المحتوى الرئيسى

اجتماع السيسى بمجلسى التعليم والبحث العلمى وتنمية المجتمع يتصدر صحف اليوم

10/01 08:44

اهتمت كافه الصحف الصادره اليوم بالاجتماعين اللذين عقدهما امس الرئيس عبد الفتاح السيسى مع اعضاء المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي وتنميه المجتمع .

ونقلت عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية تصريحه بان مجلس التعليم والبحث العلمي يعد اول المجالس التخصصيه التي اعلن الرئيس السيسي عن تشكيلها اثناء القاء خطابه في جامعة القاهره لتكريم اوائل الخريجين، منوهاً الي ان المجلس يضم قامات علميه بارزه ومتنوعه التخصصات، تتمتع بخبرات دوليه في العديد من المجالات الحيويه، ويضم احد عشر عضواً، ويتفوق فيه تمثيل المراه (يضم ست سيدات)، فضلاً عن مشاركه ملموسه من عدد من الشباب، وذلك لتعزيز دورهم في مرحله البناء الحاليه والمستقبليه، وتعظيم مشاركتهم المجتمعيه.‬

وقال الرئيس اثناء اللقاء انه حرص علي تشكيل مجالس تخصصيه تابعه لرئاسه الجمهوريه، للاستماع الي نتاج رؤي متنوعه وثريه، مشدداً علي اهميه ان يقوم المجلس بتقديم حلول عمليه للتغلب علي التحديات التي تواجه قطاع التعليم والبحث العلمي في مصر.‬

‫ واضاف الرئيس انه تم البدء بتشكيل هذا المجلس التخصصي نظراً للاهميه الكبيره التي يضطلع بها البحث العلمي والتعليم في تنميه المجتمع وتقدمه علي كافه الاصعده السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه، فضلا عن كونه قاطره لتقدم الدول والشعوب.

وشدد الرئيس علي ضروره تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين المراكز البحثيه المصريه وتعظيم وتفعيل دورها للاسهام في مواجهه التحديات التي تواجه المجتمع المصري، مع عرض مقترحات عمليه قابله للتنفيذ في هذا الصدد، فضلاً عن التواصل مع علماء مصر بالخارج وتوثيق الصله فيما بينهم وبين الجامعات والمراكز البحثيه المصريه للتعرف علي احدث السبل والوسائل التعليميه والتكنولوجيه.‬

‫ وقال يوسف ان اعضاء المجلس استعرضوا المهام المقترحه التي سيناط بها المجلس، مع التنسيق مع الوزارات المختلفه من خلال مؤسسه الرئاسه، معربين عن املهم في تقديم مقترحات وتوصيات تساهم في حل بعض مشكلات قطاع التعليم والبحث العلمي.‬

‫ كما ابرزت الصحف اجتماع الرئيس باعضاء المجلس التخصصي لتنميه المجتمع، والذي يضم ثمانيه عشر عضوا، وبلغت فيه نسبه تمثيل المراه والشباب فيه اكثر من 50%، ويتالف من عدد من الخبراء والاساتذه والطاقات الشبابيه المتميزه في مختلف المجالات المجتمعيه المعنيه بالعماره والتخطيط العمراني والحضاري، والفكر والادب والعلوم الإجتماعية والثقافه والاعلام.

ويهدف الي معالجه الظواهر الاجتماعيه السلبيه مثل ظاهره اطفال الشوارع والتحرش ومكافحه الافكار المتطرفه والهدامه، فضلا عن اهميه تجديد الخطاب الديني وتصويبه، وكذا الاهتمام بالطب الوقائي والصحه العامه.‬

‫واكد الرئيس اهميه ومحوريه عمل المجلس في هذه المرحله الفارقه التي تمر بها المنطقه باكملها، والمهمه الجسيمه الملقاه علي عاتق اعضائه للحفاظ علي التوافق المجتمعي وتعزيزه، فضلاً عن اهميه وضع استراتيجيه متكامله تتضمن الاولويات واليات التنفيذ وسبل توفير التمويل، مشيرا الي اهميه تفعيل دور الثقافه للنهوض بالمجتمع، اعتمادا علي كافه وسائل العرض والايضاح، ومن بينها وسائل الاعلام.

كما التقي الرئيس، في مقر رئاسه الجمهوريه، امس، العالم المصري الدكتور فاروق الباز، واستعرض اللقاء عدداً من المقترحات التي تسهم في زياده انتاج الغذاء، والتعامل مع تضاريس مصر باكملها وتعظيم الاستفاده منها، وذلك في اطار مشروع ممر التنميه.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسه الجمهوريه، بان اللقاء قد تناول ايضاً سبل مشاركه المؤسسات المصريه والعربيه والاجنبيه في تنفيذ المشروعات التنمويه المصريه للنهوض بالاقتصاد القومي.

وقد عرض الباز اخر صور المسح الفضائي التي اُخذت في اغسطس 2014 لعدد من المناطق المصريه الواقعه غرب النيل، للنظر في امكانيه استصلاحها وتنميتها، والاستفاده من مخزون المياه الجوفيه بها، كما تم عرض بعض الصور الراداريه الموضحه لتضاريس التربه وافضل الاماكن التي يمكن تنميتها زراعياً، خاصه في منطقه غرب النيل المشار اليها، والواقعه بالقرب من اماكن تجمع السكان، بحيث تتم تنميتها وتطويرها.

كما اهتمت الصحف بحضور الفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحه وزير الدفاع والانتاج الحربي المرحله الرئيسيه للمشروع التعبوي “باهر 19” والذي تنفذه تشكيلات ووحدات الجيش الثاني الميداني في اطار الخطه السنويه للتدريب القتالي للتشكيلات والوحدات.

وشملت المرحله الرئيسيه للمشروع اجراءات تنظيم التعاون وعرض القرارات لقاده الوحدات والتشكيلات وفقا للمنظومه المتكامله لمعركه الاسلحه المشتركه الحديثه.

وناقش القائد العام القاده والضباط المشاركين في اسلوب تنفيذهم للمهام والواجبات المكلفين بها وكيفيه اتخاذهم القرار المناسب لمواجهه المتغيرات المفاجئه التي يمكن التعرض لها اثناء اداره العمليات.

واشاد الفريق اول صبحي بالمستوي المتميز لجميع العناصر المشاركه في تخطيط واداره العمليات خلال كافه مراحل المشروع وقدرتهم علي تنفيذ المهام المخططه وغير المخططه بدقه وكفاءه عاليه وقدم التهنئه لمقاتلي الجيش الثاني الميداني بحلول ذكري انتصارات اكتوبر وعيد الاضحي، مؤكداً ان ما حققه الشعب وابناؤه من القوات المسلحه خلال حرب اكتوبر سيظل انجازا بطوليا فريدا وعلامه مضيئه في تاريخ مصر ورمزا لقدره وعزيمه المصريين وارادتهم القويه للعبور بمصر جيلا بعد جيل الي افاق العزه والكرامه والمستقبل المشرق.

واعرب عن اعتزازه بما يحققه رجال الجيش الثاني والشرطه من ضربات قويه ومتلاحقه لاقتلاع جذور التطرف والارهاب من سيناء ودورهم في تامين المشروع القومي للقناه الجديده التي تشكل شريان الامل لمصر والعالم وجهودهم المتواصله لتامين الجبهه الداخليه في المحافظات التي تدخل في نطاق مسئوليتهم بكل امانه وشرف مؤكدا ان الشعب يقدر دورهم الوطني وما يقومون به من مهام جسيمه لمنع المخططات والمحاولات التي تهدف الي النيل من امن مصر واستقرارها.

وطالب رجال القوات المسلحه باليقظه والاستعداد الدائم والحفاظ علي اعلي معدلات الكفاءه والاستعداد القتالي والاهتمام بتنميه المهارات الميدانيه للمقاتلين وثقل مهاره الضباط الاصاغر لسرعه اتخاذ القرار تحت مختلف الظروف لمواجهه كافه المخاطر والتهديدات التي يمكن التعرض لها خلال تنفيذ مختلف المهام.. كما كرم القائد العام احد الضباط اصيب اثناء تنفيذ مهام التامين المكلف بها في شمال سيناء.. وحضر مراحل المشروع الفريق محمود حجازي رئيس الأركان وقاده الافرع الرئيسيه وعدد من كبار قاده القوات المسلحه.

كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات المتنوعه، فاهتمت الاهرام بانتخاب الدول الاعضاء في مجلس محافظي الوكاله الدوليه للطاقه الذريه، السفير خالد شمعه سفير مصر لدي النمسا وممثلها الدائم امام المنظمات الدوليه بالاجماع، نائبا لرئيس مجلس محافظي الوكاله الدوليه للطاقه الذريه، ممثلا عن مجموعه الدول الناميه المعروفه باسم مجموعه الـ77، وذلك خلال اعمال اجتماع مجلس محافظي الوكاله، الذي من المقرر ان يستمر حتي بعد غد بمقر الوكاله في العاصمه فيينا.

وشهد الاجتماع نفسه، اختيار مندوبه النمسا لدي الوكاله نائبا للرئيس عن مجموعه دول اوروبا الغربيه، وكذلك انتخاب سلوفاكيا رئيسا للمجلس، في اول اجتماع له عقب اختتام اعمال مؤتمر الوكاله العام يوم الجمعه الماضي، حيث تم انتخاب مصر ونيجيريا بالاجماع ممثلين عن افريقيا لعضويه مجلس محافظي الوكاله المكون من 35 عضوا من الدول الاعضاء في الوكاله علي مدي عامي 2014 - 2016.

فيما ابرزت الاخبار، عوده البابا تواضروس الثاني الي ارض الوطن صباح امس والوفد المرافق له من كندا بعد انتهاء رحلته الرعويه الي امريكا الشماليه واوروبا والتي بدات 28 اغسطس الماضي وشملت هولندا وكندا وسويسرا.

وشارك البابا في الاحتفال بانشاء اول كنيسه قبطيه بكندا في قاره امريكا ايام المتنيح البابا كيرلس في عام 1963 وتم رسامه اول كاهن بها باسم الاب مرقس عبد المسيح، كما حضر مؤتمر الشباب الدولي في امستردام بهولندا.

فيما علمت “الشروق” ان هجوم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان علي الرئيس عبد الفتاح السيسي، خصوصاً في كلمته امام الامم المتحده، ادي الي اصدار قرار شفوي مصري بمراجعه جميع الاتفاقيات والعلاقات الموقعه بين البلدين، وان العديد من الوزارات خصوصاً الاقتصاديه تلقت سؤالا محددا عن التداعيات وحساب المكاسب والخسائر اذا تم اتخاذ قرار بقطع العلاقات الكامله، وسؤال اخر عن تكاليف توقف اتفاقيات محدده بين البلدين.

وعلمت “الشروق” ايضا من مصدر حكومي مطلع، ان الاجابه جاءت من الوزارات الفنيه تنصح مبدئيا بعدم الاقدام الان علي خطوه قطع العلاقات او الغاء بعض الاتفاقيات الاقتصاديه، لانه حتي لو تضرر الاقتصاد التركي فان قطاعات مصريه سوف تتضرر خصوصا العماله المصريه في بعض المصانع والمشروعات الاستثماريه التركيه في مصر، وبالتالي نصحت هذه الوزارات في ردودها بتاجيل اتخاذ هذه الخطوه.

كما اهتمت ” الشروق” بقرار الهيئه القوميه لسكك حديد مصر اضافه 24 قطاراً لتشغيلها حتي 13 اكتوبر المقبل بمناسبه عيد الاضحي المبارك في الوجه القبلي، بزياده 289 الف مقعد، بعد تزايد شكوي نفاد التذاكر من شبابيك المحطات، بخلاف الـ344 الف تذكره التي تم طرحها يوم الاحد الماضي.

وقال سمير نوار رئيس هيئه السكه الحديد، في تصريحات صحفيه له امس، انه تم اصلاح وصيانه 116 عربه في القطار الفرنساوي، وتم تشغيل 8 قطارات، 6 بالوجه البحري و2 بالوجه القبلي، و12 عربه صينيه في ورش الصيانه، منوها الي انه سيتم توفير عدد من القطارات، لتسييرها وزياده الاسطول خلال الفتره المقبله.

اما “المصرى اليوم ” فكشفت عن قيام المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بافتتاح مشروعات تم الانتهاء منها في 4 محافظات عقب اجازه عيد الاضحي مباشره تتجاوز تكلفتها 4 مليارات جنيه.

وقال محلب في تصريحات خاصه لـ”المصري اليوم” ان المحافظات الـ 4 هي اسيوط والغربيه والبحر الاحمر وبورسعيد، مؤكدا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومه بالاهتمام بالمشروعات الخدميه خاصه في المحافظات والمناطق النائيه كما كلفه بالاهتمام بالخدمات الصحيه والتعليميه والاسكان الاجتماعي.

كما ابرزت “المصري اليوم” اتفاق مصر واثيوبيا علي عقد اجتماع للجنه الوزاريه المشتركه بين البلدين برئاسه وزاره الخارجيه وعضويه وزارات الري والزراعه والاستثمار والتجاره والنقل والكهرباء في اديس ابابا يوم 22 اكتوبر المقبل لاول مره منذ 11 عامل لبحث عدد من الملفات الثنائيه في مقدمتها سد النهضه الاثيوبي وعدد من ملفات التعاون المشترك في مجالات الاستيراد والتصدير والتبادل التجاري والنقل.

وقالت مصادر دبلوماسيه مسؤوله لـ”المصري اليوم” انه تم الاتفاق خلال الزياره التي قام بها وزير الخارجيه سبتمبر الجاري علي عقد اللجنه المشتركه المصريه الاثيوبيه، مضيفه ان اللقاءات التي تتم بين الجانبين المصري والاثيوبي ومناقشه المجالات الجديده للتعاون وتدعيم العلاقات التاريخيه بين البلدين تاتي في ضوء روح “قمه مالابو” التي جمعت الرئيس السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا علي هامش القمه الافريقيه التي عقدت في غينيا الاستوائيه .

واشارت المصادر الي انه من المقرر ان تعقد علي هامش اعمال اللجنه لقاءات بين وفد من رجال الاعمال المصريين مع رجال الاعمال الاثيوبيين حتي يتم الربط بين مجتمع رجال الاعمال في البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل