المحتوى الرئيسى

صور | أوركسترا المكفوفين.. حين تلد الموسيقى أملا‎

09/18 17:09

تصوير- محمد عبد الوهاب ونهى حمدي:

يبدو البعض لنا مكفوفا بفقدان بصره، لكننا في الغالب نكتشف أنه ربما يمتلك رؤية ونظرة أعمق من كثير من المبصرين، فما فقده بصرا، يراه حسا وشعورا، لاسيما حين يتوجه هذا "الكفيف" إلى مجال كالموسيقى.. ولعل أسماء مثل سيد مكاوي، وعمار الشريعي وغيرهما تعد دلائل حية على امتلاك أوتار حس وشعور فاقت كثيرا من "أصحاب البصر الظاهري"، فانسابت هذه الأوتار دفقا وعذوبة ألحانا شجية هزت كل وجدان قبل أن تملأ ما فيه من خواء سحرا وحسا وإنسانية.. و"رؤية" بعثها داخل المبصر شخص لا يرى.

وحين لحن الراحل سيد مكاوي لكوكب الشرق أم كلثوم، لم تكن ألحانه تنساب فقط وفق مقامات الموسيقى وأنغامها، وإنما تجاوزت حدود صفحات "النوتة" لتنساب في الهواء لغة خفية شجية تعلن بدفقات حس جلية أن الإعاقة قد تتحول إلى دافع إنجاز، وتتحول إلى بذرة أمل توضع في رحم الإبداع، لتزهر حسا وفنا وعبقرية وإنجازا في كل المجالات.

وحين استطاع الراحل عمار الشريعي أن يجبر صناع الموسيقى وآلاتها في العالم على التغيير في تقنية الآلات وإضافة ما يعرف بـ "الربع تون" الذي تتميز به الموسيقى العربية عن نظيرتها الغربية، واستدعائه ليكون مشاركا في إضافة هذه التقنية، لم يقف أمام إنجازه هذا عجزه عن الرؤية بعينيه، لأنه امتلك ما لا يمتلكه أصحاب النظر جميعا.

وحينما صنع روائعه الموسيقية الخالدة، التي ارتبطت ببعض الأعمال التليفزيونية والسينيمائية مثل "رأفت الهجان" و"كتيبة الإعدام"، و"البرئ"، كانت بصيرته العميقة تحرك وجدان وطن وشعب فيقود حسهم ويتولى قيادة لوائه ليسير الجميع خلفه واثقا في أن هذا الكفيف يرى ما لا يرون.

أوركسترا النور والأمل" بمعهد الموسيقى، التابع لجمعية النور والأمل، يأتي امتدادا واستهداء بهذا اليقين، فهو يتحرك على قاعدة راسخة من أن "كل ذي عاهة جبار" إذا ما أحسن القبض على خيوط ذاته وتوجيه ملكاته حيث مرافئ الإبداع والإنجاز.

تأسس الأوركسترا عام 1961، وأصبح نشاطه أهم الأنشطة التي تقدمها جمعية النور والأمل؛ تنقسم الدراسة في معهد الموسيقى التابع للجمعية إلى ثلاث مراحل، الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتشمل الدراسة مواد العزف العملية، والدراسات الموسيقية النظرية المكملة، والمقررة بالمعاهد الأكاديمية الموسيقية، وتحصل الفتيات على نوعين من التعليم؛ حيث يدرسن في المدرسة صباحا مواد الدراسة العادية، ثم يدرسن بمعهد الموسيقى في فترة بعد الظهر.

بدأ أوركسترا معهد الموسيقى بـ 5 فتيات، وتطور على مدار سنوات ليصل العدد إلى 34 فتاة من المكفوفات، ويشمل الأوركسترا 4 أقسام هي الأوتار، والآلات الخشبية، والآلات النحاسية، وآلات الإيقاع.

يتم تدريـب عازفات الأوركسترا في المعهد على الآلات المختلفـة كـ "الفيولينة الأولى والثانية والفيولا والتشيلو والكونترباص"، بالإضافة إلى آلات النفـخ المختلفة كـ "الفلوت والأوبوا والفاجوتا الكورنو والطرامبيت والطرمبون"، وكذلك آلات الإيقاع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل