المحتوى الرئيسى

جامعة الملك عبدالله للعلوم.. 9 سنين ومكملين

09/23 14:21

تتصادف ذكري تاسيس جامعه الملك عبدالله، مع ذكري الاحتفال باليوم الوطني السعودي، حيث تتم السعوديه عامها الـ84، وتحتفل الجامعه بعامها التاسع. الجامعه التي تاسست 23 سبتمبر2006، كمدينه للعلوم والتقنيه، ومؤسسة حكومية ملحقه اداريا برئيس مجلس الوزراء ومقرها الرئيسي مدينة الرياض .

تقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدعم وتشجيع البحث العلمي للاغراض التطبيقيه، وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلميه في هذا المجال بما يتناسب مع متطلبات التنميه في المملكه ، والتعاون مع الاجهزه المختصه لتحديد الاولويات والسياسات الوطنيه في مجال العلوم والتقنيه من اجل بناء قاعده علميه تقنيه لخدمه التنميه في المجالات الزراعيه والصناعيه والتعدينيه وغيرها.

ومن اهم الادوار التي تقوم بها الجامعه هي اقتراح السياسه الوطنيه لتطوير العلوم والتقنيه ووضع الاستراتيجيه والخطه اللازمه لتنفيذها، وتنفيذ برامج بحوث علميه تطبيقيه لخدمه التنميه في المملكه، الي جانب مساعده القطاع الخاص في تطوير بحوث المنتجات الزراعيه والصناعيه التي تتم عن طريقها، ودعم برامج البحوث المشتركه بين المملكه والمؤسسات العلميه الدوليه لمواكبه التطوير العلمي العالمي سواء عن طريق المنح او القيام بتنفيذ بحوث مشتركه .

وتقدم الجامعه منح دراسيه وتدريبيه لتنميه الكفاءات الضروريه للقيام باعداد وتنفيذ برامج البحوث العلميه وتقديم منح للافراد والمؤسسات العلميه للقيام باجراء بحوث علميه تطبيقيه .

كما تقوم الجامعه بالتنسيق مع الاجهزه الحكوميه والمؤسسات العلميه ومراكز البحوث في المملكه في مجال البحوث وتبادل المعلومات والخبرات ومنع الازدواج في مجهوداتها .ولتحقيق ذلك تشكل لجان تنسيق تتكون من خبراء في الاجهزه والمؤسسات الحكوميه المتصل عملها باعمال المدينه .

وتحمل الجامعه اسما مختصرا وهو "كاوست" وتقدر مساحتها بحوالي 36 مليون متر مربع وهي اكبر مدن جامعيه علي مستوي العالم. تولي رئاسه الجامعه مؤقتا نظمي النصر، بصفته الرئيس المكلف منذ بدايه تاسيس المشروع في 2006، حتي تم تعيين تشون فونغ شي في 1 ديسمبر 2008 وبقي نظمي النصر مديرا للمشروع، ومكلف بمنصب نائب الرئيس التنفيذي حتي اليوم.

وقعت الجامعه مجموعه من الاتفاقيات الدوليه ففي 22 اكتوبر 2007 وعقدا مع معهد وودز هول لعلوم المحيطات لتعزيز الابحاث في مجالات الشعب المرجانيه والتيارات المائيه ومصائد الاسماك في البحر الاحمر، ويتضمن الاتفاق مشروعا لمصائد الاسماك واستزراع الاحياء والنباتات المائيه، ومشروعا للمساحه البحريه لتقديم وصف شامل لجغرافيه البحر الاحمر الفيزيائيه، واجراء دراسات للنظم البيئييه الطبيعيه للشعاب المرجانيه تقدم اساسا لرصد البيئه الساحليه علي المدي البعيد، وستعمل الجامعه مع علماء المعهد لتاسيس مركز الابحاث البحريه في الجامعه.

كما وقعت الجامعه مذكره تفاهم مع المعهد الفرنسي للبترول في 22 يونيو 2007 بهدف للتعاون في برامج الابحاث، والتعليم العالي، والتطور التقني، وسوف تؤدي الاتفاقيه الي عقد اتفاقيات اخري للعمل المشترك في مجال انواع الطاقه والمواد المستخدمه في النقل، وبذل الجهود المشتركه لايجاد حلول ابتكاريه للتحول الي استخدام انواع من الطاقه والمواد الاكثر كفاءه واقتصادا والانظف احتراقا والمستدامه.

كما ستتعاون الجامعه والمعهد في قبول طلاب الدراسات العليا بشروط متفق عليها لاجراء دراسات او ابحاث معينه في مقر المعهد بفرنسا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل