المحتوى الرئيسى

ملف كامل اسباب وعلاج الغدة الدرقية و الوقاية منها وكيف تفحص نفسك

09/16 03:15

الغده الدرقيه هي واحده من اكبر الغدد الصماء وتتكون من فصين في الرقبه تشبه في شكلها الفراشه التي تفرد جناحيها تحت الغضروف الدرقي ) الذي يشكل بروز الحنجره او “تفاحة آدم( وتحتوي علي خلايا خاصه تقع في بطانتها تدعي الخلايا الكيسيه، وهذه الخلايا هي المسؤوله عن افراز هرمونات الغده الدرقيه (الثيروكسين  T4و ثلاثي يودو ثيرونين T3 ) هذه الهرمونات تنظم النمو , والكثير من الانظمه الاخري في الجسم. كما تنتج الغده الدرقيه الكالسيتونين، الذي يلعب دورا مهم  في توازن الكالسيوم.  وينظم انتاج الهرمونات من الغده الدرقيه عن طريق تحفيز هرمون الغده الدرقيه (TSH)  التي تنتجها الغده النخاميه الاماميه، التي هي نفسها التي تنظمها لافراز هرمون الثيروتروبين (TRH) التي تنتجها منطقه ما تحت المهاد. نقدم لكم علي موقع ثقف نفسك كل شئ عن الغده الدرقيه و اسباب وعلاج الغده الدرقيه

التركيب النسيجي : تحتوي الغده علي 20-30 مليون جُرَيْب، تسمي الجُرَيباتُ الدَّرَقِيَّه المكونه من نوعين من الخلايا بشكل اساسي:الخلايا الجُريبيه، والخلايا المجاوره للجُرَيب .

الخلايا الجريبيه: هي خلايا تتراوح في شكلها بين بَسيطَه وعموديه وتشابه في تركيبها الخلوي الخلايا التي تنتج، تفرز، تمتص، او تكسر البروتينات؛ ففي الجانب القاعدي منها تحتوي علي شبكه خشنه، والجانب القِمِّي منها يحتوي علي جهاز غولجي .

الخلايا المجاوره للجُرَيب: وتكون اكبر حجما من سابقتها، وقد تكون موجوده بين الخلايا الجريبيه او في تجمعات خاصه بها، تمتاز بـشبكه هيوليه باطنه خشنه صغيره وجهاز غولجي كبير، كما تتميز بوجود الحبيبات الافرازيه التي تحتوي علي الهرمون؛ فهذه الخلايا مسؤوله عن افراز الهرمون (كالسيتونين).

اما عن الجراب بشكل عام: فهي تختلف كثيراً في حجمها وفي شكل الخلايا حولها؛ فقد تتراوح من صغيره الي كبيره، وخلاياها قد تكون حرشفيه، مكعبه او عموديه (تعتبر الغده قاصره النشاط عندما تكون معظم خلاياها ذات الشكل الحرشفي) داخل هذه الجراب يوجد سائل هلامي مكون من بروتين سكري (الغلوبولين الدرقي) ويسمي بالغرواني (او الماده الغرويه) تُحاط هذه الجراب بشبكه كثيفه من الاوعيه الدمويه المنوفذه والاوعيه اللمفيه لتسمح بتبادل كبير للمواد بين الدم والجراب .

الغده الدرقيه تحتوي علي خلايا تفرز مواد كيميائيه تسمي الهرمونات. وتنتج 2 من الهرمونات الاساسيه  للغده الدرقيه وهم (T4)  thyroxine  و triiodothyronine (T3 )،  T4 التي يتم انتاجها تكون بكميات اكبر بكثير من T3

T3هو هرمون النشاط الاساسي. T4,  اقل نشاطا لذلك فان معظم T4  يجب تحويلها الي T3  قبل ان يمكن استخدامها من قبل الجسم. هذا التحويل يحدث في اجهزه معينه )في المقام الاول في الكبد(  والانسجه، ومهم للغايه للاداء العام للجسم.

هذه الهرمونات تعمل مثل رسائل  كيميائيه وتقدم الارشادات لمختلف الانسجه والاعضاء من خلال مجري الدم ، فان الغده الدرقيه هي المسؤوله عن سرعه الايض ) التمثيل الغذائي والعمليات الكيميائيه( في اجسامنا، عن طريق التاثير في كل انظمه الخلايا والانسجه والاعضاء . . الغده الدرقيه هي بالتالي الاساسيه للحياه والنمو والتنميه.

هرمونات الغده الدرقيه تؤثر علي درجه حراره الجسم والدوره الدمويه، والشهيه، ومستويات الطاقه، والنمو، وتطوير الهيكل العظمي، والعضلات وخفه الحركه، ومعدل القلب ) القوه والمخرجات(  وتوازن السوائل، ومستويات السكر في الدم، وظيفه الجهاز العصبي المركزي، وظيفه الامعاء، والدهون في الدم )الكولسترول (، وتنظيم عمليات الايض للدهون والكربوهيدرات  والبروتين في جميع الخلايا.

يتم التحكم في كميه من T3 و T4 التي تفرزها الغده الدرقيه من الغده النخاميه في قاعده الدماغ. وذلك من خلال افراز هرمون تنشيط الغده الدرقيه (TSH) عندما تكون مستويات  T3 T4 قليله فان الغده النخاميه تفرز المزيد منTSH  . عندما ترتفع مستويات T4 و T3فان الغده النخاميه تفرز  TSH اقل.

اسباب مشاكل الغده الدرقيه :

عده اسباب تؤدي الي فرط في افرازات الغده الدرقيه وتشمل ما يلي :

1- مرض جريفز : هو من امراض الجهاز المناعي  ، وهو السبب الاكثر شيوعا لفرط نشاط الغده الدرقيه.

2- اورام الغدد : الاورام في الغده الدرقيه تزيد من افراز هرمونات الغده الدرقيه، واخلال التوازن الكيميائي في الجسم.

3- اورام الغده النخاميه او اورام سرطانيه في الغده الدرقيه. في حالات نادره، يمكن ان يكون فرط نشاط الدرق ايضا الواجب لهذه الاسباب.

اسباب قصور الغده الدرقيه ما يلي:

1- مرض هاشيموتو : هو مرض ناتج من  اضطراب المناعه الذاتيه، يهاجم الجهاز المناعي في الجسم انسجه الغده الدرقيه، مما يؤدي الي انخفاض هرمون الغده الدرقيه.

2- ازاله الغده الدرقيه. الغده الدرقيه يمكن ازالتها جراحيا او تدمر كيميائيا كعلاج لفرط نشاط الغده .

3- التعرض لكميات زائده من اليود : ادويه البرد والجيوب الانفيه، والاميودارون او بعض الاصباغ التي تعطي قبل الاشعه السينيه قد يعرضك الي الكثير من اليود. لذلك قد تكون في خطر اكبر علي الغده الدرقيه ، وخاصه اذا كان لديك مشاكل الغده الدرقيه في الماضي.

4- الليثيوم : هذا الدواء له علاقه بحدوث  قصور للغده الدرقيه .

فرط افراز الغده الدرقيه :

يحدث فرط افراز الغده الدرقيه عندما تنتج الكثير من T4 و / او T3. تشخيص وعلاج السبب الكامن يخفف الاعراض ويمنع المضاعفات. تاكد من اخبار الطبيب اذا كان هناك تاريخ عائلي من هذه الحاله الاسباب :

1-  مرض جريفز (Graves’ Disease) :

سمي علي اسم الطبيب الذي وصفه لاول مره منذ اكثر من 150 عاما، م هو السبب الاكثر شيوعا لفرط نشاط الغده الدرقيه وهو اضطراب المناعه الذاتيه ويحدث عندما يهاجم نظام المناعه في الجسم عن طريق الخطا الغده الدرقيه، الامر الذي يؤدي لتحفيزه علي انتاج الهرمون المسؤول عن تنظيم الايض.

المرض وراثي ويمكن ان يتطور في اي سن عند الرجال او النساء، لكنه اكثر شيوعا في النساء فوق سن 20. عوامل الخطر الاخري تشمل الاجهاد، والحمل، والتدخين.

مع ارتفاع مستوي هرمون الغده الدرقيه في الدم، اجهزه الجسم تعمل بسرعه وتسبب الاعراض التي هي مشتركه مع فرط نشاط الغده . الاعراض ليست محدده، وهو ما يعني انها شائعه لظروف اخري، ويمكن ان تشمل:

•    زياده او عدم انتظام ضربات القلب

•    الاسهال او حركات الامعاء المتكرره

•    عدم انتظام الدوره الشهريه

الاسباب الاخري للقصور الغده الدرقيه ما يلي:

الالتهابات الفيروسيه (نزلات البرد) او التهابات الجهاز التنفسي الاخري

الحمل (غالبا ما يسمي التهاب الغده الدرقيه بعد الولاده)

بعض الادويه مثل الليثيوم واميودارون

العلاج الاشعاعي في الرقبه او المخ

اليود المشع يستخدم لعلاج فرط نشاط الغده الدرقيه

الاستئصال الجراحي للجزء او كل الغده الدرقيه

ورم الغده النخاميه او الغده النخاميه جراحه

فترات الحيض اثقل وغير منتظمه

الاعراض المتاخره، واذا لم يعالج:

تشخيص قصور الغده الدرقيه : في البدايه يمكن القيام باختبار بدني وتجد ان الغده الدرقيه متضخمه وفي بعض الاحيان، تكون  بالحجم العادي او اصغر من المعتاد. الامتحان قد تكشف ايضا:

شحوب الجلد الجاف، والتي قد تكون بارده

وايضا اختبارات الدم لقياس هرمونات الغده الدرقيه TSH و T4 لديك.

قد يكون لديك ايضا اختبارات اخري للتحقق:

علاج قصور الغده : يهدف العلاج في استبدال هرمون الغده الدرقيه .

ليفوثيروكسين (Levothyroxine ) هو الدواء الاكثر شيوعا:

و يتم وصفه باقل جرعه ممكنه  ليخفف من الاعراض ويصل مستويات الهرمون في الدم الي وضعها الطبيعي.

اذا كان لديك امراض القلب ، طبيبك قد يبدا بجرعه صغيره جدا. معظم الناس مع قصور الغده الدرقيه سوف تحتاج الي اتخاذ هذا الدواء مدي الحياه. عند البدء باخذ الدواء ، فان طبيبك سوف يتحقق من مستويات الهرمون الخاص بك كل 2 الي 3 اشهر. بعد ذلك، ينبغي رصد مستويات هرمون الغده الدرقيه لديك مره واحده علي الاقل كل عام.

عندما تاخذ ادويه الغده الدرقيه، فيجب اتباع ما يلي :

1-   لا تتوقف عن اخذ الدواء حتي عندما تشعر بتحسن ومواصله اخذه  كما وصفه الطبيب.

2-    الطعام الذي تتناوله ربما يؤثر علي امتصاص الدواء .لذلك عليك  التحدث مع طبيبك اذا كنت تتناول الكثير من منتجات الصويا او علي نظام غذائي عالي الالياف.

3-   دواء الغده الدرقيه يعمل بشكل افضل علي معده فارغه يفضل ان  يؤخذ قبل الاكل بساعه. اسال طبيبك اذا كان يجب ان تاخذ الدواء في وقت النوم. وقد وجدت الدراسات ان تناول هذا الدواء في وقت النوم يكون امتصاصه  افضل من تناوله في النهار.

4-   الانتظار فيما لا يقل عن 4 ساعات بعد تناول الدواء  قبل اتخاذ مكملات الالياف والكالسيوم والحديد والفيتامينات، و مضادات الحموضه هيدروكسيد الالومنيوم،

5- بينما تاخذ الدواء، اخبر طبيبك اذا كان لديك اي اعراض تشير الي ان الجرعه عاليه جدا، مثل:

غيبوبه الوذمه المخاطيه (Myxedema coma ) ، هواشد اشكال قصور الغده الدرقيه، امر نادر الحدوث. يحدث عندما تصبح مستويات هرمون الغده الدرقيه منخفضه للغايه. يمكن ان تكون ناجمه عن عدوي والمرض والتعرض لادويه البرد او في الاشخاص الذين يعانون من قصور الغده الدرقيه دون علاج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل