المحتوى الرئيسى

الزاهد: «القاهرة» يسعى لتدعيم قاعدته الرأسمالية تحقيقاً لاستراتيجيته التوسعية - جريدة البورصة

09/16 17:45

انتهينا من تطوير 40 فرعاً من اجمالي 58 فرعاً يتم تحديثها العام الجاري

61 مليار جنيه اجمالي ودائع الافراد بالبنك بنهايه يونيو 2014

البنك يرفع محفظه اصوله بقيمه 8 مليارات جنيه خلال عام

27 مليار جنيه اجمالي محفظه القروض والسلفيات بنهايه النصف الاول

نعيد هيكله محفظه استثمارات البنك ونتخارج من مساهمات انتفي الغرض منها

كشف منير الزاهد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة عن سعي البنك لتدعيم قاعدته الراسماليه من خلال ضخ سيوله جديده لراس المال او تدعيمه من خلال الارباح المحتجزه، مؤكداً اهميه تدعيم القاعده الراسماليه للبنك باستمرار تحقيقاً لاستراتيجيات واهداف البنك التوسعيه خاصه بقطاع الاقراض، فضلاً عن المساهمه في الاستحواذ علي حصه سوقيه اكبر من السوق المصرفي.

قال الزاهد ان محفظه اصول البنك ارتفعت بقيمه 8 مليارات جنيه خلال عام، ليصل اجمالي الاصول الي 71 مليار جنيه بنهايه يونيو الماضي، مقابل 63 مليار جنيه في يونيو 2013.

اضاف الزاهد ان ودائع الافراد بلغت 61 مليار جنيه بنهايه يونيو الماضي مقابل 54 مليار جنيه في يونيو2013، بينما ارتفع اجمالي القروض والسلفيات بالبنك الي 27 مليار جنيه بنهايه يونيو 2014 مقابل 25 مليار جنيه يونيو 2013.

اشار الزاهد الي ان مصرفه حقق طفره في رصيد محفظه قروض التجزئه ليبلغ اجمالي المحفظه 15.2 مليار جنيه بنهايه يوليو 2014 بزياده قدرها %24 علي العام الماضي، ويستهدف البنك تحقيق %30 نمواً خلال العام الحالي.

وكشف الزاهد عن استهداف بنك القاهره اقتحام اسواق جديده كدول حوض النيل من خلال بنك القاهره كمبالا، مشيراً الي انه يتم حالياً تحديث استراتيجيه العمل بالبنك في اوغندا وذلك عقب زياده راسماله الي 75 مليون دولار مقابل 25 مليون دولار.

تابع ان البنك يعتزم التوسع داخل القاره الافريقيه من خلال افتتاح فروع تابعه للبنك بدول حوض النيل وتنفيذ استثمارات في تلك الدول لتعميق روابط التعاون مع دول حوض النيل.

اشار الزاهد الي ان البنك وضع استراتيجه للعام المالي الجاري تهدف الي التوسع في تمويل المشروعات الصغيره والمتوسطه والتي يمتلك فيها البنك خبرات كبيره ومتخصصه، وذلك من خلال تدريب الكوادر البشريه المؤهله وتطويرها.

اضاف ان محفظه المشروعات الصغيره والمتوسطه بلغت 700 مليون جنيه بنهايه يونيو الماضي، ويستهدف الوصول بها الي مليار جنيه بنهايه 2015.

قال رئيس مجلس اداره بنك القاهره ان مصرفه تلقي عروضاً لتاسيس شركتين للخدمات الماليه غير المصرفيه احداهما للتاجير التمويلي والاخري التمويل العقاري، مشيراً الي ان البنك يقوم حاليا بتقييم ودراسه قطاع الخدمات الماليه في السوق المحلي للوقوف علي الفرص المتاحه ومدي مناسبتها للخطه الاستراتيجيه للبنك.

اشار الزاهد الي ان حجم محفظه الاستثمارات المباشره بالبنك بلغت 180 مليون جنيه، موزعه علي عدد من القطاعات الاقتصاديه المختلفه، لكن النسبه الاكبر منها موجهه لقطاع المؤسسات الماليه والبنوك.

اشار الي ان البنك قام بهيكله شامله لقطاع الاستثمار تضمن تحسين جوده المحفظه وزياده العائد المحقق علي الاصول المستثمره وذلك من خلال التخارج من بعض الاستثمارات التي ثبت عدم جدوي الاستمرار فيها.

ونفي الزاهد حدوث تاثيرات سلبيه علي قطاعات الائتمان بالبنك نتيجه التوسع في اكتتابات ادوات الدين الحكومي، مشيراً الي ان البنك يلبي جميع متطلبات العملاء الشركات والافراد من التمويل وفقا للسياسات والدراسات المتبعه ائتمانياً، لافتاً الي ان الائتمان هو قناه التوظيف التي تضعها البنوك علي اولوياتها، في حين ان الاستثمار في اذون وسندات الخزانه نتيجه طبيعيه لاستغلال فوائض السيوله بالبنك.

اشار الزاهد الي ان الاقتصاد المصري يشهد حاله من التحسن والاستقرار وذلك في ضوء وضوح الرؤيه للاوضاع السياسيه الي جانب وجود خريطه اقتصاديه قصيره وطويله الاجل واستعاده الثقه في مناخ الاستثمار مما يدعم موقف البلاد اقتصاديا خلال الفتره القصيره المقبله.

اوضح ان البنك يعتزم طرح منتجات جديده لتنضم الي المنتجات القادره علي المنافسه من حيث الاسعار والخدمات ومعدل الفائده، فضلاً عن تلبيه احتياجات شرائح العملاء المختلفه التي تضم جميع المنتجات والخدمات التي يمنحها البنك لعملائه.

اضاف ان البنك يمتلك محفظه متنوعه من المنتجات والخدمات المصرفيه التي تلبي احتياجات جميع شرائح العملاء، والتي تتمتع بالعديد من المميزات، ويستهدف بنك القاهره طرح منتجات جديده وهي حسابات التوفير والقروض التي يمنحها البنك لعملائه والبطاقات الائتمانيه وبطاقات التقسيط وشهادات الايداع وصناديق الاستثمار.

واستبعد الزاهد اتاحه البنك لخدمات الصيرفه الاسلاميه في الوقت الراهن، مشيراً الي ان تطبيقها في البنك يتطلب موافقه من البنك المركزي، وتحتاج البنوك التجاريه بشكلها الحالي الي وقت طويل للوصول الي صيرفه اسلاميه متكامله.

اشار الي ان الصيرفه الاسلاميه باشكالها مثل المشاركه والمرابحه والمتاجره، تتوقف علي الاداء الاقتصادي للعملاء المقترضين، ومدي الكفاءه الاقتصاديه للارقام الوارده في القوائم الماليه لهؤلاء العملاء بنهايه العام، كما ان تكلفه المنتج والانتهاء من الاجراءات وشروط المنح وخدمه ما بعد البيع للعملاء تعد من اهم مقومات نجاح التمويل الاسلامي.

اوضح ان القطاع المصرفي يلعب دوراً استراتيجياً في دعم الاقتصاد المحلي، كما انه يعد اكثر القطاعات صموداً من حيث قوه وكفاءه الاداء بين القطاعات الاقتصاديه خلال العام الماضي.

اثبت القطاع المصرفي قدرته علي تخطي الازمات بشكل امن من خلال ادائه الذي شهد ثباتاً ونمواً خلال السنوات الماضيه حيث استمر عدد كبير من البنوك المصريه في تحقيق معدلات نمو واضحه برغم الظروف واثبتت اداءها بقوه، وذلك علي الرغم من الضغوط المستمره علي الاقتصاد المصري.

ومن جانبه قال رئيس مجلس الإدارة ان مصرفه يعتزم افتتاح 5 فروع جديده بالقاهره والمحافظات خلال الشهرين الماضيين، فضلا عن انتهائه من اعمال التطوير الخاصه بـ 40 فرعاً، من اجمالي 58 فرعاً من المقرر تطويرها قبل نهايه العام، وذلك ضمن خطته ليصل عدد فروع البنك الي 228 فرعاً.

اوضح ان البنك قام بافتتاح 5 فروع جديده من اجمالي 8 فروع مقرر افتتاحها قبل نهايه العام الجاري.

اضاف ان البنك انتهي من تطبيق معايير بازل 2، والتزاماً بتطبيق الضوابط الوارده بتعليمات البنك المركزي، من خلال تطبيق الاسلوب المعياري عند احتساب متطلب راس المال لمقابله مخاطر الائتمان وبافضل التطبيقات العالميه.

اشار الزاهد الي قيام البنك بتطبيق نفس المعيار (الاسلوب المعياري) عند حساب متطلبات راس المال اللازم لمقابله مخاطر السوق من خلال البناء التراكمي لحساب متطلبات راس المال لكل نوع من انواع مخاطر السوق، اما بالنسبه الي مخاطر التشغيل، فيقوم البنك باستخدام اسلوب المؤشر الاساسي عند احتساب متطلب راس المال اللازم لمقابله مخاطر التشغيل.

اضاف ان البنك يستعد لتطبيق معايير بازل 3 من خلال تنفيذ دورات تدريبيه وتحضيريه للعاملين بالبنك علي تلك المعايير، وتعريفهم بالاجراءات المناسبه الواجب اتخاذها لتطبيق هذه التعليمات بشكل كامل، وذلك بالتعاون مع المعهد المصرفي، وسيقوم البنك بالبدء في الاعداد لتنفيذ معايير بازل 3 فور صدور تعليمات من البنك المركزي المنظمه في هذا الشان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل