المحتوى الرئيسى

«شهادات الحكام العرب».. 9 «عسكرية» و4 «دكتوراه» و4 بدون تعليم جامعي | المصري اليوم

09/21 15:30

تحفل حياه القاده العرب بالعديد من المحطات الحياتيه التي تركت بصمتها علي مسيرتهم السياسيه، مثل نشاتهم الاجتماعيه والمناصب التي تقلدوها قبل وصولهم لسده الحكم.. وايضًا خلفيتهم التعليميه.

ويضم الوطن العربي 4 من الزعماء الحاصلين علي شهاده «الدكتوراه»، وهم الرئيس التونسي، المنصف المزروقي، والفلسطيني، محمود عباس (ابومازن)، والعاهل المغربي، محمد السادس، ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي.

وتغلب الخلفيه العسكريه علي المشوار التعليمي لعدد من القاده العرب، مثل: الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسلطان عمان، قابوس بن سعيد، والرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، والرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، والعاهل الاردني، عبدالله الثاني، والعاهل البحريني، حمد بن عيسي، والرئيس السوداني، عمر البشير، وامير قطر، تميم بن حمد، ورئيس الوزراء الليبي، عبدالله الثني.

وتلقي كل من العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والرئيس الاماراتي، خليفه بن زايد ال نهيان، وامير الكويت، صباح الاحمد الجابر الصباح، ورئيس جيبوتي، اسماعيل عمر جيله، تعليمهم الاساسي في مدارس دينيه او علي يد اساتذه خصوصيين وعلماء، دون ان يحصلوا علي شهادات جامعيه، الا ان البعض منهم حاز علي الدكتوراه الفخريه من عدد من جامعات العالم.

واثر بعض القاده استكمال مسيرتهم التعليميه في الخارج، فمنهم من درس في دول غربيه، مثل سلطان عمان، وامير قطر، ورؤساء مصر واليمن وتونس وسوريا، وملوك المغرب والاردن والبحرين، ورئيسي الوزراء اللبناني والعراقي، ومنهم ايضًا من تابع دراسته في عدد من الدول العربية، فيما تلقي كل من رئيس الوزراء اللبناني، تمام سلام، والرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي قسطًا من التعليم في مصر.

والي قائمه تضم الخلفيه التعليميه للقاده العرب والشهادات التي حصلوا عليها، علمًا بان الاسماء تم ترتيبها ابجديًا:

• اسماعيل عمر جيله- رئيس جيبوتي

تلقي تعليمه في المعهد الديني في اثيوبيا، حيث ولد، ثم في جيبوتي، والتحق بعد ذلك بالشرطه الفرنسيه حتي وصل الي رتبه مفتش، ولاحقًا، ترك الشرطه الفرنسيه، وقاد حركه استقلال الشعب الافريقي، فمثّل الحركه في كثير من البعثات الخارجيه.

• اكليل ظنين- رئيس جمهوريه القمر الاتحاديه الاسلاميه

يحمل شهاده البكالوريوس في الصيدله.

• المنصف المرزوقي- الرئيس التونسي

تلقي تعليمه الاساسي بالمدرسه الصادقيه في العاصمه التونسيه خلال الفتره من 1957 الي 1961، ثم غادر تونس للالتحاق بوالده في المغرب، وتعلم الفرنسيه هناك، وحصل علي شهاده «البكالوريا الادبيه»، ثم حصل علي منحه من الحكومه الفرنسيه للدراسه في جامعه «ستراسبورج»، حيث سجل في كليه علم النفس ثم الطب.

واستمرت رحلته في فرنسا 15عاماً، وحصل علي دكتوراه في الطب من جامعه «ستراسبورج» عام 1973 في تخصص الطب الباطني والطب الوقائي وطب الاعصاب.

ونال اجازه في علم النفس من كليه العلوم الانسانيه بجامعه «السوربون»، وتولي تدريس الطب في جامعه «ستراسبورج»، وهو استاذ سابق بقسم الاعصاب بتونس واستاذ للطب الحديث بجامعه باريس.

وفي تونس، تولي تدريس الطب في جامعه سوسه ما بين عامي 1981 و2000.

الف المرزوقي 12 كتابًا باللغتين العربيه والفرنسيه في الطب وحقوق الانسان والديمقراطيه.وتسلم الدكتوراه الشرفيه من جامعه «تسوكوبا» اليابانيه عام 2013.

• بشار الاسد- الرئيس السوري

درس في معهد الحريه بدمشق المرحلتين الابتدائيه والاعدادي، وانهي الدراسه الثانويه عام 1982.

والتحق بكليه الطب في جامعه دمشق، حيث درس فيها حتي عام 1988، وتخرج طبيباً عاماً بمرتبه «جيد جداً»، وتخصص في طب العيون في مستشفي «تشرين العسكري» في العاصمه السوريه، دمشق.

وبدا عام 1988 عمله في الطب، ثم توجه عام 1992 الي بريطانيا لمتابعه تخصصه في طب العيون، وعاد الي سوريا عام 1994 بعد وفاه اخيه، باسل الاسد، في حادث سياره بدمشق.

ويجيد بشار، اضافهً الي لغته الام العربيه، كلاً من اللغه الانجليزيه والفرنسيه والاسبانيه.

• تمام سلام- رئيس الوزراء اللبناني

تلقي سلام تعليمه الابتدائي في مدرسه «الليسيه» الفرنسيه، ثم تابع دروسه التكميليه في مدارس «جمعيه المقاصد الخيريه الاسلاميه» في بيروت، وانتقل عام 1958 الي مصر، حيث تابع دراسته الاعداديه في «فيكتوريا كوليدج»، وعاد بعدها الي لبنان، وواصل دروسه الثانويه في مدرسه «برمانا العاليه»، حيث نال الشهاده الثانويه، بحسب ما اوردته وكاله الوطنيه اللبنانيه للاعلام.

وسافر سلام عام 1965 الي انجلترا، حيث تابع دروسًا جامعيه في ماده الاقتصاد واداره الاعمال، وعاد سنه 1968 الي لبنان، وعمل في البدايه في الحقل التجاري.

ويشهد لبنان منذ 25 مايو الماضي خلو منصب رئيس الجمهورية بعد انتهاء فتره ولايه الرئيس ميشال سليمان، وعجز مجلس النواب عن انتخاب خلفًا له، لتتولي الحكومه هناك، برئاسه تمام سلام، صلاحيات الرئيس.

• تميم بن حمد بن خليفه ال ثاني- امير قطر

حصل علي الشهاده الثانويه من مدرسه «شيربورن» العريقه في المملكه المتحده عام 1997، وتخرج من اكاديميه «ساندهيرست» العسكريه الملكيه بالمملكه المتحده عام 1998.

وهو يتحدث، بالاضافه الي العربيه، اللغتين الانجليزيه والفرنسيه.

• حسن شيخ احمد- الرئيس الصومالي

تلقي تعليمه الاساسي والثانوي في مدينه بلدوين عاصمه ولايه هيران، قرب الحدودالصوماليه- الاثيوبيه.

وتخرج من الجامعه الوطنيه الصوماليه عام 1981، وانضم الي الكليه الفنيه لتدريب المعلمين كمحاضر عام 1984.

وفي عام 1986، ترقي حسن شيخ احمد الي درجه رئيس قسم، ثم اكمل دراسته في الهند، حيث حصل علي درجه «الماجستير» من جامعه «بوبال» الهنديه في التعليم الفني.

وفي عام 1988 لدي عودته الي الصومال، اختير للانضمام الي مجموعه من الخبراء الدوليين الذين يعملون علي تطوير التعليم التقني والمهني في الصومال، وهو مشروع كانت تنفذه وقتها منظمه منظمه الامم المتحده للتربيه والعلوم والثقافه (اليونسكو).

• حمد بن عيسي بن سلمان ال خليفه- العاهل البحريني

التحق بالدراسه الابتدائيه في البحرين بعد السادسه من عمره، واكملها عام 1967، ثم التحق بالمدرسه الثانويه، وتعلم اللغه الانجليزيه في مدرسه «ليز» بمدينه كامبريدج البريطانيه.

ثم تخصص في دراسه العلوم العسكرية في مدارس وجامعات انجلترا، حيث التحق بدوره عسكريه في كليه «مونز» الحربيه للضباط، في مدينه درشوت هامبشير، وتخرج فيها في فبراير عام 1968.

وفي 21 يونيو 1971، التحق بالمقر العسكري التدريبي بكليه القياده ورئاسه الاركان في فورت ليفنويرث، بولايه كنساس الامريكيه.

ومنح وسام الحريه لمدينه كنساس من قبل عمده المدينه. وكان اثناء اوقات فراغه يتلقي مقررًا في المراسلات الخارجيه للكليه الصناعيه للقوات المسلحه في واشنطن، حيث نال شهاده الدبلوم الوطنيه في الاداره العسكريه، وذلك في 31 مايو 1972.

وتخرج في 9 يونيو 1973 بدرجه شرف في القياده ورئاسه الاركان، كما حصل في 26 يونيو 1972 علي شهاده الشرف العسكريه من الولايات المتحده، وذلك تقديراً لما انجزه في الشؤون العسكريه منذ عام 1968، ونتيجه لذلك، تم وضع اسمه من ضمن الاسماء المدرجه في لوحه الشرف للضباط في الجامعه .

وفي عام 1977، بدا تدريبه النظري علي قياده طائرات الهليكوبتر، وتخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات في 14 يناير 1978.

وحصل علي الدكتوراه الفخريه في العلوم الانسانيه عام 2010 من جامعة الخليج العربي تقديراً لدعمه للجامعه.

• حيدر العبادي- رئيس الوزراء العراقي

اكمل دراسته الابتدائيه في منطقه الكراده الشرقيه، وانهي المرحله الاعداديه في المدرسه «الاعداديه المركزيه» ببغداد.

ونال شهاده «البكالوريوس» من «الجامعه التكنولوجيه»-قسم الهندسه الكهربائيه ببغداد عام 1975، وعين للعمل معيدًا في الكليه نفسها، بقسم الهندسه الكهربائيه.

واوفدته الحكومه العراقيه الي بريطانيا لاكمال دراسته العليا، حيث حصل علي شهاده «الماجستير» عام 1977، ثم «الدكتوراه» عام 1980 من جامعه «مانشستر» البريطانيه، في تخصص الهندسه الكهربائيه والالكترونيه.

• خليفه بن زايد ال نهيان- الرئيس الاماراتي

تلقّي تعليمه الاساسي في «المدرسه النهيانيه» التي انشاها والده الشيخ زايد في مدينه العين التي تعد ثاني اكبر المدن في اماره ابوظبي، وتشكل قاعده لكثير من القبائل المحليه.

وحصل علي الدكتوراه الفخريه في العلوم من معهد «الدراسات البيئيه» بجامعه الخرطوم عام 2009 «تقديراً لاعماله في مجال البيئه ومساهمته في تعزيز الامن والتوازن البيئي».

• صباح الاحمد الجابر الصباح- امير الكويت

تلقي تعليمه، الذي استكمله علي ايدي اساتذه خصوصيين، في «المدرسه المباركيه» بالكويت، وقام والده، الشيخ احمد الجابر الصباح، بايفاده الي بعض الدول للدراسه واكتساب الخبرات والمهارات السياسيه وللتعرف علي عدد من الدول الاوروبيه والاسيويه.

ومنحته جامعه «البحر الاحمر» السودانيه الدكتوراه الفخريه، في مارس الماضي، «تقديرًا لمجهوداته الكبيره في مجالات راب الصدع العربي، وادواره البارزه في مجالات العمل الدبلوماسي».

• عبدالعزيز بوتفليقه- الرئيس الجزائري

تلقي تعليمه الابتدائي بمدرسه سيدي زيان، ثم بعدها بالمدرسه الحسنيه، وحاز علي شهاده الدروس الابتدائيه في سنه 1948، ثم شهاده الدروس التكميليه الاسلاميه في السنه نفسها.

وفي سن السابعه عشر، حصل بوتفليقه علي شهاده التعليم الاعدادي، ثم علي شهاده «البكالوريا» بثانويه «عمر بن عبدالعزيز»، قبل ان يقرر الالتحاق بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري، وهو في التاسعه عشر من عمره عام 1956.

وحصل بوتفليقه علي الدكتوراه الفخريه من جامعه «بكين» الصينيه.

• عبدالفتاح السيسي- الرئيس المصري

تخرج في الكليه الحربيه عام 1977. وعمل في سلاح المشاه، ثم واصل دراسته فحصل علي شهاده «الماجستير» في العلوم العسكريه بمصر عام 1987، و«الماجستير» في العلوم العسكريه من كليه «القاده والاركان» البريطانيه في 1992.

ويحمل السيسي ايضًا زماله كليه الحرب العليا في اكاديميه ناصر العسكريه في 2003، اضافه الي زماله كليه الحرب العليا الامريكيه في 2006.

• عبدالله الثاني بن الحسين- العاهل الاردني

تلقي تعليمه متنقلاً بين الاردن والمملكه المتحده والولايات المتحده، ودرس الابتدائيه في «الكليه العلميه الاسلاميه» بعمّان عام 1966، ثم غادر الي بريطانيا والتحق هناك بمدرسه «سانت ادموند» في سيري، ولكنه استكمل دراسته الثانويه في مدرسه «ايجلبروك» واكاديميه «ديرفيلد» في الولايات المتحده.

وفي عام 1980، التحق باكاديميه «ساندهيرست» العسكريه الملكيه في بريطانيا حيث تخرج برتبه ملازم ثاني عام 1981، وعُين بعد ذلك قائداً لسريه استطلاع في قوات «الهوسار» الملكيه البريطانيه، كما انضم لمده عام الي جامعه «اكسفورد» للدراسات الخاصه في شؤون الشرق الاوسط.

وحصل علي الدكتوراه الفخريه من جامعه «القدس»الفلسطينيه في اغسطس 2011 في مجال العلوم الانسانيه، «تقديراً لمواقفه الشجاعه تجاه القدس المحتله والدفاع عنها وعن مقدساتها».

• عبدالله الثني- رئيس الوزراء الليبي المكلف

تخرج الثني من الكليه العسكريه الليبيه عام 1976.

ويتولي الثني رئاسه الوزراء منذ مارس الماضي، بعد الاطاحه برئيس الوزراء السابق، علي زيدان، لكن الثني واجه تحديًا من برلمان مواز يرفض الاعتراف بالمجلس المنتخب. وتم تكليفه مجددًا بتشكيل حكومه جديده في 1 سبتمبر 2014 من قبل مجلس النواب المنتخب.

عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود- العاهل السعودي

تلقي تعليمه علي يد كبار المعلمين والعلماء، علي الطريقه الاسلاميه التقليديه وهي الكتاب ودروس العلماء وحلقات المساجد.

وحصل العاهل السعودي علي الدكتوراه الفخريه «في خدمه الانسانيه» من جامعه ام القري بمكه المكرمه في سبتمبر 2010. كما حصل علي الدكتوراه الفخريه في «السياسه والعلاقات الدوليه» من «الجامعه الاسلاميه العالميه» في اسلام اباد بباكستان في فبراير 2014.

ومنحه الرئيس عبدالفتاح السيسي الدكتوراه الفخريه في العلوم الانسانيه من جامعه «الازهر»، «تقديراً لجهوده في خدمه القضايا الاسلاميه والعربيه» في 28 اغسطس 2014.

كما حصل ملك السعوديه علي الدكتوراه الفخريه في «العلاقات الدوليه وتحقيق مبادئ الامن والسلام» من جامعه «الإمام محمد بن سعود الاسلاميه» في سبتمبر 2014.

• عبدربه منصور هادي- الرئيس اليمني

بعد تخرجه من المدرسة العسكرية بمحميه عدن عام 1964، تم ابتعاثه الي بريطانيا في العام نفسه، وحضر هناك دورتين عسكريتين، احداهما لتعلم المصطلحات العسكريه، واخري عسكريه احترافيه، وتخرج عام 1966.

وبعد عودته الي عدن، تم تعيينه قائدًا لفصيله دبابات حتي الاستقلال عام 1967، وبعد ذلك تم ابتعاثه الي القاهره، ليدرس في سلاح الدبابات العسكريه المتخصصه حتي عام 1970.

وبعد مرور 6 سنوات، ابتعث هادي الي روسيا للدراسه المتخصصه في مجال القياده والاركان لمده 4 سنوات.

• عمر البشير- الرئيس السوداني

درس مراحله التعليميه الاساسيه في مدارس منطقه شندي،شمال السودان، وتلقي تعليمه الثانوي في العاصمه السودانيه، الخرطوم.

وتخرج من الكليه الحربيه السودانيه عام 1966، ونال درجه «الماجستير» في العلوم العسكريه بكلية القادة والأركان عام 1981.

وحصل ايضاً علي الماجستير في العلوم العسكريه بماليزيا عام 1983، فضلًا عن زماله اكاديميه السودان للعلوم الاداريه عام 1987.

ومنحته جامعه «كرري» في ام درمان الدكتوراه الفخريه في الدراسات الاستراتيجيه،عام 2012، «تقديرًا لدوره الرائد في قياده مسيره البلاد».

• قابوس بن سعيد- سلطان عُمان

تلقي تعليمه الابتدائي والثانوي في صلاله بسلطنه عمان، قبل ان يرسله والده عام 1958 الي انجلترا، حيث امضي عامين في مؤسسه تعليميه خاصه، والتحق باكاديميه «ساندهيرست» العسكريه الملكيه عام 1960، وتخرج منها برتبه ملازم ثان، ثم انضم الي احدي الكتائب البريطانيه العامله انذاك في المانيا الغربيه كمتدرب في القياده العسكريه، كما حصل علي دورات تخصصيه في شؤون الاداره وتنظيم الدوله، قبل ان يعود الي صلاله عام 1964.

• محمد السادس- العاهل المغربي

ادخله والده الملك الحسن الثاني في سن الرابعه، الي الكتّاب القراني الملحق بالقصر الملكي. وحصل محمد السادس يوم 28 يونيو 1973 علي شهاده الدراسات الابتدائيه، وتابع دراسته الثانويه بالمدرسه «المولويه»، حيث نال شهاده «البكالوريا» عام 1981.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل