المحتوى الرئيسى

كورونا: السعودية تسعى جاهدة لجعل الحج آمنا من الفيروس

09/15 15:31

يعكف العلماء علي بحث السبب وراء فيروس كورونا وطريقه انتشاره

قال مسؤولو الصحه في المملكه العربيه السعوديه انهم يبذلون كل ما يستطيعون من جهود لتفادي تفشي وباء فيروس "كورونا" القاتل في موسم الحج الشهر المقبل.

سافرت تيوليب مازومدار، مراسله بي بي سي لشؤون الصحه العالميه، الي المملكه لتكتب لنا التقرير التالي:

في الصحراء التي تقع علي اطراف مدينه جده، شاهدنا هذا المنظر المليء بالحب بين احد الجمال ومربيه عبد السلام يوسف الذي كان يربّت عليه ويقبله.

وقال يوسف "استيقظ في الصباح انا واولادي، واول شيء نقوم به هو ان نقدم لهذا الجمل الطعام والماء."

وتعتبر هذه الحيوانات مصدرا لملايين الدولارات التي تنفق في تجارتها، كما انها تدخل في مجالات الترفيه والطعام في المملكه. الا انه يعتقد ايضا انها هي المصدر لواحد من احدث الفيروسات القاتله في العالم، والذي يعرف باسم "كورونا".

وبين الجمال، فان انتقال الفيروس يتسبب في الاصابه ببرد طفيف، الا انه يمكن ان يكون قاتلا اذا ما اصاب البشر.

وتسبب الفيروس في وفاه 302 مصابا به في المملكه العربيه السعوديه منذ ظهوره عام 2012، كما ان هناك اكثر من 723 مصابا به.

وفي ذروه تفشي المرض في شهري ابريل/ نيسان ومايو/ ايار، كانت منظمة الصحة العالمية تنظر اعلان فيروس كورونا واحدا من طوارئ الصحه العامه.

وتضم اعراض الاصابه بالفيروس الحمي والسعال وضيق التنفس، كما يمكن له ان يؤدي الي الاصابه بالالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

ومن بين المصابين بالفيروس، توفي ما يقرب من 40 في المئه، اغلبهم ممن كانوا يعانون بالفعل من مشكلات صحيه لم تكن باديه عليهم.

الا ان الطريقه التي ينتقل بها الفيروس من الجمال الي البشر ليست واضحه، اذ يري العملاء انه ينتقل عن طريق افرازات الانف والفم التي يفرزها الحيوان المصاب، كما يمكن لحليب الابل الخام ان يكون واحدا من ناقلات الفيروس.

بالرغم من تحذير المنظمات العالميه، لا يزال مربي الجمال عبد السلام يوسف يتناول حليب الابل الخام كل صباح

وتقول منظمه الصحه العالميه ان علي الذين يعملون بتماس مع الجمال ارتداء الادوات اللازمه كالقناع الواقي والقفازات، كما نصحت المنظمه بتجنب شرب الحليب الخام للابل.

الا اننا لم نجد احدا يتبع تلك التعليمات في سوق الجمال.

وقال يوسف "منذ 17 عاما وانا اتناول حليب الابل صباح كل يوم، ولا زلت بخير. كل شيء امن هنا."

ولا يزال غير واضح ما اذا كانت الجمال هي المصدر لهذا الفيروس، او غيرها من الحيوانات كالخفافيش، ويعتقد ان فيروس كورونا ينتشر بين البشر عن طريق الرذاذ الذي ينشره المصابون به اثناء السعال او العطاس.

وبالرغم من انه رصدت حالات متفرقه للمرض خارج المملكه، الا ان الغالبيه العظمي من الاصابات به رصدت داخلها.

والان، ومع استعداد ما يقرب من مليوني حاج لاداء فريضه الحج، فان هناك مخاوف من حدوث انتشار للفيروس بدرجه خطيره.

وقال البورفيسور طارق مدني، المستشار الصحي للحكومه السعوديه فيما يتعلق بفيروس كورونا "قمنا بالكثير للتاكد من ان موسم الحج سيمر بسلاسه دون وقوع اي حالات اصابه بالفيروس. فامكانيه انتقال الفيروس بين البشر يعد مصدر قلق كبير في هذا الموسم."

وتابع "يشهد هذا الموسم ازدحاما شديدا، وهو ما يعتبر ناقلا جيدا لانتشار العدوي التنفسيه."

الا ان المسؤولين يقولون ان انتشار المرض اصبح في نطاق السيطره.

وبالرغم من ذلك، فان فيروس كورونا لم ينتقل الي غالبيه المصابين به من الجمال، بل انتقل اليهم داخل المستشفيات.

وتعني الاجراءات الضعيفه للسيطره علي انتقال العدوي ان المصابين بالفيروس ممن يدخلون الي احدي المستشفيات يمكنهم ان ينقلوا المرض بسرعه الي مرضي اخرين داخل المستشفي او العاملين فيها.

كما ان العالمين في المستشفي ممن لا يتخذون الخطوات الوقائيه الاساسيه، كغسل ايديهم اثناء العمل بين كل مريض واخر ولا يرتدون الكمامات الواقيه بشكل مناسب، هم من يقومون ايضا بحمل المرض ونقله لمرضي اخرين.

وقال الدكتور هاني جوخدار ان ثلث من اصيبوا بفيروس كورونا في مستشفي الملك فهد بمدينه جده هم من العاملين في المجال الصحي.

واضاف قائلا "عندما اصبح (الكثير) من العاملين في المجال الصحي ضحيه للفيروس، كان ذلك بمثابه انذار لنا بان شيئا ما ليس علي ما يرام. (وادركنا) اننا بحاجه الي اتخاذ اجراءات قويه للسيطره علي العدوي داخل المستشفي."

وكان ذلك التطور في اعداد الحالات بعد 18 شهرا من تفشي الفيروس في المملكه سببا في ان يقيل العاهل السعودي وزير الصحه في حكومته الي جانب عدد من المسؤولين الصحيين ويعين مكانه فريقا اخر، ليكون سببا في تحسن الاوضاع وبدء انخفاض حالات الاصابه.

والان، تقول وزارة الصحة السعوديه ان الالاف من العاملين في المجال الصحي تلقوا تدريبات دقيقه فيما يتعلق بالسيطره علي العدوي.

وبينما كنا في المملكه، كان هانك ما يربو علي 20 من المصابين بالفيروس يتلقون العلاج منه، ولم نتمكن من مقابله اي منهم، بل لم يسمح لنا ايضا بمقابله اي من عائلات المصابين.

تقول السلطات السعوديه انها فرضت اجراءات اكثر صرامه للحد من انتشار المرض داخل المستشفيات

وتواجه الحكومه السعوديه اتهامات من قبل علماء دوليين بعدم الشفافيه حول تفشي الفيروس، اضافه الي انها تستغرق وقتا طويلا في اجراء الدراسات الضروريه حول الفيروس والتعرف علي مصدره.

وقال المركز الاوروبي لمكافحه الامراض واتقائها انه "ونظرا لمضي عامين علي ظهور فيروس كورونا لاول مره، فمن المؤسف ان تكون هناك حلقات كثيره مفقوده فيما يتعلق بمعلوماتنا عن المرض."

فيما تقول وزاره الصحه السعوديه انها تتعامل بشكل علني مع المنظمات الدوليه، بما في ذلك منظمه الصحه العالميه ومراكز مكافحه الامراض واتقائها في الولايات المتحده للوقوف علي طريقه انتشار الفيروس والمصدر الذي ياتي منه.

ويقول مسؤولو الصحه السعوديون انهم عززوا من استجابتهم لتفشي الفيروس من خلال اجراءات افضل للسيطره علي العدوي في المستشفيات. وعملوا ايضا علي تطوير انظمه للمراقبه كانشاء مركز جديد للقياده والتحكم في مدينه جده، يعمل علي التنسيق للعزل السريع للحالات الجديده من الاصابه بالمرض وعلاجها لمنع انتشار الفيروس.

وقال وزير الصحه السعودي المكلف عادل بن محمد فقيه "لم يعد فيروس كورونا امرا خطيرا، سنعمل علي التاكد من اننا مستمرون بالقيام بكل ما في وسعنا لجعل موسم الحج هذا العام امنا لكل ضيوفنا."

بينما لا تزال منظمه الصحه العالميه تعتبر فيروس كورونا "مصدر قلق للصحه العامه".

وقالت رنا سيداني المتحدثه باسم المنظمه "هناك الكثير من "الامور الغامضه" تتعلق بفهمنا لمصدر الفيروس المسبب لهذا المرض ونمط انتقاله وعوامل الخطر السلوكيه التي قد تفضي الي وقوع الاصابه."

في الاسواق المزدحمه بمدينه جده، لا يزال البعض لم يسمعوا بفيروس كورونا

وحذرت سيداني، ان الفيروس اثناء موسم الحج "سيظهر مره اخري اذا لم يلتزم الحجاج بالسلوكيات الوقائيه التي من شانها ان تحميهم، كاتباع الطريقه المناسبه للسعال، والاهتمام بالنظافه الشخصيه، وتجنب الاقتراب من الجمال او الاتصال عن قرب بالحالات التي جري تشخيصها بالاصابه بفيروس كورونا."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل