المحتوى الرئيسى

الاتصالات: ركيزة البنية التحتية في قطر

09/25 11:39

يكشف الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبدالله ال ثاني، رئيس مجلس اداره شركه فودافون قطر، عن اهميه التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لتوفير اطار عمل عالمي لمشاريع البنية التحتية القطريه في قطاع الاتصالات، بما في ذلك المدن الذكيه والتي سيسهم بعضها في تغيير المشهد الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. وتوقع تحقيق نموا كبيرا في المستقبل في سوق خدمات خطوط الاشتراك الشهري، وسوق الهواتف الثابته غير المطروقه البالغه قيمتها 2.5 مليار ريـال قطري، وكذلك سوق اتصالات الاعمال التي تتمثل فرصتها الرئيسيه في المشاريع الضخمه الجديده.

تواصل شركه “فودافون قطر” دعم الجهود الحكوميه الراميه الي توفير اتصالات النطاق العريض عاليه السرعه للمساهمه بتطوير البنيه التحتيه الرقميه لدولة قطر، في اطار تعاونها مع “شبكه قطر الوطنيه للنطاق العريض” (Qnbn). مبيناً ان “فودافون قطر” اطلقت مؤخراً مبادره “AmanTECH” الرقميه لضمان سلامه الابناء والاجيال الشابه عند استخدامهم للتكنولوجيا، وتهدف هذه المبادره الي تعزيز المعرفه الرقميه بين اوساط الاباء والامهات وتحسين مستويات السلامه الرقميه عند الاطفال.

علي مدار السنوات الخمس الماضيه وقصه نجاح شركه «فودافون قطر» تلفت اليها الانظار من خلال الارباح المميزه والمبادرات الفاعله هلا حدثتمونا عن قصه نجاح الشركه في قطر خلال هذه الفتره؟

تبلغ حصتنا من سوق الهاتف النقال 33,7%، ونطبق خطه فاعله لتنميه عمليات الشركه بشكل اكبر، وخاصه في مجالات الاتصالات الثابته واتصالات الاعمال، كما بلغ عدد عملائنا بعد 5 سنوات فقط من انطلاق عملياتنا 1,3 مليون شخص يستخدمون شبكتنا يومياً، ما يعني ان نسبه 63% من سكان قطر هم من عملاء فودافون قطر، ويعد ذلك انجازاً بحد ذاته لاي شركه اتصالات حول العالم، حيث يظهر مدي التزامنا بتقديم خدمات عالميه لمجتمعنا القطري.

ما هو راسمال الشركه، وماذا عن حجم استثماراتها العام الماضي والعام الحالي، وهل تتوقعون رفع هذه النسبه العام القادم، وماذا عن نسبه تملك المواطنين القطريين والدوله والاجانب ونسبه شركه فودافون العالميه؟

يبلغ راس مال شركه فودافون قطر 8,45 مليار ريـال قطري، فيما تصل قيمه نفقاتها الراسماليه للسنه الماليه 2014 الي 344 مليون ريـال قطري مقارنه مع 395 مليون ريـال قطري للسنه الماليه 2013. وتعتبر فودافون قطر شركه مملوكه لمواطنين قطريين بنسبه 73% مع وجود اكثر من 41 الف مساهم قطري من الافراد والشركات.

كيف تنظرون الي المنافسه التي احدثتها شركه “فوافون” منذ دخولها السوق القطريه في مجال الاتصالات، وما اثر ذلك علي مستوي الخدمات المقدمه للعملاء؟

ساهمت فودافون قطر منذ انطلاقها قبل 5 اعوام في تعزيز عامل المنافسه الي حدٍ كبير في السوق، ما ادي الي توفير منتجات ذات قيمه افضل وخدمات متطوره للعملاء، وسنواصل اقامه استثمارات كبيره لضمان نمو قطاعي الاتصالات الثابته واتصالات الاعمال، ومواصله تقديم ارقي المنتجات والخدمات لعملائنا من الافراد والشركات، كما نمتلك خط عمل مبتكر يميزنا تماماً عن غيرنا في السوق.

ماذا عن نتائج الشركه الماليه ربع السنويه ونسبه الارباح المحققه للمساهمين؟

بلغت حصص ارباحنا الموزعه 73 مليون ريـال قطري في الربع المنتهي بتاريخ 30 يونيو 2014 مقارنه مع 16 مليون ريـال قطري للفتره ذاتها من العام الماضي، وهي زياده سنويه تبلغ نسبتها 363%.

ما هي نسبه النمو السنوي للشركه هذا العام مقارنهً مع العام الماضي 2013؟

حققت “فودافون” خلال الربع المنتهي بتاريخ 30 يونيو 2014 نمواً نسبته 27% علي اساس سنوي في قيمه ايراداتها التي بلغت 585 مليون ريـال قطري، وذلك نتيجه النمو المطرد لعدد العملاء والاداء القوي لمتوسِّط العائد لكل مستخدم (ARPU) والذي اثمر عن نمو جيد لمؤشر الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك (EBITDA).

ما هو عدد مشتركي “فودافون قطر” وهل النسبه مرشحه للزياده في نهايه هذا العام والاعوام المقبله؟

بلغ عدد عملائنا 1,354,000 عميل خلال الربع الاول من السنه الماليه المنتهيه بتاريخ 30 يونيو 2014، ويشكل ذلك نمواً بنسبه 18% مقارنه مع الفتره ذاتها من العام الماضي. ونحن علي ثقه تامه بان قاعده عملائنا ستواصل توسعها خصوصاً مع احتمال ارتفاع عدد سكان قطر الي 2,4 مليون شخص بحلول عام 2015.

كيف تنظرون الي المناخ الاستثماري في قطر والمشاريع العملاقه التي تقوم بها الدوله في مجال البنيه التحتيه وجلب العديد من العماله للقيام بالمشاريع واثر ذلك علي قطاع الاتصالات والمشتركين؟

تري “فودافون قطر” وجود امكانات وفرص استثماريه كبيره للجميع في ضوء النمو الحيوي المتسارع الذي تشهده السوق القطريه اليوم، ونحن الان بصدد التعاون مع شركائنا لتوفير اطار عمل عالمي لمشاريع البنيه التحتيه القطريه في قطاع الاتصالات - بما في ذلك المدن الذكيه - والتي سيسهم بعضها في تغيير المشهد الاجتماعي والاقتصادي لبلادنا.

ومن المتوقع ان يفضي ارتفاع عدد سكان قطر - والذي يشكل اليوم احد اعلي معدلات النمو في العالم - الي زياده النمو الاقتصادي جراء الطلب المتنامي، وتوسع قاعده عملائنا بطبيعه الحال. وفي ضوء ازدهار الدوله اليوم وارتفاع الطلب علي توفير نطاق ترددي اكبر واسرع، نتطلع الي تحقيق تقدم كبير علي صعيد الربط بين شبكتي الهاتف الثابت والمتحرك والارتقاء بمجالي اداره البيانات واتاحه التواصل الفوري.

كما نتوقع تحقيق نمو كبير مستقبلاً في سوق خدمات خطوط الاشتراك الشهري، وسوق الهواتف الثابته غير المطروقه البالغه قيمتها 2,5 مليار ريـال قطري، وكذلك سوق اتصالات الاعمال التي تتمثل فرصتها الرئيسيه في المشاريع الضخمه الجديده.

ما هي البرامج الجديده والباقات المميزه التي تقدمها شركه “فودافون” لعملائها حرصاً منها علي زياده عدد مشتركيها؟ وما اهم ما يميز هذه البرامج عن غيرها من برامج وباقات شركه “اريدو”؟

شهد عام 2014 اطلاق الشركه لثلاثه منتجات رئيسيه فريده هي باقات “فودافون ريد” للاشتراك الشهري، وباقات “فودافون فَلَّه” للاشتراك الشهري والخطوط مسبقه الدفع، وخدمه الجيل الرابع.

وباعتبارنا شركه قطريه، فقد وضعنا نصب اعيننا تمتين علاقتنا بالمجتمع القطري.  وبناءً عليه، فقد بذل موظفونا وشركاؤنا جهداً كبيراً لاطلاق باقه كبيره من العروض مثل “فودافون Red” التي غطت 19 بلداً حتي اليوم من بينها المملكه المتحده، واستراليا، والمانيا، وايطاليا، واسبانيا، ومصر، وتركيا، حيث تم تصميم هذا العرض ليواكب احتياجات السوق المحليه في كل بلد.

ولاول مره في قطر، تتعاون “فودافون” بشكل وثيق مع الشركاء المحليين والدوليين لتقديم افضل التجارب التي يتم طرح العديد منها لاول مره في قطر، وتشتمل هذه العروض علي خدمه ركن السيارات، وخدمه المساعده الشخصيه لكبار الشخصيات فضلاً عن امكانيه الدخول الي اكثر من 600 صاله لكبار الشخصيات في المطارات الدوليه حول العالم.

وتعدّ خدمه “فودافون فَلّه” اول باقه اتصالات خاصّه للشباب في الدوله؛ ولان الشباب يشكلون حجر الاساس في تحقيق “رؤيه قطر الوطنيه 2030”، لذا فان توظيف حماسهم وابداعهم وطموحاتهم في شتي جوانب الحياه يلعب دوراً محورياً في تحقيق هذه الرؤيه الطموحه، وتحظي قطر بنصف مليون شاب وشابه لهم اذواقهم ومتطلباتهم الخاصه علي صعيد اسلوب الحياه والتواصل اليومي.  

وتدرك “فودافون” اختلاف متطلبات الشباب، وتؤمن بان امامها فرصه حقيقيّه لتقدّم لهم شيئاً فريداً يواكب احتياجاتهم ويدعم طموحاتهم. ومن خلال باقات “فودافون فَلَّه” الجديده للاشتراك الشهريّ والخطوط مُسبقه الدفع، بات بمقدور الشباب التحدث لساعات ضمن شبكتنا، واختبار تجربه لا حدود لها من الترفيه والموسيقي، فضلاً عن الاستمتاع بعروض الانترنت والتجارب الفريده للتواصل والمشاركه.

ويعدّ اطلاق خدمه الجيل الرابع من “فودافون” مؤخراً بمثابه انجاز اخر للشركه علي صعيد زياده سرعه وكفاءه شبكة اتصالاتها، اذ توفر هذه الخدمه للعملاء فرصه الاستمتاع بمشاهده مقاطع الفيديو عند الطلب؛ ولاسيما بعد شراكتها مع شبكه OSN التي تتيح للعملاء عبر خدمتها “Go by OSN” الوصول الي مكتبه ضخمه تضم مئات الافلام والمسلسلات التلفزيونيه باللغتين الانجليزيه والعربيه.

هل انت راضون عن مستوي خدمات الجيل الرابع؟ وهل هناك عروض خاصه للشركه خلال الفتره المقبله؟

اطلقت “فودافون قطر” خدمات الجيل الرابع في الدوحه يوم 3 يونيو، وخلافاً للاسواق الاخري التي تتقاضي رسوم اشتراك مقابل تلك الخدمات، وفرت “فودافون قطر” هذه الخدمات مجاناً لجميع عملائها كي تتيح لهم اختبار تجربه عالميه المستوي في تصفح الانترنت، وتغطي خدمات الجيل الرابع لدينا 75% من الدوحه، وتصل سرعه نقل البيانات فيها الي 75 ميجابايت بالثانيه، ونحرص علي ايصال هذه الخدمات الي العملاء في مناطق سكنهم وعملهم او تلك التي يمضون معظم اوقاتهم فيها، كما نبذل قصاري جهدنا لتطوير شبكه الجيل الرابع في اسرع وقت ممكن، وتوسيع نطاق تغطيتها في الدوحه وغيرها من المناطق.

ما هي طبيعه التحديات التي تواجه قطاع الاتصالات في قطر؟ وكيف تتغلبون عليها؟

اعتقد ان توفير مزايا المنافسه الفاعله والمستدامه يمثل تحدياً مستمراً بالنسبه لجميع المشغلين والهيئات التنظيميه في قطر والمنطقه عموماً.

ما هي الاهداف الاستراتيجيه التي تسعي «فودافون» لتحقيقها في السوق القطريه؟

تلتزم “فودافون” بتطوير بنية تحتية عالميه المستوي لشبكه اتصالاتها في قطر انسجاماً مع “رؤيه قطر الوطنيه 2030” و”الاستراتيجيه الوطنيه لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”؛ وتعمل الشركه علي تحقيق ذلك من خلال السعي الدؤوب لضمان تطوير الشبكات الوطنيه للهاتف الثابت والمحمول بغيه دعم نموها الحالي والمستقبلي، وكذلك توفير تجربه رقميه مرنه لقاعده عملائها سريعه النمو من الافراد والشركات.

وفي اطار تعاونها مع “شبكه قطر الوطنيه للنطاق العريض” (Qnbn)، تواصل “فودافون قطر” دعم الجهود الحكوميه الراميه الي توفير اتصالات النطاق العريض عاليه السرعه للمساهمه بتطوير البنيه التحتيه الرقميه لدوله قطر.

ويستخدم 63% من سكان قطر خدمات “فودافون” التي سجلت اليوم زياده ملموسه في حصتها ضمن السوق القطريه بفضل تحقيقها نمواً ملحوظاً في قطاعات خدمات الاشتراك الشهري، واتصالات الشركات، والخطوط الثابته.

ماذا يعني لكم انضمام “فودافون قطر” الي عضويه “سامينا” للاتصالات؟

اننا نفخر بان نكون جزءا من هذا المجتمع المميز الذي يضم نخبه من اقراننا في هذا القطاع. كما ان اتساع الرقعه الجغرافيه التي يغطيها المجلس والاطار الذي يضم مختلف الاطراف المعنيه يجعل منه المنصه الامثل لتمثيل قطاع الاتصالات في المنطقه، حيث يتم اخذ وجهات النظر من مختلف الجهات المعنيه بعين الاعتبار في سياسات المجلس وقراراته، وتمثل هذه العضويه لشركه “فودافون قطر” فرصه للعمل بشكل وثيق مع مختلف الاطراف المعنيه في النظام الايكولوجي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق نماذج جديده متكامله ومد جسور التعاون في معالجه القضايا محل الاهتمام المشترك.

ما مدي مساهمه الشركه في مجال الخدمه الاجتماعيه؟ وما اثر ذلك علي نشاطها المجتمعي وزياده عدد مشتركيها سنوياً؟

انطلاقاً من كوننا شركه قطريه ذات جذور محليه راسخه، تتصدر المسؤوليه الاجتماعيه قائمه اولوياتنا، ونتطلع الي مواصله المساهمه في تطوير مجتمعنا، وتوظيف خبراتنا الغنيه في مجال تكنولوجيا الاتصالات لتحقيق اثر اجتماعي ملموس، ويمكننا المساعده في بناء مستقبل اكثر استدامه عبر توفير منتجات مجديه تجارياً وخدمات قابله للتطوير من شانها الارتقاء بحياتنا نحو الافضل، وتحقيق نتائج اقتصاديه واجتماعيه وبيئيه ايجابيه لاصحاب المصلحه”.

ويستدعي التحلي بالمسؤوليه والاخلاق عند انجاز عملياتنا تشديد التركيز علي صحه وسلامه موظفينا والمجتمع عموماً، الي جانب السعي الحثيث لمواصله رد الجميل للمجتمع من خلال اطلاق العديد من المبادرات منها: “صندوق فودافون قطر الخيري”، و”عالم من الاختلاف” الذي يدعم روّاد المشاريع الاجتماعيه بالاضافه الي شراكه مع منظمه “ايادي الخير نحو اسيا”(ROTA)، ومبادره “فودافون للجميع” التي تنفذها الشركه بالتعاون مع “مدي”.

واطلقت “فودافون قطر” مؤخراً مبادره “AmanTECH” الرقميه لضمان سلامه الابناء والاجيال الشابه عند استخدامهم للتكنولوجيا، وتهدف هذه المبادره الي تعزيز المعرفه الرقميه بين اوساط الاباء والامهات، وتحسين مستويات السلامه الرقميه عند الاطفال، وقد وظفت المجموعه خبرتها العالميه الواسعه في هذا المجال، ونجحت بنقل سجلها الحافل الي دوله قطر بناءً علي فهمنا العميق لثقافه البلاد؛ ونتطلع لاستقطاب 50 الف طالب تتراوح اعمارهم بين 5 – 17 عاماً، و15 الف معلم ومعلمه، و25 الفاً من اولياء الامور.

حصلتم علي جوائز عديده في مجال خدمه العملاء وهذا العام حصلتم علي جائزه مجله اريبيان بزنس ماذا تمثل لكم هذه الجائزه وما اهم ما يميزها عن غيرها من الجوائز؟

تاتي هذه الجائزه تتويجاً للجهود التي قامت بها فودافون قطر علي مر السنوات الفائته، حيث تعكس التحسن والتطور الدائمين في خدمات وحلول فودافون. وما يميز الجائزه عن غيرها من الجوائز حجم وكفاءه جميع المرشحين لها.

وماذا عن خدمات الشركه في مجال الهاتف الارضي للمنازل والشركات؟

تلتزم “فودافون قطر” بتغيير مشهد خدمات الهاتف الثابت في البلاد، فطموحنا هو اعاده صياغه طريقه استهلاك هذه الخدمات في قطر بدءاً بتوفير خدمات عاليه السرعه ودعم العملاء رفيعي المستوي، وصولاً الي ربط المنازل والمكاتب والمدن الذكيه بالكامل في نهايه المطاف. ونحن هنا لنقدم خدمات تنسجم مع الرؤيه الرقميه التي يتبناها “المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” (اي سي تي قطر)، وبالتالي نبذل جهوداً حثيثه لمواصله تقديم حلول وخدمات مبتكره من شانها تمكين الاقتصادات والمجتمعات علي نطاق اوسع.

ويعتبر “البرودباند فائق السرعه” من “فودافون” الجيل الجديد من الانترنت عبر الالياف الضوئيه والذي يمنح العملاء سرعات تصل الي 100 ميجابت/ثانيه في مناطق اللؤلؤه وبروه والخليج الغربي، وبالتالي الحصول علي افضل قيمه ممكنه مقابل المال في قطر. وعلي صعيد الشركات، لدينا مجموعه شامله من المنتجات الخاصه بشبكه الهاتف الثابت بما في ذلك الخدمات الصوتيه للاعمال، وحلول شبكه الانترنت والبيانات التي يستخدمها العديد من عملائنا المرموقين.

اداره «فودافون قطر» مستمره في سعيها الدؤوب لتقديم شبكات علي اعلي درجات التميز في الوقت الذي تعمل علي تعزيز نطاق التغطيه. هلا حدثتنا عن ذلك؟

استثمرنا اكثر من ملياري ريـال قطري لبناء شبكتنا للهواتف النقاله والثابته من الصفر، وقد منحنا ذلك ميزه تطوير بنيه تحتيه حديثه تتيح لنا استخدام احدث وسائل التكنولوجيا، علاوه علي ذلك، سيكون لدينا واحده من الشبكات المدمجه القليله في العالم التي تمكننا من تقديم منتجات وخدمات مدمجه للعملاء ضمن فاتوره واحده مع نقطه دعم واحده.

واضافه لطرح شبكه الجيل الرابع من “فودافون”، قمنا بتحديث شبكه الجيل الثالث لضمان توفير سرعه فائقه. كما انشانا مواقع اضافيه لخلايا الارسال لزياده مدي التغطيه وتحسين السعه، فضلاً عن تركيب خلايا داخليه خاصه لتحسين التغطيه في المباني التجاريه والسكنيه علي حد سواء. وعملنا علي تحديث انظمه الشبكه الاساسيه والفواتير لدعم المنتجات والخدمات الجديده، ونواصل اليوم الاستثمار بغيه تعزيز شبكتنا بما يتماشي مع خططنا المستقبليه الطموحه في قطر علي صعيد خدمه الافراد والشركات.

حرصت فودافون علي مواصله العمل مع الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة Qnbn لتقديم خدمه انترنت بسرعات عاليه للقطريين وتطوير البنيه التحتيه الرقميه للبلاد. نامل تسليط الضوء علي ذلك؟

تواصل “فودافون قطر”- وبالتعاون مع “شبكه قطر الوطنيه للنطاق العريض” - دعم الجهود الحكوميه الراميه الي توفير اتصالات النطاق العريض عاليه السرعه للمساهمه بتطوير البنيه التحتيه الرقميه لدوله قطر، وقد نجحنا معاً في ايصال شبكه الانترنت عالي السرعه للعديد من الشركات والابراج السكنيه في منطقه الخليج الغربي، وكذلك «مدينه بروه»، ومشروع «بروه الشارع التجاري» الذي يعد اطول مشروع تطويري في العالم بمسافه تبلغ 8,5 كيلومتر.

تسعي دوله قطر الي رفع كفاءتها وجاهزيتها العاليه في مجال الحكومه الالكترونيه. فما هو دور شركه فودافون قطر في دعم مشاريع الحكومه الالكترونيه بالبلاد؟

تلتزم فودافون بتوفير خدمات اتصالات علي اعلي المستويات العالميه علي التوازي مع رؤيه قطر الوطنيه لعام 2030 وخطه المجلس الاعلي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الوطنيه، وتعد مشاريع الحكومه الالكترونيه بالبلاد من اهم المشاريع التي تهم المواطنين والمقيمين علي حد سواء. وتسهم فودافون قطر في دعم خدمات الحكومه الالكترونيه من خلال خدمه مطراش، والتي تيسر علي المواطن والمقيم القيام بعدد من الخدمات التي تتعلق بالمرور والاقامات والتاشيرات علي سبيل المثال لا الحصر، ونحن نتطلع دائما الي توفير افضل الخدمات لقطر وسكانها.

ما مدي التزام شركه “فودافون قطر” بالعهد الذي قطعته علي نفسها للسير علي نهج واضح المعالم من خلال تقديم اخر ما تم التوصل اليه من تقنيات للمساهمه في تحقيق اهداف رؤيه قطر الوطنيه 2030؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل