المحتوى الرئيسى

حقيقة.. سايكس - بيكو

09/29 00:43

معظم الذين يكتبون - او يتكلمون - عن مخططات الغرب لتقسيم المنطقة العربية تحت مسمي «سايكس - بيكو» الجديده، لا يعرفون شيئاً عن سايكس - بيكو القديمه !! ولم يكلف احد منهم نفسه بالبحث عن هذه الاتفاقيه ومتي وكيف تم طبخها.

هنا اتذكر استاذ التاريخ الذي علمني ذلك في النصف الاول من خمسينيات القرن الماضي، ومازلت اتذكر اسمه بالكامل: امام أحمد السيد وفا.. وكان ذلك في مدرسه دمياط الثانويه بين عامي 1952 و1955، وكان هو بالمناسبه قائدي وقائد كتيبه دمياط الثانويه قبل ذلك، وخلال كل هذه الفتره.. وكما حببني في دراسه التاريخ.. شدني الي التدريب العسكري منذ عام 1950..  تخيلوا فقد كان جيلي يشتعل بالوطنيه وحب الجهاد والنضال ضد القوات الانجليزيه في منطقه قناة السويس.. حقاً.. ما هي اصول سايكس بيكو الاولي وكيف نشات، وماذا كان هدفها..

<< كانت الحرب العالميه الأولى علي اشدها.. وكانت هناك ثوره عربيه رائعه تتحرك ضد الاستعمار العثماني التركي.. وكان يقودها الشريف حسين شريف مكه والحجاز.. وهدفها الاستقلال عن تركيا العثمانيه وانشاء الدوله العربيه الواحده الكبري.. واستغلت بريطانيا هذه الثوره ولعبت عليها ودارت مفاوضات حملت اسم مراسلات الحسين - مكماهون انتهت الي اتفاقيه تعهدت فيها بريطانيا للعرب بمسانده استقلالهم، بعد انتهاء الحرب وهزيمه تركيا..

<< ولكن بريطانيا .. هي بريطانيا كان هدفها هنا ضمان ولاء الثوره العربيه لمخططات بريطانيا التي كانت تسعي لوراثه الاراضي التي كانت تحكمها تركيا واستغلت - لذلك - حلم العرب في الاستقلال عن تركيا.. ولعبت علي هذا الامل.. اذ كانت بريطانيا تسعي جاده لتصبح المالك الفعلي لمعظم ممتلكات تركيا العثمانيه.

كانت بريطانيا تري ان الامبراطوريه التركيه العثمانيه يجب ان تسقط.. ولكن في احضان بريطانيا نفسها - ولا مانع ان تحصل دوله اوروبيه اخري او اكثر علي لقمه من الارض العربيه.. وهنا كانت الخديعه الكبري..

<< اذ في نفس الفتره التي كانت تجري فيها المراسلات بين الشريف حسين زعيم الثوره العربيه وممثل بريطانيا مكماهون.. كانت هناك مفاوضات اخري تجري في السر بين بريطانيا وفرنسا للاتفاق علي تقسيم المنطقه العربيه بين الدولتين.. وعرفت هذه المفاوضات السريه باسم سايكس - بيكو..

الاول هو ممثل بريطانيا السير مارك سايكس.. والثاني هو ممثل فرنسا مسيو جورج بيكو، وتوصلت هذه المفاوضات الي معاهده في 16 مايو 1916، وحتي تدخل المعاهده حيز التنفيذ عرض الاثنان نتائج محادثاتهما السريه علي روسيا القيصريه، التي وافقت عليها مقابل اتفاق تعترف فيه بريطانيا وفرنسا بحقها في ضم مناطق معينه في اسيا الصغري، بعد الحرب وللاسف تم كل ذلك رغم الوعود التي قطعتها بريطانيا علي نفسها للاقطار العربيه بالاستقلال مقابل قيام الشعوب العربيه بمساندتها والوقوف بجانبها في الحرب.. بل ووصل الامر بتوقيع المعاهده بين بريطانيا والعرب اساسها مراسلات الحسين - مكماهون.

<< وباستثناء شبه الجزيره العربيه، قسمت بريطانيا وفرنسا بلاد الشرق العربي الي خمس مناطق، هي: السواحل اللبنانيه والسوريه التي اعطيت لفرنسا والعراق الذي اعطي لبريطانيا، اما فلسطين فقد اتفق علي وضعه تحت اداره دوليه بسبب ما فيها من مقدسات للاديان الثلاثه.. ولكنها انتهت الي وضع فلسطين تحت انتداب بريطانيا..

اما المنطقه الخامسه فقد اتفقت بريطانيا وفرنسا علي قيام دوله عربيه مستقله تحت حكم عربي علي ان يكون لفرنسا الاولويه في احدي المنطقتين هي الاراضي الداخليه في سوريا.. وكذلك حصلت بريطانيا علي اداره العراق، من الداخل..

<< ولكن تطور الاوضاع في روسيا القيصريه وتحولها الي النظام الشيوعي جعل الدوله السوفيتيه الجديده تكشف هذه المعاهده!! ولكن كل شيء مضي كما كان متفقاً عليه فاصبحت العراق وفلسطين وشرق الاردن من نصيب بريطانيا وسوريا ولبنان من نصيب فرنسا.. حتي وان حاولت بريطانيا تقديم لقمه من الشرق العربي لابناء الشريف حسين فمنحت ابنه الاكبر فيصل سوريا ولكن سارعت فرنسا بطرده وهزيمته في موقعه ميسلون داخل الارض السوريه.. فاجلسته بريطانيا علي عرش العراق.. كما اجلست ابنه الثاني الامير عبدالله، اميراً علي منطقة شرق الاردن!!.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل