المحتوى الرئيسى

5 نصائح لحماية الأطفال من الحوادث المنزلية

09/23 16:00

اطفالنا هم اول ضحايا الحوادث المنزليه، التي تتنوع ما بين الصدمات الكهربائيه والجروح القطعيه، والسقوط والتسمم والحريق.

تغفل الام ولو للحظات عن ابنها، ونظرًا لحب الاستطلاع الكبير والفضول لاكتشاف ما حوله يتعرض الطفل للحوادث، التي قد تودي بحياته او تسبب له العديد من المشكلات الصحيه.

بعيدًا عن الوصفات التقليديه، بوابه «الشروق»، تقدم لكي قاموس الحوادث المنزليه، لمعرفه كيفيه الوقايه واسلم الطرق التي يجب اتباعها للوصول لاقل الخسائر وحمايه اطفالنا.

حب الاستطلاع يدفع طفلك الي وضع جسم رفيع في فتحه الكهرباء، او ملامسته لسلك مكشوف، والنتيجه اصابته بصدمة كهربائية كيف تتعاملين مع الموقف.

الخطا: لمس الشخص المصاب اذا كان التيار مازال ساريًا او اذا ما كان ما زال ممسكًا بمصدر الكهرباء.

الصواب: فصل التيار الكهربائي فورًا او استخدام اداه عازله من الخشب او البلاستيك لملامسه المصاب واستدعاء الطبيب فورًا.

النصيحه: صيانه الاجهزه بانتظام والكشف عليها عند الاستخدام . ابعد الاجهزه عن ايدي الااطفال قدر المستطاع، وضروره استخدام فيش من البلاستيك لحمايه فتحات الكهرباء في المنزل بحيث لا يتاح للطفل حشر اي شيء بداخلها.

تصطحبين طفلك احيانًا في المطبخ اثناء اعدادك للطعام.. ينتهز فرصه انشغالك عنه ولو لثوانٍ، ليجذب يد الطاسه فتسقط عليه وهي ساخنه او يضع يده بداخلها، وقد يتعرض الطفل للحروق اثناء الاستحمام بسبب عدم اخذ الحيطهه الكافيه عند ضبط معدل حراره الماء.

الخطا: استخدام الزيت او الزبد او اي مواد دهنيه لتخفيف وطاه الحرق او استخدام معجون الاسنان، حسب نصائح اجدادنا، او استخدام الخل ونزع الملابس فورًا من علي الجسم المحترق.

الصواب: اغمري المنطقه المصابه بالماء البارد لمده عشر دقائق علي الاقل لتسكين الالم ثم استخدمي مرهم الحروق، لا تنزعي الملابس اذا كانت ملتصقه بالجسم، ولكن قصي المنطقه الملتصقه وانزعي الباقي برفق. وضع المصاب بملابسه في الماء البارد والثلج اذا لزم الامر.

النصيحه: عدم ارتداء الاطفال لملابس من الالياف الصناعيه قدر المستطاع، والحرص عند طهو الطعام علي توجيه يد الطاسات الي الداخل، تجربه ماء الاستحمام قبل وضع الطفل فيها وضبط درجه حرارتها، عدم وضع كوب الشاي علي المنضده مع ترك الطفل يلهو بجوارها فقد يقوم بجذب المفرش او وضع يده فيها.

اثناء اللعب كثيرا ما يصطدم جسم طفلك بجسم اخر صلب، فيسبب جروحا قطعيه سواء اثناء اللعب في البيت او في المدرسه وتكثر المشكلات ايضا مع ركوب الدراجه والاندفاع بها.

الخطا: ربط الجرح او اعطاء الطفل قرص من الاسبرين لتسكين الالم، فهو يساعد علي زياده سيوله اليد.الصواب: تطهير الجرح مع الحرص علي ابقاء راسه لاسفل اما اذا كانت الاصابه في الراس او الرقبه فيبقي في وضع نصف الجلوس مع استدعاء الطبيب خاصه مع الاصابه بالشحوب وزياده افراز العرق والاحساس بالعطش .

النصيحه: الجروح القطعيه في الوجه ينبغي علاجها فورًا حتي لا تترك ندوبًا لايمحي اثرها مع الزمن .

قد تنزلق قدم الطفل من فوق السلالم في المنزل او في المدرسه ليصطدم بجسم صلب ويفقد وعيه او يصاب بنوع من الارتجاج حتي وان كان خفيفا.

الخطا: ان تتركه وحده في مكان السقوط حتي تستدعي احدًا معك او اعطاؤه الماء او الدواء قبل الرجوع للطبيب المعالج.

الصواب: التحدث معه في انتظار وصول الطبيب او الاسعاف لمعرفه مدي ادراكه لوعيه . الامساك براسه وتثبيتها في مكانها دون حركه.

النصيحه: في حاله حدوث قئ او اصفرار في الوجه وشحوب لابد من الاسراع في استدعاء الطبيب او الاسعاف وعمل اشاعه فوريه لبيان مدي حدوث الارتجاج في المخ .خامسا : التسمم

قد يبتلع الطفل حبه دواء بطريق الخطا او يتناول زجاجه الكلور ويشرب منها وهي من اكثر الحوادث المالوفه في البيوت بسبب تخزين المواد الكاويه في زجاجات الماء القديمه او زجاجات المياه المعدنيه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل