المحتوى الرئيسى

قطاعى الأسمنت و الطاقة يساهمان بـ 67% من إيرادات "القلعة" - جريدة البورصة

10/02 14:16

311 مليون جنيه استثمارات جديده لـ”مصر للأسمنت – قنا” للتحول للفحم

وتنتهي من 89.5% من الاعمإل آلهندسيه لـ “المصريه للتكرير”

اعلنت شركه القلعه للاستشارات الماليه انتهاءها من 33.1% من تنفيذ مشروع “منشاه التكرير” بنهايه شهر يونيو الماضي و المملوكه لشركه “المصريه للتكرير” لانتاج 4 مليون طن سنوياً من الوقود بعد اكتمال 89.5% من الاعمال الهندسيه الخاصه بالمشروع.

واشارت الشركه في تقرير مجلس ادارتها المنعقد اول امس الي ان المشروع يسير بخطي ثابته متوقعه انتهاءه في 2017 لانتاج 2.3 مليون طن سنوياً من السولار المطابق للمواصفات الاوروبيه فضلاً عن البنزين والنافتا, مشيره الي تسليم ارض المشروع بالكمال للمقاول في 23 يونيو الماضي بعد اكمال اعمال الحفر والتسويه التي قامت في ابريل الماضي.

وتبلغ حصه القلعه في شركه “المصريه للتكرير” 15.2% .

وارجعت “القعله” نمو نتائج اعمال الربع الثاني من العام الحالي بنسبه 58% بعد تحقيق ايرادات بقيمه 1.56 مليار جنيه علي الرغم من استمرار الخسائر الي التطورات التشغيليه بشركه “طاقه عربيه” ومشروعات اسيك المنيا ومصر قنا للاسمنت, بالاضافه الي “مزارع دينا” , وتحسن انشطه التشغيل والتحميل والتفريغ بشركه “نايل لوجيستكس” بعد نمو نشاط نقل الحاويات بها .

كما تتوقع الشركه استمرار تحسن نتائج الاعمال وخاصه لشركه “افريكا ريل وايز” خلال العام المقبل .

مثلت ايرادات قطاع الاسمنت 41% من اجمالي الايرادات المجمعه خلال النصف الاول من 2014 , ويليها قطاع “الطاقه” بنسبه 26% , ثم “الاغذيه” بنسبه 17% .

وتضمنت الشركات الافضل اداءً خلال نفس الفتره شركه “طاقه عربيه” بنمو سنوي في الايرادات 24% وشركه “مزارع دينا” 10%

كما شهد قطاع الطاقه نمو حجم اعمال شركه “توازن” المتخصصه في جمع وانتاج الطاقه من المخلفات الزراعيه, حيث تم جمع 146.7 الف طن خلال النصف الاول من العام الحالي مقابل 124.7 مليون طن خلال نفس الفتره من 2013 بزياده 18% .

وعلي جانب توزيع الغاز الطبيعي فقد قامت الشركه بتوصيل الغاز الطبيعي الي 13 مشروعاً صناعياً وحوالي 40 الف منشاه سكنيه .

كما ارتفعت ايرادات تسويق المواد البتروليه بمعدل سنوي 42% بفضل نمو مبيعات البنزين والسولار وزيوت التشحيم مع تشغيل 6 محطات وقود جديده .

وتسعي “القلعه” الي رفع استثمارات شركه “مصر للاسمنت – قنا” عبر ضخ 311 مليون جنيه استثمارات في مشروعات للتغلب علي ازمه الطاقه حيث تتفاوض الشركه حاليًا علي عقود تحويل منشاتها الصناعيه الي استخدام الفحم فضلا عن مواصله انشاء طاحونه الخامات الراسيه التي تتميز بانخفاض معدل استهلاك الطاقه الكهربائيه.

يذكر ان سعر الطن من المازوت قد ارتفع من 1681 جنيه للطن في 2013 الي 1821 جنيه للطن خلال 2014 .

كما ارتفعت ايرادات المصنع  بمعدل 41% و الارباح التشغيليه قبل خصم الضرائب والفوائد بمعدل 31% خلال الربع الثاني من عام 2014 خاصه مع رفع اسعار الاسمنت بمقدار 43% خلال العام الحالي .

كما .شهدت الارباح التشغيليه لشركه اسيك للخرسانه الجاهزه نموا 123% حيث ارتفعت ايراداتها بمعدل سنوي  82% خلال النصف الاول من عام 2014 بسبب زياده اسعارها 2% بالاضافه الي زياده الاقبال علي منتجات الخرسانه الجاهزه .

جدير بالذكر ان شركه اسيك للخرسانه الجاهزه تقوم بتشغيل 4 محطات انتاج في محافظات اسيوط وسوهاج وقنا واسوان .

حقق مصنع الاسمنت الجديد التابع لـ ” اسيك المنيا” نتائج اعمال قويه حيث ارتفعت الايرادات بمعدل 31% الارباح التشغيليه قبل خصم الضرائب والفوائد بمعدل 34%   خلال الربع الثاني من عام 2014 مقارنه بالربع  السابق .

يذكر ان شركه اسيك المنيا اقامت مصنع اسمنت جديد تبلغ طاقته الانتاجيه 4 مليون طن سنويًا في محافظه المنيا خلال يونيو 2013 .

و قد تسببت ازمه نقص الوقود في توقف المصنع 16 يوًما في شهر يناير كما قامت اداره المصنع باعمال الصيانه الدوريه مما ادي الي توقف المصنع لمده 13 يوًما في شهر يونيو يذكر الطاقه الانتاجيه  للمصنع بلغت81% خلال النصف الاول من العام الجاري .

وقامت الشركه باستيراد كميات كافيه من خام الكلنكر للحفاظ علي حصتها السوقيه في السوق المحلي عبر التفاوض علي صفقه توريد الفحم و الكوك .

من ناحيه اخري ردت شركه بربر للطاقه الكهربائيه المتاخرات المستحقه عليها لمصنع اسمنت التكامل في السودان بقيمه 414 مليون جنيه مما ادي الي تجاوز الارباح التشغيليه حجم الايرادات .

وكانت ايرادات  المصنع قد اظهرت تراجعاً نتيجه تخفيض حجم الانتاج بمعدل 21% لعدم توفر المواد الخام  والطاقه الكهربائيه، غير ان هذا الانخفاض تم تعويضه جزئيًا بزياده اسعار البيع بمعدل 11% خلال النصف الاول من عام 2014.

كتب- محمود القصاص ومحمود هاشم 

1.4 مليار جنيه ايرادات مجمعه لـ «القلعه» الربع الاول 2014

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل