المحتوى الرئيسى

«إتش سى» تؤسس صندوق استثمار مباشر برأسمال 100 مليون دولار خلال عام 2015 - جريدة البورصة

09/16 17:19

متولى: الحكومة قادرة على مواجهة التضخم المتوقع ارتفاعه الفترة المقبلة 

يبلغ حجم أصول شركة «إتش سى» للأوراق المالية والاستثمار المدارة 6 مليارات جنيه بنشاط إدارة المحافظ وصناديق الاستثمار.

وقال محمد متولى، نائب الرئيس التنفيذى بالشركة إن هناك خططاً لتأسيس صندوقى استثمار أحدهما للاستثمار المباشر والثانى للمؤشرات.

أضاف ان مشروع انشاء صندوق استثمار مباشر أصبح داخل حيز التنفيذ متوقعا ان يتم الانتهاء منه خلال 2015 الا انه لم يتحدد بعد القطاعات التى سيتم العمل بها، ويبلغ رأسمال الصندوق 100 مليون دولار.

وقال متولى إن صندوق المؤشرات مازال قيد الدراسة خاصة أن الشركة تواجه تحديات فى تأسيس وذلك بعد فرض قانون الضرائب على البورصة، لان المؤشرات بالبورصة لا توجد عليها ضريبة، كما أن مصر هى الدولة الوحيدة التى تحصل الضرائب على مستوى الصناديق، فى حين ان الدول الأخرى تفرض الضريبة على حملة الوثائق فقط.

وعن أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمار، قال متولى إن قطاع الأغذية والمنتجات الاستهلاكية، والتعليم والصحة من اكثر القطاعات جذباً للاستثمار، إضافة إلى قطاع الأدوية الا ان تثبيت أسعار الدواء مع ارتفاع التكاليف على الشركات جعلته اقل جاذبية بالوقت الراهن.

وطالب بضرورة رفع الدعم على الدواء مع وجود منظومة دعم للمواطن البسيط مثل تطبيق منظومة الخبز والبنزين لكى يصل الدعم لمستحقيه، لافتا إلى ان ملايين من المواطنين يعيشون بمصر يتمتعون بالدعم وهم لا يستحقونه.

ونفذت شركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار 6 صفقات استحواذ منذ ثورة يناير 2011 بقيمة تزيد على 5 مليارات جنيه أغلبها استثمارات خليجية مباشرة.

وانتهت فى يناير الماضى من تنفيذ عملية استحواذ شركة الشرق الأوسط للزجاج على كامل أسهم شركة الوادى للزجاج بقيمة تزيد على 200 مليون جنيه.

ومن بين الصفقات التى نفذتها الشركة استحواذ بنك الإمارات دبى الوطنى على بنك بى إن بى باريبا مصر، واستحواذ شركة الحكمة الأردنية على شركة المصرية الصناعية الدوائية والكيماوية واستحواذ شركة تبوك فارما احدى شركات مجموعة استرا الصناعية على شركة الفا للأدوية بالإضافة إلى استحواذ شركة كوكاكولا على شركة كراش وآخر صفقاتها استحواذ صافولا السعودية على شركتى الملكة والفراشة للصناعات الغذائية.

وتولت الشركة تقييم 12 شركة تابعة لشركة القلعة للاستثمارات ونفذت أول عملية اصدار أسهم فى اكتتاب شركة عتاقة للصلب وتمت تغطية الإصدار بقيمة 260 مليون جنيه.

وتعمل شركة إتش سى كأحد بنوك الاستثمار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ 1996 وتتواجد فى مصر والإمارات.

وأوضح متولى أن الشركة قامت بدور المستشار المالى المستقل لعدد من العمليات الكبرى داخل مصر مثل بنك قطر الوطنى على الأهلى سوسيتيه وكذلك على استحواذ فرانس تيليكوم على موبينيل، كما أن الشركة تتولى حالياً دور المستشار المالى المستقل لشركة Arla Foods Amba – الدنماركية، باستحواذها المزمع على شركة العربية لمنتجات الألبان.

اما فيما يخص نشاط السمسرة بالشركة فقال متولى إن الشركة بصدد افتتاح ثلاثة فروع اثنان بالقاهرة بكل من منطقة المعادى والمهندسين والثالث فى محافظة سوهاج، متوقعاً افتتاح افرع القاهرة خلال النصف الأول من العام المقبل، وذلك للاهتمام بالافراد خاصة أنهم يستحوذون على ثلثى السوق.

ويرى متولى ان الحكومة قادرة على السيطرة على التضخم المتوقع ارتفاعه خلال الفترة المقبلة نتيجة اتباع سياسة انفاق توسعية ولهذه السياسة إيجابيات بتقليل نسبة البطالة وعودة السياحة والاستقرار الأمنى، فضلاً عن رفع البنك المركزى لسعر الفائدة لتحقيق توازن بين السياسة التوسعية والتضخم.

وأبدى تفاؤله بمستقبل الاقتصاد المصرى بعد بدء الحكومة سياسة انفاق توسعية والمتمثلة فى مشاريع ذات حجم كبير والتى تخلق فرص عمل جديدة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والتى لابد أن يليها مشروعات فى قطاع الكهرباء والطرق ثم قطاع الطاقة.

“مباشر” تقتنص صدارة تداولات “بورصة النيل” بقيمة 5.23 مليون جنيه خلال إبريل

« كابيتال » تؤسس «أرياف» للتطوير العقارى برأسمال 150 مليون جنيه

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل