المحتوى الرئيسى

الملك محمد السادس يطلق برنامجا لتأهيل أربع مدن شمال البلاد

09/17 02:31

أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمس بمدينة المضيق (شمال)، على إطلاق برنامج تأهيل الأحياء والطرق المهيكلة لمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، الرامي إلى تحسين إطار عيش السكان المحليين، ومواكبة النمو الديموغرافي والحضري لهذه المدن.

ويشمل هذا البرنامج، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 700 مليون درهم (83 مليون دولار) تأهيل الشبكة الطرقية لمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، وتعميم تغطية هذه المدن بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل.

وتتمثل الأهداف الرئيسة لهذا البرنامج في حماية البيئة، وتحقيق التنمية الاجتماعية - الاقتصادية المستدامة والمتناسقة، والنهوض بظروف النظافة الصحية للسكان، وتحسين السلامة الطرقية وتعزيز جاذبية مدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، وذلك من خلال إحداث طريق مدارية لمدينة المضيق، وإنجاز عدد من المنشآت الفنية، وتعبيد وتوسيع الطرق، وتقوية وتحديث شبكة الإنارة العمومية وغرس أشجار ونباتات التزيين.

ويعد البرنامج ثمرة شراكة بين وزاراتي الداخلية والسكنى وسياسة المدينة، وولاية تطوان، وعمالة (محافظة) المضيق - الفنيدق، والجماعات الحضرية (بلديات) لكل من تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الشمالية. أما المشروع الثاني فيتعلق بتعميم تغطية مدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل. وسينجز هذا المشروع، الذي سيستفيد منه أزيد من 3650 أسرة، في إطار شراكة بين وزارة الداخلية، وولاية تطوان، وعمالة المضيق - الفنيدق، والجماعات الحضرية (بلديات) لتطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق، والشركة المفوضة لتدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل.

وتنسجم مختلف هذه المشاريع مع أهداف البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان وجهتها (2014 - 2018) الذي كان الملك محمد السادس قد أعطى انطلاقته في أبريل (نيسان) الماضي، والذي يهدف إلى إعطاء دينامية جديدة للقاعدة الاجتماعية - الاقتصادية للمنطقة، ودعم موقعها وتحسين إطار عيش سكانها، والحفاظ على منظومتها البيئية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل