المحتوى الرئيسى

بالصور.. كسوة الكعبة: 670 كيلوجرام حرير طبيعي وتكلف 20 مليون ريال | المصري اليوم

09/25 17:32

يتم تركيب الكسوه الجديده علي الكعبه المشرفه، الاثنين المقبل، الموافق التاسع من شهر ذي الحجه الحالي، وهو «يوم عرفة»، بعد ان تم تسليم الكسوه من قبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين، لكبير سدنه بيت الله الحرام، وتسلمها نائبه الشيخ صالح الشيبي نظرا لوفاه كبير السدنه، الشيخ عبدالعزيز الشيبي قبل ساعات من التسليم، الذي يتم في مثل هذا الوقت من كل عام، وتبلغ التكلفه الاجماليه في صناعه الكسوه بـ20 مليون ريال سعودي.

وعبر كتب السير والتاريخ تتصدر الروايه الابرز حول اول من كسا الكعبه المشرفه قبل الاسلام، كان تبع الحميري ملك اليمن، هو من تناولته سطور التاريخ واشارت انه كساها في الجاهليه بعد ان زار مكه ودخلها دخول الطائعين.

ومع ذلك، لم يجد المؤرخون روايه تقودهم نحو حقيقه ان المسلمين كسوا الكعبه قبل فتح مكه، لكن يورد بعضهم روايه تؤكد ان الرسول- صلي الله عليه وسلم- اول من كساها في الاسلام بالقباطي.

كسوه الكعبه المشرفه في العصر السعودي

مرت كسوه الكعبه المشرفه بحوادث عده وخلافات متعدده علي مر العصور, ولم تسلم في العصور الحديثه من اهواء السياسه والتدخلات، فقد ظلت مصر ترسل كسوتها للكعبه المشرفه عبر قرون طويله، الي ان توقفت لاسباب سياسيه كانت اخرها حادثه المحمل في 1344 هجريه.

مصنع كسوه الكعبه الحديث بام الجود في مكه المكرمه

وتمر مراحل كسوه الكعبه المشرفه بمجموعه من الاقسام الفنيه والتشغيليه علي النحو التالي:

يتولي قسم المصبغه مهمه ازاله الماده العالقه بخيوط الحرير «السرسين»، بواسطه احواض ساخنه ومواد كيماويه خاصه مخلوطه وموزونه بنسب مئويه معينه, وصولاً لضمان ثبات درجه اللون المطلوب الي غسل البطانه القطنيه الخاصه لكسوه الكعبه المشرفه ثم بعد ذلك تتم صباغه الحرير باللون الاسود بالنسبه للثوب الخارجي للكعبه او اللون الاخضر للستاره الداخليه, علماً بان الكميه المستهلكه من الحرير الطبيعي للكسوه 670 كيلوجراما.

يقوم هذا القسم باجراء الاختبارات المتنوعه للخيوط الحريريه والقطنيه، للتاكد من مطابقتها للمواصفات القياسيه المطلوبه من حيث قوه شد الخيوط الحريريه ومقاومتها لعوامل التعريه، اضافه الي عمل بعض الابحاث والتجارب اللازمه لذلك.

لايزال هذا القسم يحافظ علي قيمته المعروفه عالمياً, لكنه بات الان بمناي عن الاقسام الانتاجيه الاخري في عمليه الانتاج واكتفي بعرض تاريخه ورونقه في اطلاع الزائر عن بدايه انتاج الكسوه في العهد السعوديه عن طريق الانوال القديمه وهي «المناسج الخشبيه»، مع محافظته حالياً علي الصناعه اليدويه التقليديه الممثله في تفريغ مكرات الخيوط القطنيه وتحويلها الي شلل لسهوله صبغها باللون المطلوب، ومن ثم اعاده لفها يدوياً علي مكرات لاستخدامها في حشوات الايات القرانيه المقصبه والزخارف الاسلاميه الفضيه والذهبيه.

ويتم باحدث الالات المتطوره، وتدور عجله الانتاج في هذا القسم الذي يلعب دوراً محوريا في نسج كسوه الكعبة المعظمة الداخليه والخارجيه, بنظام «الجاكارد»، الذي يحتوي علي العبارات والايات القرانيه المنسوجه, فيعمل القسم نوعين من الحرير, الاسود المنقوش بالعبارات, والحرير الساده المخصص للمذهبات من حزام الكعبه والقناديل وستاره باب الكعبه, حيث تعمل هذه الماكينات لنسج الكسوه بعدد 9.986 خيط للمتر الواحد في زمن قياسي, ناهيك عن البطانات القطنيه للكسوه. وكل ذلك يدار الياً مما ادي الي سرعه الانتاج وتحسين الاداء كماً ونوعاً وشكلاً, مع انخفاض التكلفه والجهد والوقت.

يلعب هذا القسم دورا مهما في عمليه وضع الرسم الاول من حيث طباعه الايات القرانيه والزخارف الاسلاميه, في هذا القسم يتم اولاً تجهيز المنسج، وهو عباره عن ضلعين متقابلين من الخشب المتين ثم يشد عليهما قماش خام للبطانه، ثم يثبت عليه قماش حرير اسود ساده غير منقوش الذي يطبع عليه حزام الكسوه وستاره باب الكعبه وكافه المطرزات .

وبعد اكتمال التثبيت يتولي العاملون طباعه الايات القرانيه بواسطه استخدام السلك سكرين مع الحبر الابيض والاصفر.

يتولي قسم الحزام مهمه تطريز المذهبات والفضيات والزخارف الاسلاميه, حيث تتم هذه العمليه الفريده اولاً بوضع الخيوط القطنيه بكثافات مختلفه فوق الخطوط والزخارف المطبوعه علي القماش الاسود ,مع الملاحظه الفنيه في كيفيه اصول التطريز والمطبوعات علي الاقمشه المشدوده علي المنسج, ثم يبدا الكوادر الفنيه المهره بعمل الغرز اللازمه ولحشو والقبقبه باستخدام الاسلاك الفضيه والمطليه بالذهب .

قسم خياطه الكسوه «تجميع القطع»:

هذا القسم لايقل اهميه عن الاقسام الاخري , ويتولي عمليه تجميع كل القطع من طاقات قماش الحرير بكل جنب من جوانب الكعبه الاربعه وتوصيلها ببعضها البعض, وتثبيت القطع المذهبه من حزام وقناديل علي الثوب الاسود, وذلك باستخدام احدث الماكينات العالميه الحديثه التي صنعت خصيصاً لكسوه الكعبه وخصصت لهذا الغرض , ليتكامل شكل الكسوه الخارجي كما هو ظاهر للجميع وفي شكل اخاذ بصناعه سعوديه وكوادر وطنيه.

علي خطي المؤسس، واصل ابناؤه من بعده في العنايه بالكعبه وكسوتها خير عنايه فقد صدر مؤخراً موافقه خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، علي تحديث وتغيير الانظمه الالكترونيه والاجهزه الكهربائيه والمعدات الميكانيكيه بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بما يوافق الانظمه المستحدثه. وتعد هذا الخطوه نقله تطويريه متقدمه في مجال صناعه رداء الكعبه المشرفه.

وحده العنايه بكسوه الكعبه المشرفه

نظراً لما تتعرض له كسوه الكعبه من احتكاك يومي وتعلق به من قبل الزوار والحاج والمعتمر، لاسيما في اوقات الذروه, فقد لوحظ مؤخراً تاثر ثوب الكعبه وبدت عليه علامات التمزق, لهذا ارتات الرئاسه العامه لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بانشاء وحده عنايه بداخل الحرم المكي الشريف تعمل علي مدار اليوم, تتولي مهمه خياطه الثوب في موقعه علي الكعبه عند ملاحظه ما يطرا عليه من تمزق او تاثر, فهذه الخطوه وفرت علينا جهد كبير من عمليه التنقل, فيما حافظت علي الاهتمام السريع بحله الكعبه الجميله, والحد من امتداد التاثر او التمزق الي مستوي اوسع ربما قد يفقد السيطره عليه وبالتالي يصعب تجميعه او اعادته علي هيئه الاولي.

وتشير كسوه الكعبه وتطوراتها الي:

-اول كسوه صنعت في السعوديه بمكه المكرمه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله 1346 هجريه.

-وفي بدايه عهد الملك فهد بن عبدالعزيز تم استبدال ستاره الكعبه الداخليه عام 1403هجريه , ثم عام 1417 هجريه.

-كميه الحرير الطبيعي المستخدمه في صناعه الكسوه 670 كيلوجراماً

-عدد طاقات القماش المستخدم في كسوه الكعبه 47 طاقه قماش بعرض 98سم

-يبلغ ارتفاع كسوه الكعبه المشرفه 14 متراً.

-مقاس عرض قماش الكسوه من جهه الركنين 10.78 متر.

-مقاس عرض قماش الكسوه من جهه الملتزم 12.25 متراً.

-مقاس عرض قماش الكسوه من جهه الحِجر 10.29 امتار.

-مقاس عرض قماش الكسوه من جهه باب ابراهيم 12.74 متراً.

-مراسم تسليم كسوه الكعبه في غره ذي الحجه لسدنه بيت الله الحرام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل