المحتوى الرئيسى

أ ب: التطور المعماري يقبض روح مكة

10/01 16:16

حينما كان طفلا، كان اسامه البار يخرج من منزله مجتازا الكعبه الي سوق التوابل والاقمشه حيث كان والده يمتلك متجرا هناك.. في ذلك الوقت، كانت مكه مدينه صغيره، وكان بامكان الحجيج الجلوس عند جدران الكعبه والتطلع الي الجبال الصحراويه الهادئه حيث سار النبي محمد صلي الله عليه وسلم نحو جبل ثور ، حسبما افادت اﻷسوشيتد برس.

الان السوق لم يعد موجودا ولا المنازل بقيت. مباني الفنادق الفاخره تعج من حول المسجد الحرام حيث تقع الكعبه، ما جعلها تبدو صغيره. التلال الصخريه التي كانت تطل سفوحها الحاده علي الكعبه جرفت وسويت ولتطغي عليها الرافعات التي تقوم بتشييد المزيد من الفنادق والابراج صفا بعد صف.

يقول البار الذي بات الان امين العاصمة المقدسة "والدي وكل من سكن مكه من قبل لم يعد يتمكن من التعرف عليها الان".

يتدفق المسلمون من كافه ارجاء المعموره الي مكه لاداء فريضه الحج هذا الاسبوع، ليشهدوا اكبر تحول معماري تمر به المدينه في تاريخها.

قبل عقود، كانت المدينه تتكون من احياء بنيت من قرون، وشهدت عمليات تجديد جزئيه، لكن مع مطلع القرن الحالي اطلقت المملكه الخطه الاكثر طموحا بسلسله من المشاريع الضخمه، وان لم تكتمل بعد، الا انها غيرت وجه مكه.

الاحياء القديمه ازيلت لتقوم مكانها الابراج الفندقيه والمراكز التجاريه عند حافه المسجد الحرام. وهدمت المعالم التاريخيه المهمه. وبالقرب من الكعبه تقوم ثالث اعلي ناطحه سحاب في العالم، وعلي قمتها ساعه عملاقه تشع انوارها الملونه طوال الليل.

يقول سامي عنقاوي، المهندس المعماري الذي امضي حياته بدراسه الحج واحد اكثر منتقدي التغييرات في المدينه "لم تعد مكه التي نعرفها. هذا البرج وهذه الاضواء تذكرنا بلاس فيغاس. التاريخ الحقيقي لمدينه مكه محي من الارض بالجرافات والديناميت. هل هذا يعد تطويرا".

يقول المنتقدون ان النتيجه كانت تجريد المدينه المقدسه من روحها. ويقولون ايضا انها تسرق رساله الحج الاسلامي القائم علي ان المسلمين كافه، فقيرهم وغنيهم، سواء امام الله وهم يؤدون فريضه ترمي الي تطهيرهم من خطاياهم،

وخدمه الحرم المكي مصدر رئيسي للهيبه والمكانه للملكه العربيه السعوديه. فقد تلقب الملكان الحالي عبد الله بن عبد العزيز وسلفه فهد بن عبد العزيز بلقب خادم الحرمين الشريفين.

والان يجري تشكيل المدينه وفقا لرؤيه سعويه خاصه تدعم حكم اسره ال سعود الحاكمه.

ويشكل هذه الرؤيه عاملان. احدهما مادي، وهو الراسماليه التي تغذيها دولارات النفط. فمخططو مكه يهتمون الي حد بعيد بالحجاج الاثرياء بالتركيز علي انشاء فنادق خمس نجوم فاخره حول الكعبه. ويمكن للحجاج التسوق من سلاسل محلات دوليه منها متجر مملوك لباريس هيلتون ومحال ستاربكس تفصل بين الجنسين.

العامل الاخر هو الوهابيه، التي اعلي حكام ال سعود من شانها لتصبح المذهب الرسمي للبلاد. وفي المقابل، يدعم رجال الدين الوهابيون بقوه العائله المالكه. وتقصر المملكه منذ زمن بعيد الوعظ في الكعبه علي رجال الدين الوهابيين.

ومن التعاليم الوهابيه وجوب تدمير الاضرحه او المواقع التي لها صله بالشخصيات التي تحظي بالاحترام والتوقير - حتي ولو كان النبي محمد او ال بيته او صحابته - لتجنب تعظيم اي شيء غير الله. وهو نفس الحماس المتمرد الذي دفع المسلحين من تنظيم الدوله الاسلاميه الي نسف الاضرحه في العراق وسوريا.

وفي مكه، نادرا ما تجد موقعا مرتبطا بالنبي محمد. فالعديد منها دمر خلال توسعات سابقه للمسجد الحرام في الثمانينات والتسعينات، وتنهي اعمال التطوير الجديده كثيرا مما تبقي. ففي 2008 علي سبيل المثال، سوي منزل ابو بكر لافساح الطريق امام اقامه فندق هيلتون.

وساند مفتي السعوديه الشيخ عبد العزيز ال الشيخ اعمال هدم من هذا القبيل العام الماضي، قائلا ان ازاله هذه المواقع في اطار التوسعه ضروري.

ويقول مسوؤلون سعوديون ان التطوير الحضاري ضروري لاستيعاب الحجاج الذين من المتوقع ان تزداد اعدادهم بشده من نحو ثلاثه ملايين حاليا اليقرابه سبعه ملايين بحلول 2040.

وستضاعف توسعه المسجد الحرام، التي ستتكلف 60 مليار دولار، المساحه الخاصه بالصلاه للحجاج في الكعبه. وذهبت نصف هذه التكلفه الي شراء نحو 5800 منزل تعين ازالتها للتوسعه، بحسب البار امين مكه. وتجري ازاله القباب والاعمده التي تعود الي عهد الامبراطوريه العثمانيه لاقامه منشات حديثه.

ومن المشاريع الضخمه الاخري هو جبل عمر غرب المسجد الحرام. وسوي الجبل ،الذي يعد من معالم مكه، بالارض وسيقام مكانه نحو 40 برجا، اغلبها لفنادق فاخره لتوفير نحو 11 الف غرفه. ومن اوائل فنادق جبل عمر، اجنحه هيلتون وانجم اللذان افتتحا قبل بضعه شهور فقط.

علي الجانب الجنوبي للمسجد تقع ناطحه سحاب ارتفاعها 600 متر ذات ساعه عملاقه في اعلاها، وهي جزء من مجمع يتكون من سبعه ابراج مكتمله بنيت بعد هدم القلعه العثمانيه في الموقع.

ومن بين المشروعات الجاريه ايضا مشروع جبل الشراشف، حيث سيتم هدم احد الاحياء الفقيره التي تضم الي حد كبير مهاجرين بورميين وافارقه وذلك لبناء حي جديد للسعوديين، الي جانب الفنادق.

ومن المخطط انشاء نظام مترو ذي اربعه خطوط للمدينه، الي جانب خط للسكك الحديد عالي السرعه الي مدينه جده الساحليه، حيث يقع مطار المنطقه، والي المدينه المنوره.

وتجري توسعه المسجد الحرام برئاسه مجموعه بن لادن السعوديه، والتي بنت ايضا برج الساعه.

وكانت عائله بن لادن قريبه من ال سعود لعقود، وتدير مشاريع البناء الرئيسيه في جميع انحاء البلاد.

وكان زعيم تنظيم القاعده الراحل اسامه بن لادن ابنا متمردا وتبرات منه عائلته في تسعينيات القرن الماضي.

واثناء حديثه في منتدي عام في جده في مايو، قال نواف بن لادن،والذي يراس والده المجموعه، ان الناس يسالون باستمرار اذا كان كل هذا التشييد مطلوبا.

وقال يمكن ان يجاب علي ذلك في لحظه واحده في هذه الصوره"، مظهرا صوره لعشرات الالاف من المصلين يصلون في الشارع لانه لا توجد مساحه كافيه داخل المسجد الحرام.

لكن الكثير من الجمهور لم يكن مقتنعا. وقال الدبلوماسي السعودي السابق سعيد الغامدي انه يعتقد ان الدافع الاساسي هو "الجشع".

وقال ان المسلمين حول العالم لديهم رابطه "عاطفيه" مع مكه. انها ليست مكانا لرجل اعمال واحد او شركه واحده.

من جانبه قال عرفان العلوي، وهو سعودي يتراس مؤسسه ابحاث التراث الاسلامي ومقرها لندن، ان مخططي مكه لم يكن عليهم ان يبنوا بهذا الشكل القريب من الكعبه، ما يغمر البناء البسيط مكعب الشكل.

وقال "نحن نفقد الروحانيات بالفعل"، مضيفا ان الحجيج يعجبهم النظر الي برج الساعه بدلا من "النظر للكعبه والاعجاب ببيت الله".

عصام كلثوم، مدير شركه بوابه مكه التي تملكها الحكومه والمنخرطه في عدد من المشروعات حول المدينه، يقر بان القول بان الدوافع الماليه ليس لها دور "سيكون مهزله".

لكنه قال ان الهدف الاساسي هو زياده المساحه للحجيج.

وعرض كلثوم هديه تسلمها للحال من مؤسسه تركيه، وهي عباره عن صوره لمكه في القرن الثامن عشر.

وقال "هذا امر مؤلم ... بالنسبه لنا حيث شاهدنا بعض من هذا، فانه يعيد الذكريات".

لكنه اشار الي الكعبه في الصوره، وقال "بسبب هذا المكان" كان يجب ان تذهب الاسواق والمباني.

الوادي الجديد قِبله تجار الاغنام قبيل عيد الاضحي

4 رؤساء ومليون و387 الف شخص يؤدون الحج

دعاء حاج لم يبلغ عرفات!

1.5 مليون يؤدون صلاه الجمعه الاولي في الحرم المكي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل