المحتوى الرئيسى

وجهات سياحية لعشاق الطبيعة ومحبي المغامرة فى السعودية

09/27 11:21

التنوع الجغرافي للمملكه العربيه السعوديه، حباها بخمسه اقاليم تختلف في مناخها، فبين رحله الشتاء التي تقضيها علي مرتفعات السوده، وجبال شمر في حائل، يمكنك الاستمتاع بدفء المناخ علي سواحل جازان ومحيط جزر فرسان؛ فيما تحملك الكثبان الرملية لصحراء شاسعه، لتجربه فريده من نوعها في التزلج الرملي.

واذا ما اردت قضاء ليله من ليالي السمر؛ فوجهتك لن تكون سوي المدينه التي لا تنام، جده عروس البحر الاحمر.

تنتشر علي صفحه المياه الزرقاء مجموعه جزر تبلغ 1300 جزيره منها 1150 علي شاطئ البحر الاحمر؛ فيما يضم ساحل الخليج العربي 150 جزيره.

اهمها جزيره تيران، وصنافير، وشوشه، وجزيره ام الحصاني، وسنداله، والثغباء، والفرشه، وبرقان، وام قصور، وهذه تقع في شمال ساحل البحر الاحمر ما بين خليج العقبه وخريبه، اما المنطقه التي تنحصر بين مدينه الوجه واملج، فتنتشر علي صفحه مياهها كل من جزيره ريخه، وغوار، وام روغه، وشيباره، وسويحل، وجبل حسان.

في حين تبرز جزر جبل الليث، وجبل دوقه، وفره، والطويله، وام القماري، وجبل الصبايا، فيما تظل جزر فرسان هي الاكثر شهره في الجزء الجنوبي لساحل البحر الاحمر.

وياتي في مقدمتها تلك الواقعه بالقرب من مدينه الجبيل، ومنها جزيره ابو علي، والباطنه، وحرقوص.

فيما تتناثر مجموعه اخري في الجهه المقابله لمدينه الدمام، والتي تبرز منها تاروت التي تضم اثاراً تنتمي للعصور الفينيقيه والساسانيه والاسلاميه، ناهيك عن القلعه التاروتيه، بالاضافه لجزيرتي الهيزه، والبينه الكبري.

فيما تحتل كل من جزر الحويصات، وهذبه، وصياد، اخر قائمه الجزر السعوديه الواقعه شمال راس ابو قميص.

احدي اهم السلاسل الجبليه في منطقه حسمي بالمنطقه الشماليه، يبلغ ارتفاعه 2580 متراً فوق سطح البحر، اُطلق عليه «جبل اللوز»، نظراً لوجود اشجار اللوز علي سطحه، وللجبل قصه اخري يعود تاريخها لـعشره الاف سنه قبل الميلاد، حسب الكشوف الاثريه التي كشفت عن نقوش وكتابات قديمه يعود بعضها للحقبه الاسلاميه، وبعضها لفتره ما قبل الاسلام، بالاضافه لبعض النحوت الصخريه.

الكهوف احدي الواجهات التي تستقطب السيّاح، وينتشر بالاراضي السعوديه والمرتفعات كثير منها، خاصه تلك التي تمتلك تشكيلات صخريه ونحوت، ومن ابرزها:

الواقع في جنوب شرق الرياض، وبحسب هيئه المساحه الجيولوجيه يعدّ هذا الكهف "مدخلاً لخزان ماء جوفي واسع يقع علي عمق كبير تحت سطح الارض". وقد قام عدد من مستكشفي الكهوف بزياره عين هيت مع معداتهم الثقيله، ووصلوا الي حافه بحيره تقع علي مسافه 120 متراً تحت السطح.

ويعد اسمه دلاله علي مكان سقوط النجوم علي الارض، في صحراء المجمعه بالشرقيه.

ويتكون هذا الكهف من تجويف واحد يصل كل من عمقه وقطره الي نحو 100 متر.

ويشعر النازل الي تجويفه بواسطه الحبال وكانه عنكبوت معلق علي شباكه بسبب شعاع الشمس المنصب علي اجنحه حمام الصخور المحلقه عالياً، والتي تعمل علي اضاءه ظلمات الكهف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل