المحتوى الرئيسى

الاحتجاجات في هونج كونج تخيم على احتفالات الصين بالعيد الوطني | المصري اليوم

10/01 11:15

ادار الالاف من المحتجين المؤيدين للديمقراطيه ظهورهم لمراسم رفع العلم الصيني في هونج كونج، صباح الاربعاء، بمناسبه العيد الوطني للصين.

وقال مسؤولون بالمدينه انه تم الغاء اطلاق ألعاب نارية مخطط له في المساء.

واغلق الاف من المتظاهرين المؤيدين للديمقراطيه طرقا رئيسيه بعده ضواحٍ في هونج كونج، ليواصلوا احتجاجا بدا الاحد. وفي الساعات الاولي من يوم الأربعاء، وسع المتظاهرون احتجاجهم الي تسيم شا تسوي، وهو حي شعبي يشتهر بالسياحه والتسوق. وقال الزعيم الطلابي جوشوا ونج (17 عاما)، صباح الاربعاء، ان الغاء الاحتفالات بالعيد يظهر ان الحكومه تحت ضغوط شديده.

واعاد ونج التاكيد علي مطالب المحتجين من بكين بسحب خطتها للاصلاح الانتخابي واستقاله الزعيم الحالي لهونج كونج.

وقالت الحكومه المركزيه انه سيتم انتخاب مزيد من المشرعين عن طريق اقتراع عالمي مقارنه بما مضي، لكنها احتفظت بشكل فعال بحق «غربله» المرشحين لارفع منصب.

وتناول الرئيس التنفيذي الحالي ليونج تشون يينج المخاوف بشان القيود الانتخابيه في مراسم رفع العلم في وانتشاي. وقال ليونج: «ان يكون لدينا حق اقتراع عالمي افضل من الا يكون لدينا حق اقتراع عالمي علي الاطلاق».

واضاف: «بالنسبه لهونج كونج ان تظل مزدهره ومستقره في المستقبل هو جزء مهم من الحلم الصيني»، في اشاره الي عباره صاغها الرئيس الصيني تشي جين بينج.

وقال اليكس تشو، الامين العام لاتحاد الطلبه: «نواجه ثلاثه اختيارات متوقعه. الاول هو توسيع نطاق المظاهرات في انحاء المدينه، والثاني هو بدء اضراب عمالي والثالث هو احتلال مبني حكومي».

من ناحيه اخري، اكد تشان كين- مان، زعيم حركه «اوكيوباي سنترال»، مطالب الطلبه مجددا، حيث اصر علي استقاله رئيس حكومة هونج كونج الرئيس

وقال تشان: «وقتها فقط يمكننا انتخاب حكومه جديده واعاده بدء عمليه الاصلاح السياسي».

وتعهد الجانبان بحشد عشرات الالاف من المواطنين في الشوارع اليوم تزامنا مع عطله العيد القومي.

وقال متظاهر: «سنقدم للصين هديه كبري في العيد».

ووصف ليونج الاحتجاجات بانها «افعال غير قانونيه» ستفشل في تغيير موقف الحكومه المركزيه الصينيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل