المحتوى الرئيسى

آمال عربية كبيرة في منافسات " أم الألعاب"

09/26 12:24

تعقد الدول العربيه امالاً كبيره علي منافسات ألعاب القوى التي تنطلق غداً السبت في اسياد اينشيون بكوريا الجنوبيه لحصد الميداليات الملونه، ووصل التحدي بالقطري معتز برشم الي السعي لتحطيم الرقم العالمي في الوثب العالي.

وتنتظر قطر والسعوديه والبحرين والكويت والامارات انطلاق منافسات العاب القوي لكي تزيد رصيدها من الميداليات، لان الحصاد العربي حتي نهايه اليوم السابع من الالعاب لا يزال خجولاً ويقتصر علي بضع ميداليات معظمها في الرمايه التي تالق فيها القطريون والكويتيون.

وتشرك قطر فريقاً قوياً في العاب القوي (29 رياضيا ورياضيه)، سعياً الي تحقيق نتائج افضل من التي حققتها في اسياد غوانغجو عام 2020 حين كان رصيدها فيها 11 ميداليه (3 ذهبيات و4 فضيات و4 برونزيات).

وجاءت ميدالياتها الذهبيه عبر فيمي جون اوغوندو في سباقي 200 م و400 م، ومعتز برشم في الوثب العالي.

لكن مشاركه معتز برشم في الاسياد هذه المره مختلفه تماماً، بعد ارتفاع مستواه بشكل ملحوظ واحرازه برونزيه اولمبياد لندن 2012، وذهبيه بطوله العالم داخل الصالات، وتالقه في جولات الدوري الماسي الي حد تهديد الرقم القياسي العالمي للكوبي خافيير سوتوماير الصامد منذ قرابه 20 عاماً. 

وقال برشم في تصريح لوكاله فرانس برس: "ان تحطيم الرقم القياسي العالمي سيكون هدفي في اينشيون"، مبدياً في الوقت ذاته: "احترامه الشديد لبقيه المنافسين الاسيويين".

واكد: "جهوزيته العاليه للتحدي القاري مع بقيه زملائه"، وتوقع "منافسه قويه من ابطال الصين وكوريا الجنوبيه".

واضاف: "مشاركتي في اينشيون لن تكون نزهه سهله ولكنني سابذل اقصي جهدي لتقديم افضل اداء والسعي بقوه ايضا لتحقيق رقم مميز يظل محفورا في ذاكره الدوره الاسيويه".

وسجل برشم 2.43 م في لقاء بروكسل قبل ايام قليله، ليهدد الرقم القياسي العالمي المسجل باسم سوتوماير وقدره 2.45 م الذي لا يزال صامداً منذ عام 1993.

والي جانب برشم، تضم الكتيبه القطريه اشرف الصيفي بطل العالم للشباب في رمي المطرقه، وابو بكر كمال بطل اسيا في سباق 3 الاف موانع و5 الاف م، ومصعب عبد الرحمن بطل اسيا في سباق 800 متر، ومحمد القرني بطل اسيا للشباب في سباق 1500 متر، وراشد الدوسري بطل العرب في رمي القرص، ومحمد الديب بطل اسيا في القرص ايضاً، وفيمي اوغوندو حامل ذهبيه سباقي 200 و400 متر، الي جانب صامويل فرانسيس في نفس السباقين.

 ورفعت البحرين سقف توقعاتها ايضاً حيث اكد صاحب اول ميدالية ذهبية لها ان منتخب بلاده يتطلع لان يكون ضمن الثلاثه الاوائل في الترتيب العام لهذه اللعبه.

وقال المدير الفني للاتحاد البحريني لالعاب القوي احمد حماده في تصريح سابق لـ"فرانس برس" ايضاً: "يتطلع منتخب البحرين لان يكون من ضمن الثلاثه الاوائل في الترتيب العام لمسابقه العاب القوي بدورة الألعاب الآسيوية باينشيون".

واضاف: "تعول البحرين كثيراً علي "ام الالعاب" لاعتلاء منصه التتويج وتحقيق حصيله جيده من الميداليات".

وكانت البحرين احرزت 9 ميداليات في غوانغجو، وهي 5 ذهبيات و4 برونزيات، واحتلت المركز الثالث في ترتيب العاب القوي، وجاءت ذهبياتها عبر محبوب حسن محبوب (5 الاف م) ومريم جمال (1500 م) وطاهر طارق مبارك (3 الاف م موانع) وميمي بيليتي (5 الاف م) وبيليسوما شوجي جيلاسا (10 الاف م).

ومن ابرز المرشحين في اينشيون، العداءه مريم جمال صاحبه اول ميداليه اولمبيه في تاريخ البحرين حين احرزت برونزيه سباق 1500 م في اولمبياد لندن 2012 والفائزه بذهبيه اسياد غوانغجو، وتاج بابا في سباق 10 الاف م وروز جيبيت في سباق 3 الاف م موانع.

ولدي الرجال يبرز علي خميس الفائز بفضيه سباق 400 م بطوله العالم للشباب قبل نحو شهرين في الولايات المتحده، والبرت روت واليمو باكيلي في سباق 5 الاف م، ورشيد رمزي الفائز بذهبيه سباق 1500 م ايضاً في اسياد بوسان الكوري الجنوبي عام 2002.

وتابع حماده: "يشارك منتخب البحرين بـ28 لاعباً ولاعبه في مختلف المسابقات مثل سباقات العدو والوثب الثلاثي والماراثون والكره الحديد ورمي القرص"، مشيراً الي ان: "البحرين ستنافس بقوه في سباقات المسافات المتوسطه والطويله مثل سباق 800 متر، 1500 متر، 5 الاف متر، 10 الاف متر، بالاضافه الي سباق 400 متر حواجز".

وكان حماده صاحب اول ميداليه ذهبيه للبحرين في دوره الالعاب الاسيويه وتحديداً في النسخه العاشره التي اقيمت بكوريا الجنوبيه ايضاً في العاصمه سيول عام 1986 في سباق 400 متر حواجز، كما انه احرز برونزيه في النسخه التاسعه بنيودلهي عام 1982.

وتطمح الكتيبه الاماراتيه الي حصد ميداليات عبر عمر جمعه السالفه صاحب برونزيه 200 م في غوانغجو، والهام البيتي (800 م و1500 م و3 الاف م موانع) وعلياء سعيد (5 و10 الاف م)، وسعيد محمد (400 م و400 م حواجز)، وصابر بياعه (رمي القرص).

واحرزت البيتي فضيتي 1500 م و3000 م في بطوله اسيا داخل صاله التي اقيمت في شباط/فبراير الماضي في الصين، في حين نالت علياء سعيد برونزيه 3 الاف م.

وتحمل العاب القوي لواء المشاركه السعوديه حيث بدا المنتخب استعداده مبكراً في معسكرات داخليه وخارجيه عده، ويعول علي يوسف مسرحي وعبد العزيز لادان وحسين ال حزام وسلطان الحبشي وسلطان الداوودي وعبد الله الغامدي وعبد العزيز الدوسري وفهاد السبيعي وعبد العزيز الجدعاني وعبد الله الناشري ومحمد داوود ومصطفي الزوري ومازن الياسين وزيد سعدون وخالد ابراهيم ويحيي شراحيلي ومهدي السفياني وادريس السفياني وعبد العزيز الجريدان وعلي الحسن وحسين ال حزام ومحمد هزازي.

وتبدو الفرصه جيده للكويت لاحراز ميداليات من خلال رمي المطرقه (علي الزنكوي) والكره الحديد (مشاري سرور) والوثب الطويل (صالح الحداد)، علماً بان المنتخب استعد للدوره في معسكر اقيم في بولندا.

ويشارك لبنان بسباقين فقط عبر العداءه غريتا تسلاكيان (200 م) وعلي حازر (400 م جواجز). وتعد تسلاكيان من ابرز العداءات الاسيويات في السنوات الاخيره.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل