المحتوى الرئيسى

التهاب اللثة .... اسبابة وعلاجة

10/02 14:02

يعتبر التهاب اللثه من اكثر المشكلات التي تؤرق الانسان وتشعره بالانزعاج واللالم

وفي هذا المقال ( بص وطل ) يقدم لكم الاهم الاسباب التي تؤدي الي التهاب اللثه وطرق العلاج

التدخين قد يسبب اضرارا لقدره اللثه علي التجدد او التعافي

اسباب التهاب اللثه هو تكون طبقه من الجراثيم (لويحات – Plaques) علي سطوح الاسنان. واضافه اليها، ثمه اسباب من الممكن ان تسبب التهاب اللثه، مثل:

- تغيرات هرمونيه: مثل التغيرات الهرمونيه التي تحصل اثناء فترة الحمل، في سن البلوغ، في الاياس (“سن اليأس”) او خلال الدورة الشهرية. هذه التغيرات الهرمونيه ترفع من حساسيه الاسنان وتزيد من احتمال حدوث التهابات في اللثه.

- امراض اخري: قد تؤثر امراض اخري في الجسم علي وضع اللثه وسلامتها. من بين هذه الامراض: مرض السرطان (Cancer) او متلازمه العوز المناعي المكتسب (الايدز – AIDS)، اللذان يؤثران علي الجهاز المناعي (Immune system) في الجسم. كذلك مرض السكري (Diabetes) الذي يؤثر علي قدره الجسم علي امتصاص السكريات الموجوده في الاغذيه المختلفه، يجعل المصابين به اكثر عرضه من غيرهم لخطر الاصابه بتلوثات الاسنان، ومن بينها التهاب اللثه.

- تناول بعض الادويه: بعض الادويه قد تؤثر علي سلامه جوف الفم، نظرا لان بعضها يسبب انخفاضا في انتاج اللعاب. فللعاب خصائص ومزايا توفر الحمايه للثه وللاسنان. بعض الادويه، مثل الادويه المضاده للاختلاجات (Convulsion)، مثل ديلانتين (Dilantin) والادويه لمعالجه التهاب البلعوم، مثل بروكارديا (Procardia) وادالات (Adalat) من الممكن ان تسبب تكون طبقه (نسيج) زائده، غير طبيعيه، من اللثه.

- عادات سيئه: مثل التدخين، قد تسبب اضرارا لقدره اللثه علي التجدد او التعافي، تلقائيا.

- عادات النظافه الخاطئه: مثل عدم تنظيف الأسنان بواسطه الفرشاه او عدم استعمال النصاح السني (Dental floss) بشكل يومي. هذه العادات من شانها ان تسهل نشوء التهاب في اللثه.

- تاريخ عائلي: وجود امراض التهابات اللثه في العائله قد يسهم في حدوث التهاب اللثه علي اساس وراثي.

علاج اللثه المضاد لالتهاب اللثه يهدف الي تحفيز وتسهيل اعاده التصاق (الالتصاق من جديد) نسيج اللثه المعافي علي سطوح الاسنان بطريقه صحيه، تخفيف الانتفاخات وتقليص عمق الجيوب، وبالتالي علاج اللثه وتقليص خطر حدوث التهاب في اللثه، او كبح ووقف تفاقم التهاب اللثه القائم.

تختلف بدائل علاج اللثه باختلاف المرحله التي وصل اليها المرض، كما تتعلق بكيفيه استجابه جسم المريض لعلاجات سابقه لالتهاب اللثه، اضافه الي الحاله الصحيه العامه للمريض. وتتراوح امكانيات علاج اللثه بين العلاجات التي لا تتطلب اجراءات جراحيه تهدف الي السيطره علي كميه الجراثيم والحد منها، وبين علاجات تتطلب اجراءات جراحيه تهدف الي استعاده الطبقه الداعمه للسن.

من الممكن علاج اللثه التام من الالتهابات، في كل الحالات تقريبا، وذلك بواسطه مراقبه ومعالجه طبقه الجراثيم التي تتراكم علي الاسنان. العلاج السليم لطبقه الجراثيم يشمل التنظيف المهني لدي اختصاصي، مرتين كل سنه، اضافه الي استعمال النصاح السني والحرص علي تنظيف الاسنان بواسطه الفرشاه بشكل يومي.

تنظيف الاسنان بواسطه الفرشاه يمنع تراكم طبقه الجراثيم علي سطح الاسنان، بينما يساعد استعمال النصاح السني في التخلص من بقايا الطعام ومن الجرايثم وازالتها من الفراغات التي بين الاسنان ومن تحت خط اللثه. وطبقا لتوجيهات منظمه اطباء الاسنان الامريكيه، يمكن لمنتجات غسول الفم المضاده للبكتيريا ان تساعد علي التقليل من كميه الجراثيم في الفم، والتي تؤدي بدورها الي نشوء طبقه الجراثيم وحدوث التهابات اللثه.

اضافه الي ذلك، قد يكون تغيير العادات اليوميه والصحيه مفيدا في التقليل من خطر الاصابه بالتهاب اللثه، او من درجه حدته وخطورته. من بين هذه العادات:

- عدم التعرض الي ضغوطات نفسيه.

- المحافظه علي نظام غذائي متوازن.

- الامتناع عن الشد علي الاسنان بقوه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل