المحتوى الرئيسى

برنامج مراسلة فردي يفوز بجائزة أسبوع القاهرة للمشاريع الناشئة

09/29 09:23

فاز تطبيق شركه "فويسلس" Voiceless في اخر منافسه نظّمت لجائزه اسبوع القاهره للمشاريع الناشئه، ويتوقع البعض ان يغيّر قاعده البرامج التي تعمل بالتقنيه الفرديه والمباشره.

صمم قائد الفريق احمد اسامه وشركائه تطبيق يعمل علي منصه التشغيل "اي او اس" iOS من دون الاتصال بالانترنت والذي من شانه ان يسمح لتجّار التجزئه ارسال رسائل للعملاء، عبر الشبكات اللاسلكية والـ"بلوتوث" Bluetooth.

اتي الفريق بفكره التطبيق منذ حوالي سته اشهر بعد ان قامت شركه "ابل" بتقديم تقنيه التواصل المتعدد الاشخاص في تحديث لمنصه التشغيل iOS 7. هذه التقنيه لا تسمح فقط للمستخدمين  بارسال الرسائل القصيره والصور والرسائل الصوتيه عبر تلك الشبكات، ولكن ايضا للقيام بذلك عبر الاتصال بالانترنت عن بعد من خلال سلسله من الاتصال الفردي والمباشر بالمستخدمين. هذه التقنيه لا تسمح لمستخدم ثالث للوصول واختراق الرسائل بين شخصين متصلين كما لا يوجد كمبيوتر رئيسي يحفظ كل المعلومات.

يقول عثمان في حديثٍ لومضه "لدينا فقط منافس واحد وهو "فايرشات" Firechat الا انه ليس منتشراً كثيراً في مصر". ان الفكره الرئيسيه للتطبيق كانت ان يقدّم مجاني لجميع المستخدمين الا انه واجه مشكله جديده الا وهي كيفيه جني الارباح. ويضيف عثمان "معظم المرشدين لدينا اعجبتهم الفكره لكنها لن تدرّ لنا اي اموال".  

يعمل الفريق حالياً، الذي لم يسبق لاي من افراده ان شارك في مسابقات رياده الاعمال، علي انشاء نظام دفع  للشركات علي اساس الاشتراك ولكن بحسب عثمان انه سيتم ايضاً اطلاق تطبيق مجاني.

يقول عثمان "انه لامر مدهش كيف يستخدم الناس التطبيقات المختلفه بطرق مختلفه، ونحن مهتمون في [هذه التكنولوجيا] ونود ان نتقاسمها مع الجميع."

اقيمت المسابقه من 18 الي 20 سبتمبر/ايلول في الحرم الجامعي اليوناني في وسط القاهرة وضمت حوالي 16 فريق عملوا لاكثر من 54 ساعه علي افكار تراوحت بين متجر علي شبكة الانترنت للمنتجات النوبيه "Nubian" ومنصه علي الانترنت لربط المتطوعين مع المشاريع الصغيره.

فازت "فويسلس" باقامه لمدت ثلاثه اشهر في "مركز الابتكار التكنولوجي ورياده الاعمال" (TIEC) وهي حاضنه للاعمال التجاريه، و يتوقع ان ينتقلوا اليها خلال شهر، بالاضافه الي حوالي 1400 دولار قسيمه  للعمل في المساحه المشتركه "بنغوين سكوير" Penguin Square.

اما الجائزه الثانيه فقد فازت بها شركه "ارسمني" Ersemny وهي منصه مصممه لربط رسامي الكاريكاتير والفنانين مع الناس الذين يريدون صوره كرتون عاديه او مصممه حسب الطلب،  بالاضافه ايضا لاقامه لمده ثلاثه اشهر في "مركز الابتكار التكنولوجي ورياده الاعمال" TIEC.

الفائز في افضل فكره مبتكره، والمركز الثالث عموما، كان "درايم" Drime، وقد فاز ببرنامج تعليمي لمده ثلاثه اشهر من وكاله الاعلان "فيفث دايمنشن ايجنسي" Fifth Dimension Agency.

بحث مؤسس "درايم" هشام كادري عن فريق يساعده في تطوير اداه تقنّيه يمكن ارتداؤها. هذه الاداه، عباره عن سوار او شاره حول الذراع مع امكانيه وصلها بتطبيق خاص علي الجوال، من شانها ان تساعد من يرتديها علي اداره وقتهم، مع وجود اليه لمكافاه المستخدم علي اساس اي نشاط يقومون به.

جمع كادري فريق من خمسه اشخاص يضم مينا ايفاد صانعه الادوات الالكترونيه ومصممي الاكسسوارات الاخوين علياء وعمر عصام من الاسكندريه. يعتبر كادري ان اكبر فائده من المسابقه هي الفرصه المتاحه لبناء شبكه من الاتصالات وايجاد بعض الاشخاص الذين تبحث عنهم كحل مثيل للعمل. يقول كادري "المنافسه كانت رائعه ومكّنت رواد الاعمال من التواصل وبناء شبكة اتصالات والعثور علي شركاء مؤسسين".

اما فرونيكا مرغواي، مديره مشروع "فينتشر سكاوت مصر" Venture Scout Egypt التي قامت بالارشاد في الفعاليه، قالت ان نسبه الاقبال اقل من المسابقات السابقه علي الرغم من نوعيه الافكار الجيده. "ربما يعود السبب الي العدد الهائل للفعاليات المحدده علي تقويم الشركات الناشئه في مصر،  بما في ذلك ايام العرض وايام المستثمرين فضلا عن الفعاليات التعليميه التي تديرها منظمات مثل "فينتشر سكاوت".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل