المحتوى الرئيسى

10 مهارات تتمنى لو تعلمتها في المدرسة

09/23 16:01

مترجم عنTop 10 Skills We Wish Were Taught in School، But Usually Aren'tللكاتبMelanie Pinola

نشر موقع لايف هاكر مقالًا يستعرض فيه مجموعه من المهارات الضروريه والتي نحتاجها كبالغين في حياتنا. فبالرغم من اننا نتعلم الكثير والكثير في المدارس، الا اننا لا نتعلم مثل تلك المهارات بشكل مناسب او حتي بطريقه رسميه وجديه. ويضيف اننا نتمني لو درسناها بالمدرسه، ولحسن الحظ لم يفت الاوان بعد ويمكننا تعلمها الان.

علي الرغم من كل التركيز علي اهميه تعلم البرمجه الا انه من الصعب تصديق ان معظم المدارس اليوم لا تدرس علوم الكمبيوتر، فوفقا لموقع code.org فان حوالي 9 من كل 10 مدارس لا تدرس البرمجه وذلك علي الرغم من  ان الهندسه والبرمجه من بين المهن اﻷسرع نموا واﻷكثر ربحيه اليوم. وحتي لو كنت لا تخطط لتصبح مبرمجًا في المستقبل القريب؛ الا ان تعلم كيفيه التفكير مثل الكمبيوتر يعد مهاره اساسيه يمكن ان يستفيد منها الجميع علي غرار تعلم الفيزياء او تركيب الجمل باللغه الانجليزيه.

لقراءه المزيد عن البرمجه ومهارات التفكير كعالم برمجيات قم بزياره هذا الرابط.

كونك قارئًا سريعًا لا يجعلك  بالضروره عبقريًا او يمكِّنك من فهم الكتب اكثر من الاخرين؛ لكن لا تزال معرفه تقنيات القراءه السريعه مفيده. فعلي سبيل المثال تقنيه الكشط skimming، وهي المعاينه السريعه للوصول لجوهر الكتاب قبل البدء والتعمق به، تلك مهاره مفيده جدًا للطلاب، وخاصه هؤلاء الذين يعوزهم الوقت بسبب قوائم القراءات الطويله المكلفين بها. انّ فهمَ نصٍّ ما يعتبر اهم بكثير من نقله او تداوله بكثره، ومن الجميل ان تجيد مهاره القراءه السريعه فتكون تحت تصرفك في اي وقت.

لمعرفه مهارات المعاينه والقراءه السريعه قم بزياره هذا الرابط

غالبًا ما تقدم دورات اداره الوقت للمديرين التنفيذين او موظفي الاداره العليا، لكن ان كان هناك شيء واحد عليك تعلمه سواء كنت طالبًا مشغولًا اوعاملًا؛ فهو كيفيه الاستغلال الامثل لوقتك المحدود الضيق. قد تُدَرَس مهارات اداره الوقت في اماكن كثيره – بالمدارس الابتدائيه حتي الجامعه – علي هيئه دورات منفصله متفرقه  بدون اي ترابط، او حتي ملائمه للطلاب. وعلي الارجح اذا كنا تعلمنا في المدارس بعض تقنيات انجاز المهام وزياده الانتاج (GTD) لكنّا الان اقل تسويفا واكثر انتاجًا.

لمعرفه المزيد عن الGTD  قم بزياره هذا الرابط.

7- مهارات التعلم (تعلم كيف تتعلم)

يكمن اختراق الحياه وفك شفرتها في ان تتعلم كيف تتعلم، فكما هو الحال مع اداره الوقت، فان افضل المدرسين هم من يدمجون مهارات التعلم في المناهج الدراسيه داخل الفصول. وللاسف تلك المهارات لا تدرس بشكل رسمي في جميع المدارس.

ومن ثم يجب علي كل طالب تعلم مجموعه من المهارات الاساسيه، مثل كيفيه تدوين الملاحظات، واستخدام اساليب اكثر فاعليه في الدراسه كتظليل النقاط الهامه او التدريبات. وربما الاهم من ذلك كله ان تتذكر ان كل تلك المهارات هي مجرد مهارات أساسية علي كل طالب ان يطورها.

لمعرفه مهارات التعلم والدراسه قم بزياره هذا الرابط.

تعليم الاطفال عن الاموال والتعامل معها لابد ان يبدا في وقت مبكر في المنزل، وكما تعلمون جيدًا انه للاسف كثير منا لم يتسن له حسن الحظ في تعلم التمويل الشخصي. بامكاننا دمج امثله من الواقع في مناهج الرياضيات لتعليم الاطفال اساسيات وضع الميزانيه والدين ومضاعفه الفائده وببساطه كيف توفر اكثر مما تكسب.

فعلي سبيل المثال يمكن استبدال جزء من منهج التفاضل والتكامل المعقد بامثله سيواجهها الطلاب فيما بعد في حياتهم. مثل حساب المبلغ الاجمالي لفاتوره في مطعم، لمجموعه من الاصدقاء تقاسموا بعض الطعام، وبالتالي يشارك كل منهم في الفاتوره بقدر ما اكل. تلك الامثله من الواقع تعتبر مفيده اكثر من مواضيع اخري في المناهج معقده، ويعتبرها بعض النقاد تعقيدًا بدون داع.

لمعرفه المزيد عن اساليب تعليم اطفالك كيفيه التعامل مع النقود يمكنك زياره هذا الرابط.

5- مهارات البقاء علي قيد الحياه

سواء اكنا علي شفا غزو من كائنات الزومبي والذي سيؤدي بالضروره لنهايه الجنس البشري ام لا؛ فمن الافضل تعلم بعض مهارات البقاء علي قيد الحياه، مثل تعلم كيفيه التعامل مع الطوارئ كتعطل سيارتك علي الطريق في مكان ناء، او كاقتحام احدهم منزلك بالمدينه. فمن الضروري تعلم بعض تلك المهارات سواء كنت في الحضر كاعداد وجبه طعام بمؤن محدوده جدًا، او في البريه كاشعال النار او ايجاد مصدر للمياه. و اﻷهم من ذلك في كلتا الحالتين تعلم مهارات الاسعافات الاوليه.

للتعرف علي مهارات الاسعافات الاوليه قم بزياره هذا الرابط.

من المدهش عدد المرات التي نحتاج فيها الي مهارات التفاوض في حياتنا، مثلا عند شراء سياره، او محاوله تخفيض الفواتير المدفوعه، او الحصول علي زياده في الراتب، او حتي لدرجه محاوله اقناع شريك حياتك باداء المهام المنزليه الثقيله. لدي العديد من المدارس فرق مختصه بالمناظرات، بينما التفاوض فلا، علي الرغم من كونه مهاره يمكن لاي فرد تعلمها، بل وان يصبح افضل فيها.

3- اساسيات الدفاع عن النفس

تعلمت الرقص الرباعي في صف التربيه الرياضيه في المدرسة الثانوية، واعتقد الان انني لو كنت تعلمت الحركات اﻷساسيه للدفاع عن النفس حينها لكان افضل لي. ولكي اكون منصفه فقد كانت المدرسه بالفعل تدرس الجودو، لكن  للاولاد فقط، بينما نحن البنات نتعلم  الرقص الحديث.

لمعرفه  الحركات الاساسيه للدفاع عن النفس قم بزياره هذا الرابط.

تهدف فصول الالعاب الرياضيه في المدارس  لتعزيز اهميه الصحه البدنيه للطلاب، وتهدف المدرسه بكل ما فيها الي تقويه العقول، لكن في غياب فصول علم النفس تقل فرص التطرق للصحه النفسيه. فكل فرد منا يواجه مشاكل نفسيه بين الحين والاخر؛ سواء كان في شكل كيفيه التعامل مع الضغوط او التوتر، او حتي المشكلات اﻷصعب مثل الاكتئاب او اﻹدمان (سواء علي المستوي الشخصي او احد المعارف). فنحن لا نهتم بالقضايا النفسيه الاعندما  تثار في اﻷخبار، او عند وقوع ماساه ﻷحد الطلاب او المراهقين نتيجه مشكله نفسيه، ولكن الافضل ان نستعد لمواجهه  المشاكل النفسيه ومناقشتها قبل حدوثها.

1- كيف تتقدم لوظيفه وتجري مقابله عمل

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل