المحتوى الرئيسى

تكنولوجيا جديدة تدخل السعودية: مصاعد فريدة من نوعها في برج المملكة

09/25 13:42

تسمح التكنولوجيا الجديده بان تحلق المصاعد الي اعلي نقطه في برج المملكه في السعوديه علي مسافه كيلومتر واحد دفعه واحده، ويجري تعديل هذه التكنولوجيا وضبطها في مركز ابحاث متواجد في غابه فنلنديه نائيه.

وقد وسّعت شركه كوني للمصاعد منجمَ حجر جيري مهجور؛ لاتّخاذهِ ساحه اختبار امنه لاجراء وتجربه احدث طفره في النقل الراسي في المصاعد.

تكنولوجيا الرفع "الترا روب" هي نظام رفع للاوزان الثقيلهِ، يسمح لعرباتِ المصاعدِ بالوصول الي مسافه تصل الي ضعف المسافه الممكنه عن غيرها من الانظمه.

وقّعت شركه كوني في وقت سابق من هذا العام علي عقد لتركيب المصاعد، والسلالم المتحركه لبرج المملكه في جده، والذي من المتوقع ان يصبح اطولَ برج في العالم عندما يصلُ ارتفاعه الي 1000 مترٍ، عقب الانتهاء من تشييده عام 2018، حيثُ سيجهز المبني بـ 65 مصعداً وسلماً متحركاً من تطوير الشركه الفنلنديه كوني، اذ قامت الشركهُ بتطوير تصميم تقنيه الرفع الترا روب الاولي من نوعها في مركز ابحاث قريب من مدينه تيتري Tytyri، والتي تضم اطولَ برج اختبارٍ للمصاعد في العالم.

ينخفض هذا البرج مسافه 350 متراً عن مستوي الارض، وتستمر الاختبارات حالياً وسطَ ظروفٍ صعبه وقاسيهٍ تحت سطح الارض.

يقولُ سانتري سورانتا مدير تكنولوجيا المباني الشاهقه في شركه كوني: "يسالونا الناس دائماً عن العمل تحت الارضِ عند تطوير وسائل النقل للاجزاء العاليه من المباني الشاهقه".

"وانا اجيب بانّ التكلفه هي احد الاسباب – هذا المنجمُ موجودٌ بالفعلِ، ولا نحتاج الا الي بعَض التعديلاتِ عليه حسب حاجتنا، حولنا الفكره التقليديه عن برج الاختبار راساً علي عقب. فمن المهم تطوير هذه التكنولوجيا نظراً لازدياد العدد الكبير للاشخاص الذين بداوا العيش في المدن الفضائيه، ولان المباني اصبحت اعلي واعلي لذلك اصبحت الحاجه الي المصاعد اكبر فاكبر".

ما يزال هذا المنجم الكبير يعمل لتشغيل وانتاج الحجر الجيري، لكنه يقدم ايضاً بيئه مثاليه للاختبارات نظراً لدرجهِ الحراره والظروف المناخيه التي يمتاز بها.

ويضيف سوراناتا: "تيتري تمثل المدينه الاولي في العالم لاختبارات المصاعد التي تتجاوز فيها سرعه المصعد 17 متراً في الثانيه، رغم اننا نحتاج الي عشرهِ امتارٍ في الثانيه فقط؛ لانها السرعه المعتاده نظراً لتغيرات الضغط التي توضع علي الجسد البشري".

واردف قائلاً: "الظروف الصعبه تعني اننا يمكن ان نقوم بالمستحيل من اجل تلبيه معايير السلامه والامان العاليه والمحافظه عليها".

تحدث التطورات التكنولوجيه وسط شبكهٍ معقده من المصاعدِ، وطرق النقلِ، والانفاقِ، ووسط انواع مختلفه من اختبارات المصاعد، منها: اختبارات السرعه، والضغط، والامان، والركوب المريح.

تصل درجات الحراره في المنجم الي 6 درجات سيليزيه طول العام مهما كانت الظروف الخارجيه.

بدات شركه كوني بالبحث عن طرق لتطوير تكنولوجيا المباني الشاهقه في اواخر التسعينيات، حيث ارادت الشركه تاسيس نفسها لتكون في طليعه الشركات التي تعمل في هذا المجال شديد المنافسه، حيثُ طور فريق بحث شركه كوني تكنولوجيا الالترا روب عام 2004 واختبرها، ومن ثم ظلّت لمده تسع سنوات قبل ان يتم الكشف عنها مؤخراً، وتعزي هذه الفجوه الزمنيه الطويله الي مستويات السلامه التي تمت مراعاتها.

اما فيما يتعلقُ بالمبانِ الشاهقه، فانّ ارتفاع المصعد الذي يمكن الوصول اليه مقيدٌ بوزن الاسلاك الفولاذيه اللازمه لرفعه، فلا ينبغي ان يسحب السلك عربه المصعد، وكابلات النقل المرنه التي توصل الكهرباء والاتصالات للمصعد فحسب، بل يجب ان يسحب ايضاً اي كابل موجود تحته.

يمكن ان تكون هذه المهمه اسهل من خلال الثقل الموازن، لكن الامر يختلفُ في مصعد يبلغ ارتفاعه 500 متر، فان الاسلاك الفولاذيه تمثل ما نسبته 75% من الكتله المتحركه من الاله، وان نقل هذه الكتله يستوجب طاقه لذلك، فكلما ازداد ارتفاع المصعد ازدادت تكلفه تشغيله.

زياده طول الاسلاك يمكن ان يشكل خطراً علي الفولاذ، وبالتالي انكساره بفعل الحمل والضغط. لكن "كوني" تقول بانها قادرهٌ علي تقليص وزن اسلاك المصعد بما نسبته 90% من خلال تكنولوجيا الرفع الترا روب.

ويقول مهندسو الشركه بان الياف الكربون اقوي واخف من الفولاذ، وتمتاز بمقاومه شدٍّ كبيره بمعني انه من الصعب كسرها عندما تسحب حتي نهاياتها. هذه القوه تنبع من الروابط الكيميائيه بين ذرات الكربون – نفس العمليه التي تمنح مثل هذه القوه للالماس.

ووفقاً ليوهانس دي يونج، رئيس قسم التكنولوجيا للمشاريع الكبيره في شركه كوني، فان الاسلاك الفولاذيه علي ارتفاع 400 متر تزن 18.650 كيلوجرام، لكن باستخدام تكنولوجيا الترا روب يقلل وزن الاسلاك لنفس المصعد بنفس الارتفاع الي 1.170 كيلو جرام.

بالاضافه الي تقليص استهلاك الطاقه، فان الاسلاك الخفيفه تساعد في كبح عربه المصعد بصوره اسهل عند حدوث اي خللٍ، وحسب دي يونج فان اسلاك الياف الكربون تمكننا ايضاً من تخفيض فواتير الصيانه؛ لانها تدوم لفتره اطول تصل الي ضعف فتره اسلاك الفولاذ.

حيثُ اظهرت الدراسات ان اسلاك الياف الكربون تنتجُ رنيناً كهربائياً بتردداتِ مختلفه عن مواد البناء الاخري، وهذا يعني انها تترنح بصوره اقل عندما تهب رياح عاتيه علي ناطحات السحاب، وهو الامر الذي صممت من اجله المباني الشاهقه، ومن الممكن ان تتسبب الرياح العاتيه باغلاق المصاعد التي تحملها الاسلاك المصنوعه من الفولاذ، لكن ذلك يحدث بصوره اقل مع اسلاك الياف الكربون.

كشفت "شركه كوني" النقابَ عن هذه التكنولوجيا لاول مره في فنادق مارينا باي ساندز في سنغافوره، حيث سمحت للمصاعد بالوصول الي 200 متر الي قمه المباني.

لكن المهندسين يقولون بانّ هذه التكنولوجيا ستظهر كافه امكانيتها عند تركيبها في برج المملكه، والذي سيمتاز بوجود اسرع المصاعد ذات الطابقين في العالم بسرعهِ نقلٍ تزيد عن 10 متر في الثانيه.

ويقول هارون ايتيز رئيس قسم التسويق في شركه كوني: "ان لم تفكر جيداً في تصميم المصعد في مبني بمثل هذا الارتفاع، فانك بنهايه المطاف ستصلُ الي مبني ببصمه تهيمن عليها ابار المصعد، وهو ما يمثل تحدياً كبيراً".

سيتمُّ انشاء هذه التقنيه للمصاعدِ وللعربات نفسها في مصنع الشركه في المدينه الفنلنديه هوفينكا. هانو كيكاري مدير هندسه الشركات العالميه يشرف علي تشغيل المصنع. ويقول: "لدينا عملاء جاؤوا وراوا عمليه الانتاج، وقوه عامله ماهره."

علماً بان تنفيذ اعمال هذه التكنولوجيا يتم بالتعاون مع احد العاملين في المملكة السعودية العربية، وهو منيب حمود، الرئيس التنفيذي لشركه جده الاقتصاديه، الذي يقول: "لقد انبهرنا بالحلول الابداعيه التي توفرها كوني للمباني العاليه، انها علامه فارقه اخري في مشروع بمثل هذا الحجم، ونتطلع الي اقامه هذا المعلم البارز علي جميع المستويات".

كما يقول نود فيجر: "لا شك ان التعاون الوثيق بين جميع شركاء المشروع ومع فريق كوني اريكو المحلي، ومهندسينا الفنيين المتخصصين، وخبراء تخطيط (بيبول فلو) قد حقّق معادلهَ نجاحٍ عاليه في مساعدتنا علي تسليم هذا الطلب".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل