المحتوى الرئيسى

قاسم سليماني “رجل الظل” من جديد

09/30 11:02

ربما قد مضي زمن الرجال “الاساطير” الي غير رجعه، لكنَّ هذا العالم يعود بخطيً بطيئه وواثقه الي الواجهه عند الحديث عن الجنرال “الغامض والصامت دومًا” الفريق قاسم سليماني، هكذا تصف وسائل الاعلام العالميه الرجل، فمجله “فوربس” تصنفه كاهمّ واخطر مسئول امني في الشرق الاوسط، وثاني اهم مسئول امني في العالم!

الجدير بالذكر انَّ سليماني يتسلم مهامه من المرشد علي خامنئي – الذي وصف سليماني بالشهيد الحيّ- بشكل مباشر، ولا يخضع لايّ سلطه اخري. في عام 2012 اعلن سليماني بشكل واضح انَّ ايران تسيطر علي العراق، ولبنان، وسوريا!

من عامل بناء الي قائد عسكري دون مرور بالجيش!

كان سليماني ابنًا لمزارع فقير كان مهددًا بالسجن من نظام الشاه؛ مما اضطره للعمل وهو في سن الثالثه عشر، ليحاول تسديد الديون عن والده، عشيه الثوره الاسلاميه في ايران 1979 انضمّ سليماني لقوات الحرس الثوري الايراني، وتدرج في المناصب ليصبح قائدًا لفيلق القدس فيما بعد. كانت الحرب العراقيه الايرانيه بدايه صعود سليماني الذي ذهب في مهمه لمده 15 يومًا فلم يعد من الجبهه الا بعد عشر سنوات، بعدما قاد اكثر من كتيبه في هذه الحرب. اللافت في الامر انَّ اهميه سليماني لم تاتِ عبر الجيش النظامي في ايران، وانما من خلال قوات الثوره.

بعد الحرب العراقيه الايرانيه تم تاسيس فيلق القدس علي يد الجنرال القوي والغامض. لا يعرف بالضبط كم عدد قوات فيلق القدس، لكنّ تقديرات تقول بان عدد قواته 15000 مقاتل. تتركز مهمه فيلق القدس بالاساس في المهمات العسكريه الخارجيه لايران: تسليح تنظيمات مسلحه في دول كالعراق وسوريا ولبنان، اضافهً الي العمليات العسكريه في الخارج الايراني، واغتيال بعض الشخصيات. حسب بعض التقارير فان سليماني تنتشر قواته وعملياته من الهند ودول الاتحاد السوفيتي السابق، الي اسرائيل وسوريا والعراق، وحتي عمليات في الولايات المتحده والارجنتين.

حسب خبراء في الشان العراقي، فان سليماني ممسك بزمام الامور في العراق بشكلٍ كامل، كما انه المؤسس للسياسه الايرانيه في العراق “من الالف الي الياء”. مؤخرًا نشر فيديو للواء سليماني وهو يرقص مع بعض الجنود في العراق، بعد تحرير قريه امرلي العراقيه من حصار الدوله الاسلاميه في العراق والشام “داعش” الذي استمر 70 يومًا.

الجنرال سليماني في تابين الجنرال حسن شاطري الذي قتل في سوريا

“ارسل سليماني رساله الي الجنرال ديفيد بترايوس عندما كان قائدًا للقوات الامريكيه في العراق علي هاتفه الشخصي يقول فيها: عزيزي الجنرال بترايوس، يجب ان تعرف انني انا، قاسم سليماني، المسيطر علي مجريات السياسه لايران فيما يتعلق بالعراق ولبنان وغزه وافغانستان”.

ليس هذا فقط، بل ان قائد القوات الجويه في الحرس الثوري العميد علي حاجي زاده اعلن انَّ القائد سليماني استطاع مع 70 شخصًا فقط ان يوقف تقدُّم تنظيم داعش علي العاصمه الكرديه اربيل. اضافهً الي تواجده العسكري بشكل شخصي في العراق، فان تنظيمات عده داخل العراق تتلقي تمويلها من ايران تتعامل مع سليماني بشكل مباشر، وتخضع لقيادته.

سليماني يرقص بالسلاح فرحًا مع عدد من الجنود الشيعه في العراق

“ليعلم العالم اجمع ان نزع سلاح المقاومه هرطقه باطله، ووهم لن يتحقق، واحلام يقظه لن تمر، بل كلها امنيات جائره كاحله مالاتها المقابر”. *من خطاب سليماني للمقاومه الفلسطينيه في غزه اثناء غزوها الاخير في يوليو 2014.

تبدا قصه سليماني في لبنان مع بدايه تاسيس حزب الله في الثمانينيات، لا يتعلق الامر بالتمويل فقط، بل ان عناصر حزب الله تنال تدريبًا علي يد فيلق القدس. اثناء حرب تموز 2006 زار سليماني لبنان، واطلع علي تطورات المعركه، وبعد انتهاء الحرب في لبنان ارسل سليماني رساله الي السفير الامريكي في العراق يقول فيها: امل ان تكونوا قد استمتعتم بالسلام والهدوء في بغداد الشهر الماضي. تعني الرساله انه كان مشغولاً في حرب لبنان، وانه عائد لاقلاق الامريكان في العراق.

تقارير عديده تشير الي دعم ايران لحماس في غزه، حسب الرؤيه الدائمه للثوره الايرانيه فان اسرائيل عدو دائم.

حسب تحليلات عديده فان ايران هي التي تقود المعركه في سوريا؛ ماليًّا دعمت ايران الاسد باكثر من سبعه مليارات دولار، وعسكريًّا القائد الفعلي للعمليات العسكريه في سوريا هو الجنرال سليماني، بل انه يقود العمليه في سوريا من علي الارض بشخصه. وهو يدير العمليات العسكريه من مبني شديد التحصين في دمشق، وقد كوَّن سلسله من القاده متعددي الجنسيات الذين يديرون الحرب، بينهم قاده الجيش السوري، وقاده من حزب الله، وممثل للمليشيات الشيعيه في العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل