المحتوى الرئيسى

اكتشاف كائنات لا تنتمي لسلالة معروفة في شجرة الحياة

09/27 09:35

حدد العلماء نوعان من الحياه البحريه لهما شكل فطري، ولاينتميان لاي فئه معروفه في شجرة الحياة، وقد يكون لهما صله بمجموعات يُظن انها انقرضت منذ 500 مليون سنه.

وكان الباحثون قد ابلغوا عن 14 عينه جمعت علي عمق 300 و1000متر، من بحر تسمان، جنوب شرقي استراليا. وحسب الدراسه التي نُشرت في دوريه PLOS One، فان هذه العينات لم تُصنف ضمن اي مجموعه رئيسيه او شعبه. هذه "الحيوانات الصغيره والمضحكه ذات الشكل الفطري"، كما يصفها الباحثون، متعدده الخلايا ومعظمها غير متناظره asymmetrical، ولديها طبقه هلاميه بين الجسم الداخلي والخارجي.

وصنف الباحثون هذين النوعين تحت عائله جديده، اطلقوا عليها "دندروجراما Dendrogramma"، ويرجع سبب التسميه الي كلمه دندروغرام، وهو الرسم البياني للشجره المستخدمه لتوضيح العلاقات بين الكائنات الحيه. واطلقوا علي النوع الاول اسم "الغوامض enigmatica"، للاشاره الي غموضه، والثاني اسم "القرصيات discoides" للاشاره الي شكله الشبيه بالقرص.

وكانت العينات قد اكتُشفت عام 1986، ووُضعت في محلول الفورمالديهايد ونُقلت الي المختبر حيث تم تخزينها لبعض الوقت في الكحول، لكن ذلك اعاق امكانيه استخراج وتحليل الحمض النووي لاحقا لتحديد علاقه العينات بالكائنات الاخري. وبفحص العينات تحت المجهر، وجد العلماء تشابها شكليا "مورفولجي" بينها وبين القناديل البحريه وقناديل المشط، وهذا يلمح لوجود صله ما بينهما.

كما وجد الباحثون اوجه شبه اخري بين عائله دندروجراما ومجموعه صغيره من كائنات شبيهه بالقناديل يُطلق عليها اسم "الميدوسويد medusoids"، وهي كائنات عاشت قبل 600 مليون سنه، ابان العصر "الادياكاراني Ediacaran". وتقول عالمه الاحياء التطوريه بجامعه "لودفيج ماكسميليان" الالمانيه، تيتيانا نوسنكو، ان "هذا الاكتشاف يضع احتمالا مثيرا بان اعماق البحار حول استراليا حفظت احفاد كائنات العصر الادياكاراني، والتي ظن بانها قد انقرضت منذ اكثر من 500 مليون سنه".

يقول قائد الفريق البحثي والخبير في علم الحيوان بمتحف التاريخ الطبيعي في كوبنهاجن، جين جست، عندما سالته مجله "Nature" حول السبب استغراقه سنوات طويله لتصنيف الحيوانات، انه "عندما تعتقد بانك تمتلك شيئا استثنائيا، فذلك يتطلب وقتا طويلا للدراسه، والقراءه في مختلف المراجع العلميه، واقناع نفسك بان ماعثرت عليه هو شيء مميز بحق". واضاف بان اولوياته حاليا هي الحصول علي عينات جديده للتحليل التشريحي والجيني.

ويوضح عالم الاحياء الانمائيه بمركز سارس الدولي لدراسه الكائنات البحريه الدقيقه، اندرياس هيجنول، ان "تعقب سلاله جديده مثل اكتشاف كنز. تحمل سلالات الحيوانات التي صمدت امام الانقراض الجماعي قديما معلومات هامه تساعد الباحثين في اعاده بناء مسار التطور. يعتقد هيجنول ان بعضا من الحمض النووي يمكن استرداده من العينات الموجوده، بواسطه تقنيه اتاحت للباحثين سابقا من اجل دراسه جينوم الانسان البدائي، وقال "انا لا اشك بان المعلومات الجينيه موجوده في العينات".

يُذكر ان ايجاد نوع جديد لا ينتمي لشجره الحياه المعروفه حدث فقط 3 مرات خلال الـ20 سنه الماضيه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل