المحتوى الرئيسى

جمال ياقوت: مسرح الدولة يتراجع باستمرار بسبب الإهمال ونقص الموارد

09/14 10:55

كشف المخرج المسرحي الكبير جمال ياقوت - الحاصل علي عده جوائز محليه ودوليه - عن التراجع الحاد في حآل البيت الفني للمسرح الذي يعد المسرح الرسمي للدوله الذي كان من المفترض ان يكون الاقوي والافضل سواء من الناحيه الفنيه او من الناحيه المجتمعيه في بث رساله التنوير ، وذلك بسبب اهمال شديد من قبل الدوله لهذا القطاع الثقافي الهام ونقص المخصصات الماليه.

وقال ياقوت - في حوار خاص مع النشره الفنيه بوكالة أنباء الشرق الأوسط - ان المسارح التابعه للبيت الفني لا تقوم بدورها بسبب تهالك البنيه التحتيه لغالبيه هذه المسارح ، في حين نري علي الجانب الاخر ان مسارح الهيئة العامة لقصور الثقافة غير المحترفه تقدم عروضا تتميز بجودتها الفنيه ، من هنا يجب البحث عن الخلل في هذه المعادله.

واوضح ان الخلل يكمن في ان الميزانيه المخصصه للبيت الفني يستخدم معظمها في تغطيه نفقات المرتبات والاجور التي تبلغ نحو 90 % من اجمالي الميزانيه ، في حين يخصص نحو 10 % فقط لانتاج العروض المسرحيه ، الامر الذي اثر بالسلب علي اشكال الانتاج المسرح ومضامينها الفكريه فاصبحت غالبيه العروض فارغه من المضمون وتحول الانتاج من الفاعليه للصوريه التي تهتم بتستيف الاوراق لا بجوده الانتاج.

ويدعو الدكتور جمال ياقوت الي ضروره احياء دور البيت الفني للمسرح باعتباره احد اهم الادوات الثقافيه التي تساهم في اثاره الوعي ونشر ثقافه التنوير ، بمنحه ميزانيات اكبر ، وباستكمال التجهيزات الفنيه في المسارح التابعه له ، وايضا بانشاء قاعات عرض جديده في القاهره والمحافظات علي اسس حديثه ، وحل مشاكل الصيانه والدفاع المدني.

واكد ضروره ان ينتهج القائمون علي البيت الفني سياسيه تخطيطيه طويله الاجل تضع في اعتبارها عنصر الجوده والاتصال الفاعل بالجماهير لخلق الحاجه لفن المسرح والاستفاده من طاقته التاثيريه الهائله ، وايضا اعداد برامج تدريبيه لرفع الكفاءات الاداريه والفنيه للعاملين في البيت الفني والاخذ بمنهج علمي للمواءمه بين الموارد والاهداف.

وعن عمله المسرحي"القصه المزدوجه للدكتور بالمي" من تاليف الكاتب الاسباني انطونيو بويرو باييخو وانتاج قصرالتذوق بالاسكندريه ، فقد حصل العرض علي جوائز افضل عرض ومخرج وديكور واضاءه وممثل وممثله مركز اول ، وافضل موسيقي مركز ثان في المهرجان الختامي لقصور الثقافه، كما حصل علي جائزه افضل ممثله دور اول ، وافضل ممثل دور ثان ورشح لثلاث جوائز اخري هي افضل مخرج وعرض وممثل دور اول في المهرجان القومي للمسرح المصري.

وقال ان المسرحيه تتناول فكره يقظه ضمير شرطي يعمل بالقسم السياسي ويقوم بتعذيب السجناء بافظع انواع التعذيب،وتاتيه اليقظه من خلال اصابته بالعجز الجنسي فلكل فعل ثمن يدفعه الانسان فالعمل الجيد له ثمن والرديء ايضا له ثمن.

وعلي الرغم من ان العرض باللغه العربيه الفصحي الا ان الجمهور تجاوب معه بشكل جيد وثم عرضه في الاسكندريه في مايو 2013 ثم في القاهره في فبراير 2014 ثم خلال مهرجان المسرح القومي في اغسطس الماضي ، وسوف يقدم العرض علي مسرح قاعه المؤتمرات الكبري بمكتبه الاسكندريه يوم 19 نوفمبر القادم.

وقد جاءت ثوره 25 يناير في خلفيه الاحداث من خلال اعمال الدراماتورجيه التي قام بها المخرج،من اجل تكييف بيئه النص الاسباني مع البيئه المصريه، دون الوقوع في فخ المباشره.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل