المحتوى الرئيسى

صور| تعرف على تفاصيل زيارة البابا الرعوية في كندا

09/28 16:59

يعود فجر الثلاثاء قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الي أرض الوطن بعد رحله رعويه استغرقت شهرا زار خلالها هولندا وسويسرا وكندا، وكانت لكندا النصيب الاكبر في الزياره، حيث مكث فيها قرابه شهر، بينما لم يمكث في هولندا اكثر من يومين، حيث افتتح مؤتمر شباب اوروبا والذي كان منعقدا في الفتره من 28 اغسطس حتي 31 من نفس الشهر وشارك فيه اكثر من 800 شاب قبطي من انحاء اوروبا، والقي كلمه في افتتاح المؤتمر تحدث فيها عن علاقه الانسان (العالم الصغير) بالعالم الكبير.

وكان لتواجد البابا تواضروس في هولندا اثره علي المسؤولين هناك، حيث حضر محافظ مدينه خرونيكا ونائبه جانبا من المؤتمر؛ للترحيب به وقدموا الهدايا التذكاريه لقداسته والتي تعبر عن التراث الهولندي، ومن جانبه قدم البابا لهم ايقونه مارمرقس كاروز الديار المصريه.

في ظهر الجمعه 29 اغسطس الماضي القي البابا عظه للشباب تحدث فيها عن مصر، مشيرا الي ان بها الان مشروعات كبيره مثل مشروع قناه السويس وتنميه الساحل الشمالي والضبعه لتوليد الكهرباء، مؤكدا ان مصر ستكون دوله واعده اقتصاديا، خلال سنتين او ثلاثه ان شاء الله.

وبعد الانتهاء من كلمته توجه البابا الي سويسرا، حيث استقبله السفير ساهر حمزه سفير مصر لدي سويسرا والسفير وليد عبد الناصر المندوب الدائم لدي الامم المتحده والقنصل العام احمد شاهين، وصلي البابا مساء السبت الموافق 30 اغسطس العشيه في كنيسه العذراء مريم في جينيف بسويسرا والذي حضرها ممثلو الكنائس الارثوذكسيه الشقيقه والكنيسه الكاثوليكيه والانجيليه وعمده حي ميران في جينيف مدام مونيكا بوجيه، وتحدث البابا خلال عظته عن المحبه وشروطها كما وزع هدايا تذكاريه علي ممثلي الكنائس الذين جاءوا خصيصا لاستقباله.

وفي اليوم التالي تراس البابا صلاه القداس بنفس الكنيسه والقي عظه حول الابديه وكيفيه الاستعداد لها وبعد القداس زار البابا كنيسه الملاك ميخائيل في شامبزي في جينيف، حيث الي كلمه عن الزواج المسيحي الناجح.

كانت من اهم المقابلات التي اجراها البابا في سويسرا، مقابلته مع فيليب بيزار خبير شؤون الشرق لسفير الفاتيكان لدي الامم المتحده، حيث اكد له البابا، وشدد علي دور مصر المحوري في العالم، كما تحدث عن انها تتميز بالاسلام الوسطي المنفتح والعلاقه الطيبه التي تجمع قطبي الامه.

واشار البابا الي ان مصر لم تعرف التيار المتشدد والغريب علي الشعب المصري الا منذ 40 سنه، مشيرا الي علاقه الكنيسه مع الازهر والدوله بكافه مؤسساتها، مؤكدا ان الغرب لا يتفهم طبيعه مصر وتاريخها، مضيفا "يجب ان تساعدوا مصر لانها النقطه الرئيسيه للتوازن في الشرق الاوسط، فاذا اردتم ان تحفظوا السلام في المجتمعات في الشرق وعلي الوجود المسيحي في المشرق، ساعدونا في بناء المدارس والتعليم و الاقتصاد والسياحه"، مختتما "قوه مصر هي قوه للشرق الاوسط وصمام امانه هذه هي رسالتي لكم".

وفي اول سبتمبر زار البابا مجلس الكنائس العالمي في جينيف ودير القديس موريس قائد الكتيبه الطيبيه المصري بمدينه سانت موريس بسويسرا، حيث اهدي رئيس الدير ايقونه العائله المقدسه كما اهدي رئيس الدير البابا جزءا من رفات القديس موريس وشهداء الكتيبه الطيبيه.

وفي اليوم التالي تراس البابا صلاه القداس بالدير، حيث طالب الشعب بالصلاه لاجل مصر، مشيرا الي ان الحياه في مصر بدات تتحسن واكبر دليل علي ذلك مشروع قناه السويس الجديده فهو هديه مصر للعالم، وهو يعادل مشروعات قوميه كبري مثل السد العالي، مضيفا ان هذا المشروع يوفر مليون فرصه عمل وينشا مناطق للتجاره الحره والمصانع والسياحه بتخطيط راق يضع مصر في مصاف الدول المتقدمه.

وفي نهايه اليوم نظمت الكنيسه حفل عشاء، حيث تحدث البابا للمره الرابعه خلال رحلته عن مصر، مؤكدا انها تعيش عصرا جديدا ثم غادر سويسرا بعد زياره دامت خمسه ايام متجها الي كندا.

وفي اول عظه له في كندا والتي القاها لشعب كنيسه رئيس الملائكه الجليل ميخائيل والشهيد العظيم مارمينا تحدث للمره الخامسه عن مصر قائلا "مصر بتسلم عليكم ومشتاقه ليكم، مصر بدات عهدا جديدا بصوره جديده كل المسؤولين من رئيس الجمهوريه بيعملوا بجد هذه المره وهناك مشروعات للنهوض باقتصاد مصر"، مشيرا الي ان مصر تتعرض لهجمات شرسه في العنف والارهاب، لكن الامور تتحسن تدريجيا.

وبعد هذه الكلمه زار البابا كنيسه القديس يوحنا المعمدان والقديسه اليصابات بباري بكندا وتراس صلاه العشيه بكنيسه مارمرقس تورنتو، ثم قدم السيد جو دانيال عضو البرلمان الكندي التهنئه لقداسه البابا بمناسبه مرور 50 سنه علي بدايه الخدمه بكندا، وبعد ذلك وزع البابا كؤوس مهرجان الكرازه علي المتسابقين.

وفي صباح يوم الاحد القي وزير العمل الكندي جيسن كني كلمه ترحيب بالبابا الذي وضع حجر اساس المقر البابوي، المركز الثقافي، المتحف القبطي بكندا، وفي مساء ذلك اليوم، نظمت الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه بكندا حفل عشاء رسميا بمناسبه زياره البابا تواضروس وتذكار مرور 50 سنه علي تاسيسها، حيث تم استقبال الرسميين ورجال السياسه الكنديين للتهنئه.

ثم دشن البابا يوم اﻻثنين الموافق 8 سبتمبر كنيسه السيده العذراء ومار يوحنا الحبيب بيكرينج بكندا، ثم وضع حجر اساس الكاتدرائيه الجديده التي تحمل نفس الاسم، وذلك بحضور عمده بكرينج كما وضع حجر الاساس لكنيسه السيده العذراء مريم والانبا ابرام بايجكس ثم تفقد اعمال بناء كنيسه القديسه فرينا بماركم تورنتو.

وشهدت الايام التاليه نشاطا مكثفا للبابا، حيث دشن مذابح وايقونات كنيسه الانبا بيشوي باستوفل وكنيسه ابي سيفين ميسساجا وكنيسه الملاك ميخائيل والانبا تكلا هيمانوت ببرامتون وكنيسه مارمينا العجايبي هاملتون، وتدشين مذبح ومعموديه وايقونات كنيسه فيلوباتير ابي سفين بجوالف وكنيسه السيده العذراء ودانيال النبي والثلاثه فتيه القديسين وتدشين المذابح الجانبيه بكاتدرائيه السيده العذراء والانبا اثناسيوس الرسولي ميسساجا كندا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل