المحتوى الرئيسى

بكتيريا في النحل قد تكون بديلا للمضادات الحيوية

09/21 09:49

تُعدُّ البكتيريا المقاومة للمضادّات الحيويّة مشكلةً متزايدة الخطورة في العالم، نظرا لاعتماد البشر المتزايد على المضادات الحيوية في علاج أي عدوى مهما كانت بسيطة. هذا أدى إلى تطور مناعة سلالات كاملة من البكتيريا تسبب أمراضا بشكل أعنف من السابق. وفي إبريل الماضي، أعلنت منظمة الصحّة العالمية أنّ البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تشكّل تهديدا كبيرا على الصحة العامّة.

يفكر العلماء في عدة بدائل للمضادات الحيوية، فمثلا اعتاد الناس استخدام العسل الخام للمساعدة في مكافحة العدوى لعدّة قرون، فما الذي يعطي العسل خصائصه المضادة للجراثيم؟ وجد بعض العلماء أنَّ مجموعةً فريدةً من البكتيريا موجودةٌ في معدة النحل، يُمكنها محاربة البكتيريا المقاومة للمضادّات الحيوية مختبريّا. نُشرتْ نتائج هذا البحث في الأسبوع الماضي بمجلة "International Wound Journal".

حيث قام فريقٌ من الباحثين، من جامعة لوند في السويد، بتحديد مجموعةٍ فريدةٍ من 13 نوعا من "بكتيريا حامض اللاكتيك" (LAB)، التي تأتي من معدة العسل في النحل. و كذلك تُوجد هذه البكتيريا في العسل النقيّ، ولديها قدرة رائعة لمحاربة ما يُسبّب الأمراض. لاحظ أن معدة العسل هي إحدى المعدتين الموجودتين في جسد النحلة، و تقوم معدة العسل بتخزين الرحيق الذي تمتصّه العاملاتُ وتَخزنه في الخلية لوقتٍ لاحق.

اختبر الفريق بكتيريا النحل في المختبر ضد سُلالات المسبِّبات المرضيّة التي تُسبِّب التهاباتٍ خطيرةً في البشر، بما في ذلك بكتيريا "المُكوّرات العنقوديّة الذهبية المقاومة للميثيسيلين" (MRSA)، و التي يُمكن أنْ تؤدي إلى التهابات مُكوّرات عنقوديّة قاتلة. تمّتْ إضافة بكتريا الـLAB لهذه الجراثيم، وتصدّتْ لها جميعا بشكلٍ لافت. 

خلط العلماء أيضا بكتيريا الـLAB مع العسل، وقاموا بتطبيقه مباشرةً على الخيول التي كانت لديها جروحٌ لا تلتئم وتُقاوم العلاجات الأخرى. وبعد استخدام مركب بكتيريا النحل/ العسل، تمَّ التئام جميع الجروح. حتى الآن، تمَّ إختبار بكتيريا النحل ضدَّ مسبِّبات الأمراض البشرية فقط في المختبر، لذلك فإنَّه من غير المعروف أنها سوف تكون فعالةً في شفاء جروح الإنسان، لكنْ هذه النتائج واعدةٌ للغاية.

ويتحرك الباحثون الآن نحو إجراء تجارب سريرية على البشر لمعرفة ما إذا كان يُمكن لبكتيريا الـLAB أن تساعد في علاج الالتهابات المُقاوِمة للمُضاداّت الحيويّة. وفي هذه الأثناء، فإنها تبدو فكرةً جيدةً أنْ نبدأ بتخزين العسل الطازج، حيث إن معظم العسل الذي يباع في المتاجر تتم معاملته والتخلص من بكتيريا الـLAB التي بداخله.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل