المحتوى الرئيسى

«صوت روسيا» تعلن قيام «اتحاد سوفييتي» مصغر | المصري اليوم

09/29 16:13

وافق مجلس النواب الروسي علي اتفاقيه انشاء اتحاد اقتصادي يجمع روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، في تطور وصفته اذاعه «صوت روسيا»، الاثنين، بانه بمثابه «اتحاد سوفيتي مصغر».

وسيباشر الاتحاد الجديد المتكون من ثلاث جمهوريات سوفيتيه سابقه هي روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان العمل، في مطلع يناير 2015، تحت مسمي «الاتحاد الاقتصادي الاوراسي»، الاوروبي الاسيوي.

ووقّع رؤساء الدول الثلاث اتفاقيه انشاء الاتحاد، في 29 مايو الماضي، ووافق عليها مجلس نواب روسيا، «الدوما»، في 26 سبتمبر الجاري.

وتتضمن الاتفاقيه اطلاق حريه تحرّك وتنقّل السلع والخدمات ورأس المال والقوي العامله بين الدول الثلاث، وانتهاج السياسة الاقتصادية المتفق عليها او توحيدها بين الدول الثلاث.

واكدت الاتفاقيه استعداد الاتحاد لقبول الاعضاء الجدد. ويُنتظر ان تنضم ارمينيا وقرغيزستان الي الاتحاد الاقتصادي الاوراسي في اقرب وقت.

وسيتم توحيد العمله بين اعضاء الاتحاد. واشير في وقت سابق الي ان عمله الاتحاد الاقتصادي الاوراسي ستبصر النور في العشرينات من القرن الـ21. اما الان فيتوقع بعض الخبراء الاقتصاديين ان تظهر العمله الخاصه بالاتحاد الاقتصادي الاوراسي في وقت قريب. وغالب الظن ان عمله الاتحاد الاقتصادي الاوراسي ستشبه عمله الروبل الروسيه.

ويشار الي ان اقتصاد روسيا يشغل نحو 86.5 %من الاقتصاد الكلي للاتحاد.

واعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، عن اتفاق رؤساء الدول الخمس المطله علي بحر قزوين علي مبادئ التعاون في استثمار ثروات البحر والمحافظه علي سلامته

وكشف بوتين ان رؤساء الدول الخمس المطله علي بحر قزوين اتفقوا علي اصدار بيان حول مبادئ التعاون المشترك في منطقه بحر قزوين.

وعبر بوتين لنظرائه رؤساء اذربيجان وايران وكازاخستان وتركمانيا، عن امتنانه «لاستعدادهم للتوصل الي اتفاق».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل