المحتوى الرئيسى

مصر توقع إتفاقاً مع "النويس للاستثمار" الإماراتية لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم

09/30 20:09

قال رئيس شركه استثمار خاصه في ابوظبي يوم الثلاثاء ان الشركه تقود كونسورتيوم لبناء اول محطة كهرباء تعمل بالفحم في مصر للاسهام في معالجه مشكله نقص الكهرباء في البلاد.

وجري توقيع مذكره تفاهم بين حسين النويس رئيس شركه النويس للاستثمار وجابر الدسوقي رئيس الشركه القابضه لكهرباء مصر.

وقال النويس لرويترز عبر الهاتف انه سيسهم بنسبه 70 بالمئه من رأس المال. وامتنع النويس عن ذكر القيمه المقدره للاستثمار في المحطه او تفاصيل التمويل قائلا ان هذه التفاصيل سيتم بلورتها قريبا.

واشار النويس الي مناقشات تجري مع مستثمرين في سنغافوره وكوريا الجنوبية والصين ومصر لتمويل الثلاثين بالمئه المتبقيه في المحطه المقرر بناؤها في منطقه عيون موسي المطله علي خليج السويس مع خطط لبناء رصيف لاستيراد الفحم.

ولم يتم تحديد اطار زمني لبناء المحطه او دخولها حيز التشغيل.

وقال النويس ان مصر فتحت الباب امام الاستثمار الخاص في قطاع الكهرباء وان شركته تريد ان تكون من اوائل المستثمرين.

وتشتد الحاجه الي الاستثمارات الخاصه لتطوير شبكة الكهرباء المتداعيه في مصر. ورغم ان نقص الغاز يساهم بجزء كبير من ازمه الطاقه يقول خبراء ومسؤولو الطاقه في مصر ان تحديث الشبكه يجب ان يحظي بالاولويه.

ومن المقرر ان تولد المحطه الجديده ما اجماليه 3960 ميجاوات من الكهرباء. وتوقع بعض الخبراء عجزا يتراوح بين نحو اربعه الاف ميجاوات وخمسه الاف قبل هذا الصيف الذي شهد انقطاعات في الكهرباء بالمنازل والمصانع في انحاء البلاد.

واحجم مستثمرو القطاع الخاص عن بناء محطات كهرباء تعمل بالغاز في ضوء نقص الغاز الذي دفع الحكومه الي خفض امداداتها الي مصانع الاسمنت والاسمده.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل