المحتوى الرئيسى

مرسيدس يقترب من لقب الفورمولا وان

10/02 13:26

يامل فريق مرسيدس، الذي ينافس ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، في الفوز بلقب البطوله في فئه الصانعين للمره الاولي في تاريخه يوم الاحد المقبل اذا ما سارت  الامور علي ما يرام بالنسبه للفريق في سباق جائزه اليابان الكبري.

بالفيديو - عطل في اسلاك التوصيل تسبب مشاكل لروزبرغ

بالفيديو والصور - هاميلتون يخطف الصداره من روزبرغ

وفرض الفريق الالماني الشهير سيطرته التامه علي الموسم الحالي للبطوله،  في ظل المنافسه المحتدمه بين سائقيه البريطاني لويس هاميلتون والالماني  نيكو روزبرغ للفوز باللقب في فئه السائقين، في ظل التكهنات باستمرار  صراعهما الشرس حتي السباق الاخير الذي سيقام بالعاصمه الاماراتيه ابوظبي في تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

وبينما يتصدر هاميلتون ترتيب فئه السائقين متقدماً بفارق ثلاث نقاط علي  اقرب ملاحقيه زميله روزبرغ صاحب المركز الثاني، فان مرسيدس يعد الفريق الاوفر حظاً للحصول علي لقب البطوله في فئه الصانعين خاصه في ظل احتلال الاسترالي دانييل ريتشاردو سائق فريق ريد بول علي المركز الثالث، متاخراً بفارق 60 نقطه كامله عن الصداره.

ويتربع مرسيدس علي صداره الترتيب في فئه الصانعين برصيد 479 نقطه، متفوقاً بفارق 174 نقطه علي منافسه فريق ريد بول، بطل العالم خلال السنوات الاربع الاخيره، والذي يحتل حالياً المركز الثاني برصيد 305 نقاط.

وربما يتوج مرسيدس بلقب بطوله العالم رسمياً يوم الاحد المقبل قبل انتهاء  الموسم باربعه سباقات في حال فوز هاميلتون او روزبرغ بالسباق الياباني الذي سيقام علي مضمار سوزوكا، في الوقت الذي لا يحصل فيه ريتشاردو او سيباستيان فيتيل سائقا ريد بول علي اكثر من نقطتين في السباق.

وصرح توتو وولف المدير الرياضي لمرسيدس لوكالة الأنباء الألمانية  (د.ب.ا): "بطبيعه الحال، ان الحصول علي لقب فئه الصانعين هو احد  الاهداف الضخمه التي نسعي لتحقيقها، ولكن ينبغي علينا الا نشتت اذهاننا  بامور اخري، بل يتحتم علينا التركيز فقط في السباق الياباني، وبذل قصاري  الجهد للفوز به، ثم سنري كيف ستسير الامور بعد ذلك".

واضاف وولف: "من المهم بالنسبه لشركه كبري مصنعه للسيارات مثل مرسيدس بينز اظهار مدي قدرتها علي مواجهه مثل هذا التحدي التكنولوجي، حتي الان يمكننا عرض خبراتنا في مجال التقنيه الحديثه لتصميم سيارات البطوله".

وتبدو المشكله الوحيده التي يعاني منها مرسيدس في موسمه الرائع، هو  اضطرار سائقيه للانسحاب من السباقات في مناسبتين بسبب مشاكل تقنيه،  والتي كان اخرها في سباق الجائزه الكبري الماضي الذي اقيم بسنغافوره،  حيث اضطر روزبرغ لعدم استكماله بسبب حدوث ماس كهربائي متقطع في دوائر عمود عجله القياده، نظراً لوجود ماده غريبه حسبما اكد مسؤولو الفريق.

قال بادي لوف المدير التقني لمرسيدس: "كان هذا التوقف بسبب حدوث عطل في احد الاجزاء التي كانت تعمل علي اكمل وجه منذ بدء استخدامها قبل سته  اعوام، وهذا يدل علي التحدي المتمثل في ضمان مصداقيه الاساليب التقنيه  الحديثه في سياره فورمولا وان".

واضاف لوف: "من الواضح ان هذا احد المجالات التي تحتاج الي اداء افضل  كثيراً في المستقبل، ان المصداقيه هو امر ظللنا نعمل علي تحقيقه طوال الاثني عشر شهراً الماضيه، وسوف نضاعف جهدنا حتي نتحرك الي الامام".

وكان فريق مرسيدس قد توج بلقب السائقين مرتين عن طريق سائقه الاسبق خوان مانويل فانجيو عامي 1954 و1955، حينما كانت البطوله تجري بنظامها القديم الذي لم يكن يعتمد المنافسه علي لقب فئه الصانعين انذاك.

وكانت مرسيدس تمتلك فريقا في ذلك الوقت، قبل ان تقرر الانسحاب من  بطولات فورمولا وان بعد 24 ساعه فقط من كارثه لومان التي شهدت مصرع 80  شخصاً من بينهم سائق الفريق بىير ليفيه في شهر حزيران/يونيو عام 1955.

لم تشارك مرسيدس علي مدار اربعه عقود في سباقات فورمولا وان، حتي عادت عام 1994 كشركه مورده للمحركات، حيث ساهمت في فوز ميكا هاكينن سائق فريق ماكلارين ببطوله العالم عامي 1998 و1999، كما ساهمت ايضاً في فوز جنسون باتون بالبطوله عام 2009.

واصبح لمرسيدس فريق خاص بها يمثلها في سباقات فورمولا وان بعدما قامت بشراء فريق براون عقب انتهاء موسم 2009.

وكان روزبرغ هو اول سائق ينضم للفريق مع بدايه موسم 2010، كما انه  السائق الاول الذي قاد الفريق للفوز باحد سباقات الجائزه الكبري منذ عام  1955، وذلك عندما توج بسباق الجائزه الكبري الصيني عام 2012.

كما انضم السائق الالماني الشهير مايكل شوماخر، صاحب الرقم القياسي في  عدد مرات الفوز ببطوله العالم في فئه السائقين (سبع مرات) للفريق ايضاً،  حيث قاد في صفوفه لمده ثلاثه اعوام بعد قراره بالتراجع عن الاعتزال  والمشاركه في السباقات مجدداً، قبل ان يحل هاميلتون بدلاً منه في الفريق  عام 2013.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل