المحتوى الرئيسى

محمد الحلو لـ"محيط": الأسود "غلابة" واعتبرهم أولادي

09/14 14:05

فنان ابن فنان اختار ان يقدم لعبه الموت حذو ابيه واجداده في “السيرك القومي”، الفنان محمد محمد الحلو الذي انشا اجداده فنون السيرك في مصر بعد ان تعلموها علي يد الفنانين الاجانب مع سيرك عاكف وحنفي الصول، فحملوا علي اكتافهم مسؤوليه تدريب الحيوانات المفترسه واللعب معهم بجانب اتقانهم جميع العاب السيرك.

محمد الحلو تعرض لماساه منذ صغره حيث لقي والده حتفه علي يد الاسد “سلطان” امام عينيه، وبالرغم من ذلك يعتبر الاسود ابناءه، ولم يفكر طوال حياته الابتعاد عنهم، قال في حواره مع “محيط”، ان تدريب الاسود مهنه توارثتها عائلته، التي تعد الوحيده في العالم المتخصصه في تدريب الاسود.

تحدث معنا ايضا عن نشاته وبدايه فنون السيرك في مصر حتي ذهب والده الي الرئيس جمال عبدالناصر لانشاء “السيرك القومي”، وحكي لنا عن عالم الاسود، وعن حال “السيرك القومي” اليوم في ظل وجود سيركات خاصه واليكم الحوار:

- كيف تري السيرك اليوم من السيرك الذي اسسه اجدادك؟

اري ان السيرك اليوم متقدم بالنسبه للفقرات التي تقدم من خلاله، اما كاداره او صرف علي السيرك فالاجداد افضل.

- كم كان عمرك منذ دخلت السيرك؟

خمس سنوات؛فانا مولود في سيرك جدي ولعبت به في هذا السن الصغير، ووالدتي وابي كانا لاعباسيرك، فوالدي هو محمد الحلو صاحب حادثه الاسد “سلطان” الشهيره،وابوه محمد الحلو، وابوهالحاج علي الحلو اللذين ادخلوا فنون السيرك في مصر. وانا حاليا بسن المعاش واقدم نمره الاسود والنمور في سيرك “جمصه” بدلا من ابنتي “لوبا” حتي تعود من السفر.

- والدك واجدادك اختاروا لانفسهم اخطر انواع لعب السيرك –تدريب الاسود والنمور - ماذا كانت نظرتك لهذه اللعبه عندما دخلتها؟

اعمامي وجدي وابي كانوا يلعبون كل العاب السيرك، لكن جدي تخصص في تدريب الاسود، ومن بعده العائله كامله، لكننا جميعا لعبنا كل العاب السيرك،فنحنمن انشانا في مصر فن السيرك منذ 150 عاما؛ وذلك لانه وقتها كان قاصرا علي “الخواجات”،وجدي “علي” عمل معهم وتعلم منهم ثم علم ابناءه حسن وسعد ومحمد واحمدالحلو فنون السيرك، ثم علموا اولادهم، ومن بعدهم علموا اولاد اولادهم.

اما عن لعبه الاسود فهي اكبر شيء ممكن ان يتخصص فيها لاعب السيرك، والبرنامج من غيرها “مالوش لازمه”.وعندما تعلم جدي لعبه الاسود كان ذلك علي يد مدام “ماصاريني” الايطاليه التي كانت تلعب وقتها في مصر مع اربعه اسود، وكان جدي مساعدا لها،ثم استقل وعمل بمفرده وانشانمره الاسود مع اسدين، وورث هذا والدي وقام بعمل النمره في “السيرك القومي”، وقتله الاسد، وكنت وقتها مساعداله مع اخويا ابراهيم، ثم سافر ابراهيم الي المانيا.

اما عني فانا ذهبت الي المانيا وهولاندا وروسيا وتعلمت تدريب الافيال والخيول وحصلت علي شهادات بذلك، لكن اي لاعب كبير يجب ان يلعب جميع العاب السيرك وفقا لقانون سيرك “الحلو”، فلا يجوز ان اولاد صاحب السيرك لا يلعبون كل الالعاب!، حتي الموسيقي كنا نصعد لنعزف موسيقي السيرك اثناء العرض، واولاد “عاكف” كذلك، وحنفي الصول؛فكان عم امين عاكف وحنفي الصول وقتها شباب مع جدي علي الحلو.مشينا علي السيلك، والعاب العقله والترابيز ولعبنا اكروبات وجانجولير، والعاب الاقدام انا واخويا واختي، “امال بيسموا فنان السيرك فنان شامل ازاي؟!”.

بعد تعلم كل العاب السيرك تخصصت في تدريب الاسود،واعتبر خبير سيرك في مصر لانه لم يبقي سواي، فانا عمري حاليا 66 عاما.

- احكي لنا كيف نشا السيرك القومي؟

عند بدايه تاسيس السيرك القومي في مصر في اعقاب ثوره يوليو كان هناك العديد من الفرق القوميه تتنافس علي السيرك، وذهب والدي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقدم له فكره انشاء “السيرك القومي”، فاوكل الامر لوزير الثقافه وقتها د. ثروت عكاشه الذي اتي بخبراء من روسيا، واختاروا عناصر السيرك من سيرك جدي وسيرك عاكف وسيرك حنفي الصول وسيركات اخري، والذي قام عليهم السيرك، وهذا منذ عام 1962، وافتتحنا السيرك القومي عام 1966، ومن مات مات، ومازال جدودنا تعيش لاننا ابناءهم وتوارثنا هذا الفن ومازلنا نقدمه.

-هل تري ان تنافس عدد من الفرق القوميه كان يخلق مناخا صحيا لازدهار وانتشار العاب السيرك، ام تري ان انغلاق السيرك علي فرقه واحده وربما عائله واحده هو الافضل؟

عندما نادي والدي بالسيرك القومي وقام بعمل رابطه لفناني السيرك علي اساس ان تكون بعد ذلك نقابه للاعبي السيرك، اراد وقتها ادخال السيرك في النطاق الحكومي كي يكون افضل برعايه الحكومه، وكنا نري وقتها ان بهذا سيكون السيرك افضل من الخاص. لكن حاليا اري ان السيرك الخاص افضل لانه يمتلك امكانياتهويحضر ما يحتاجهمن معدات واضاءه،ورقي في مقاعد الجمهور، وعلي الرغم من ان السيرك القومي يدر للدوله “فلوس كتير”، ولديه لاعيبه كثيرينالا انهم لا يعرفون استثمارهم، فالسيرك القومي لديه حوالي 55 لعبه وكلهم مستهلكين، ففاقد الشيء لا يعطيه فهم لا يستعينوا باهل الخبره.

- عائلتك الوحيده في العالم التي استمرت في تدريب الاسود، هل حادث والدك الشهير استوقفك لتفكر في ترك تدريب الاسود والتحول الي لعبه اخري اقل خطر من لعبه الموت؟

اطلاقا، الانسان سيموت، فلكل اجل كتاب، ولا مفر فيما يكتبه الله، والاعمار بيد الله، فلو كتب لي الله الموت علي يد اسد سالقي مصيري.

- هل تعتبر حادث والدك عارض في تاريخ سيركات العالم ام من الممكن تكراره؟

هذا ممكن حدوثه في اي سيرك، فالاسد حيوان متوحش وربنا خلقه كذلك، والغريزه فيه التوحش؛ ولذلك يصفق لنا الجمهور عندما نقدم نمرته، لكن الطبع يغلب التطبع،وعمر ربنا ما يتخلي عنا مهما فعل الاسود، وما يكتبه ربنا سنلقاه.

- دخلت اسود بيضاء من استراليا للسيرك، اين هم الان؟

عندي في السيرك.. لكن سنهم كبير علي التدريب؛ ولذلكانتظر ولدتهم كي ااخذهم للتدريب.

- محاسن الحلو ربت الاسود في منزلها، هل هذا تقليد في عائلتكم؟

والدي اول من ربي في بيته اسد؛ لانه اول شخص نادي بالسيرك القومي، ومحاسن الحلو دخلت السيرك عام 1975، لكننا دخنا بعد استشهاد والدي عام 1962 وكنا “عيال” صغيره، ولعبنا اكروبات علي ظهر الخيل، فوالدي كان يدرب الحصان وانشا فقره النمور والاسود. اما عن تربيه الاسود في المنزل فلا يوجد عندي فرصه لذلك، لكن الاسود والنمور موجودين في السيرك مع امهاتهم، وانا اقضي كل وقتي معهم واعتبرهم اولادي.

- ما اكثر الاشياء التي تعصب الاسود والنمور اثناء التدريب؟

لا شيء محدد لكنهم مثل الانسان بالظبط، فيوم مودهم جيد ويوم لا،فهم ارواح، يحسون، ولابدمعاملتهم معامله “كويسه”؛ لان ربنا سيحاسبنا يوم القيامه علي اكلهم وشربهم ومعاملتهم، وضربهم، لككنا نضربهم كالاطفال ان اخطاوا، ولو فعلوا شيء جيد اعطيهم لحمه كمكافاه لهم.

- شاهدناك تدرب الاسود بجديه شديده، هل طبيعه اللعبه تتطلب ذلك، ام شعورك بالمسئوليه هو ما يجعلك في حاله استعداد طوال الوقت؟

في التدريب لابد ان اكون حازم مع الحيوانات، والاسود “غلابه” اعتبرهم اولادي واعاملهم مثلهم بالضبط، واذا كنت اتحدث معهم بخشونه فهذا كي يحترم الجمهور فقرتهم؛ لانه لو تحدثنا مع الاسود بمياعه فلم يحترم الجمهور الفقره.

- وما هي الوجبه التي يتناولها الاسد في يومه؟ وكم تتكلف؟ومن يتحمل التكلفه؟

انا متعاقد مع السيرك بـ 15 الف جنيه في الشهر لملابس واجهزه وعلاج واكل الاسود، وانا اكلف اطعأم الأسود وحدها 20 الف جنيه كل شهر؛ لانهم ياكلونخمس حمير يوميا، والحمار الواحد بـ 750 جنيه، وهذا لغداهم فقط، بالاضافه الي فطارهم في الصباح من اللبن والبيض.

وانا حاليا معاش وابنتي “لوبا” هي التي تعمل في السيرك القومي، وانا اعمل في السيرك الخاص لااتي بالمال واصرف منه علي اسود ابنتي.

- شاركت عائله “الحلو” في مجال السينما لماذا لم نشاهدك علي شاشتها؟

كنت اعمل زمان “دوبلير” مع والدي، وقمت بدور “الدوبلير” لفريد شوقي واحمد رمزي وعادل ادهم وغيرهم، وانا واخي من ضربوا عادل امام في فيلم “البحث عن فضيحه”، لكن “لما مالقتش” نجوميه في ذلك وانا نجم في السيرك القومي لان الناس تعرفني، فلماذا اذا اعمل دوبلير في السينما كي احصل علي 500 جنيه ويكسر ذراعي؟!!؛ لذلك ابتعدت عن مجال السينما الذي عملت فيه قرابه خمسه عشر عاما. وانا “ماحبتش”التمثيل، لكن السيرك فني ومحرابي.. يجري في دمي.. ودم والدي ووالدتي واخواتي وعائلتي كلها، فانا احب السيرك، ولم اعرف في يوم ان اجلس علي مقهي، لكن عندما اشهر بالزهق اذهب للجلوس مع الاسودلاتحدث معهم. فانا اقضي يومي معهم؛فبعد العرض اقوم بعمل التدريبات لهم حتي الساعه الثانيه فجرا، ثم اعود للمنزل لصلاه قيام الليل، واتعشي واصلي الفجر وانام، وانهض لاصلي الصبح ثم الظهر، واذهب للسيرك لاطعام الاسود، وفي بعض الايام اذهب اليهم متاخرا قليلا لانهم ياكلون اللبن والعسل كي يساعدهم علي الاخراج.

- السيركات الخاصه ظاهره جديده انتشرت في مصر هل تري انها ستسحب البساط من السيرك القومي؟

بالطبع لا، ففي “جمصه” بجانبنا سيرك خاص ولا يؤثر علينا في شيء؛ وذلك لان السيرك القومي له دعاياه وجذوره التي يعرفها كل الناس.

- قلت في احدي حواراتك ان فن “السيرك” هو الثاني عالميا بعد فن “الباليه”، هل تري ان هذه المكانه تراجعت هذه الايام، فلاعب السيرك تحول الي موظف له راتب شهري لا يكفي حاجته؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل