المحتوى الرئيسى

باحث أمريكي: الإخوان في ورطة وجمعة أمين المرشد الجديد

09/30 15:54

 قال اريك تراجر الخبير الامريكي في الشئون المصريه ان "محاولات جماعه الاخوان لاداره شئونها من الخارج تواجه حاليا عده صعوبات بعد ان بدات الدول الحليفه لها في التخلي عنها تدريجيا".

واضاف - في مقال نشره في دوريه فورين افايرز-  "لقد قررت قطر- والتي دعمت الاخوان خلال فتره الرئيس المخلوع محمد مرسي ومنحت العديد من اعضاء الجماعه اللجوء السياسي - قررت طرد عدد من قاده الاخوان مؤخرا".

وفي المملكه المتحده - حسب تراجر - يتراجع الترحيب بهم علي اراضيها بعد ان كانت ملاذا امنا حيث ظل مكتبهم الاعلامي يعمل هناك لعده عقود . اما تركيا التي تبث من اراضيها شبكه تلفزيون رابعه تعد الان الملاذ الاخير للاخوان في الوقت الذي تتردد فيه انباء حول بحث الاخوان امكانيه اتخاذ ماليزيا وتونس قواعد جديده لهم.

ويري تراجر في مقاله تحت عنوان "الاخوان في ورطه" - انه علي الرغم من الانتكاسات التي يمر بها الاخوان علي مدي العامين الماضيين الا انهم رفضوا اعاده النظر في توجهاتهم القائمه علي "اسلمه" المجتمع المصري من اجل اقامه الخلافه الاسلاميه بهدف التصدي للنفوذ السياسي والثقافي الغربي.

واضاف تراجر ان التعنت الفكري للاخوان يبدو جليا في اختيار جمعه امين كمرشد جديد للجماعه. ويقول الباحث الامريكي ان احد قاده الاخوان اعلن اوائل الشهر الحالي ان امين هو الذي يقود الجماعه حاليا ، ويعتبر امين احد ابرز اعضاء الاخوان الذين لم يتم ايداعه في السجن او يهرب من البلاد.

ويعيش امين الذي ظل عضوا في مكتب الارشاد لفتره طويله في لندن حيث يتلقي العلاج منذ ازاحه مرسي من الحكم وقام في الاشهر الاخيره بكتابه خمس من البيانات الاسبوعيه التي تصدر عن الجماعه.

ويقول تراجر ان امين يؤيد فكره الجهاد المسلح الي جانب العمل في مجال الدعوه. وعلي الرغم من الوضع السياسي غير المستقر للاخوان حاليا الا ان امين متمسك بنفس افكار الجماعه المتشدده فالمساله بالنسبه له ليست ماذا لو حكم الاخوان بل متي ستعود الجماعه للسلطه في الوقت الذي يري فيه ضروره عدم تقديم اي تنازلات ازاء افكار الجماعه.

ويوضح ان التعنت الفكري للاخوان قد يهدد بقاء الجماعه علي المدي الطويل ، مشيرا الي ان الاخوان تعد الان نموذجا للاخفاق السياسي وتمسك قاده الاخوان بمشروع الجماعه لن يجذب كثير من المتعاطفين او انصار في الفتره القادمه.  

فيديو.. حبيب: الاخوان ليست مؤهله لمراجعه افكارها.. وبديع مازال المرشد

امير قطر: نستضيف الاخوان ولا نسمح لهم بممارسه السياسه

فيديو.. الهلباوي: قيادات الاخوان لديها اقامات سابقه بالمانيا

المصالحه مع الاخوان.. مناوره سياسيه تهدد شعبيه السيسي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل