكة رانيا ملكه الاردن. وتملك الملكه رانيا تاثيرًا كبيرًا بسبب نشاطها في العديد من المجالات التعليميه. وتتبني الملكه رانيا القضايا العربيه والاسلاميه وتنقلها بصوره دوليه الي الغرب.

ومن ضمن القائمه بعيدًا عن المراكز الخمسين الاولي جاءت الدكتوره انغريد ماتسون وهي اول رئيسه لقسم الدراسات الاسلاميه في جامعه اونتاريو الكنديه. هذا بالاضافه لاول امراه تتولي منصب الرئاسه في دوله كوسوفو عاطفه يحيي اغا.

ومن ابرز الفنانين الذي جاءوا في هذه القائمه كان المطرب البريطاني سامي يوسف، والمطرب السويدي ماهر زين.

كما جاء الكاتب المصري علاء الاسواني ضمن القائمه، وانضم للقائمه ايضًا الممثل الهندي الشهير امير خان، والمغني الانجليزي يوسف اسلام.

وجاء في القائمه ايضًا المطرب الفلسطيني الشاب محمد عساف نجم برنامج اراب ايدول، بالاضافه للاعلامي الشهير باسم يوسف.

ومن ابرز العلماء في هذه القائمه: زغلول النجار، وفاروق الباز، وعبد القدير خان، وعلي اكبر صالحي، واحمد زويل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل